أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

قبل الحصول علي لقاح كورونا.. شيئان رئيسيان عليك القيام بهما يوم التطعيم

بقلم | مها محي الدين | الاحد 07 مارس 2021 - 11:31 م
بعد ظهور لقاح فيروس كورونا والبدء في تطعيم الفئات الأكثر حاجة للحماية مثل الفرق الطبية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، أصبح من المهم التركيز على كل ما يجب وما لا يجب فعله قبل أيام من الحصول على اللقاح لتجنب التأثير علي فعاليته.
وهناك أيضاً الكثير من الأشياء التي ينصح المتخصصون بفعلها قبل التطعيم مباشرة لزيادة كفاءته، والآن، توصل الخبراء في المجال الطبي إلى شيئين رئيسيين يجب على كل فرد القيام بهما صباح اليوم الذي سيحصلون فيه على اللقاح، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

ما هما هذان الشيئان؟

تناول طعامًا صحيًا والحافظ على ترطيب جسمك هما أبسط شيئين ينصح كل فرد بفعلهم لزيادة فعالية التطعيم، حيث يوصي الخبراء ببدء اليوم بشكل طبيعي كما تفعل عمومًا، لكن احرص علي تناول وجبة صحية ومتوازنة واشرب كمية كبيرة من الماء لتحافظ على ترطيب جسمك.

اقرأ أيضا:

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

لماذا يعتبر الحفاظ علي ترطيب الجسم أمراً هامًا؟

يساهم شرب الماء يوميًا في الحفاظ على الصحة العامة ويمكن أن يمنع الجفاف، ويتكون ما يقرب من 70% من جسمك من الماء، مما يساعد نظامنا الداخلي بعدة طرق، ويمكن أن يساعد شرب الكثير من الماء قبل أخذ الحقنة على التفكير بوضوح ويمنع حدوث تغيرات مزاجية جذرية، وهذه الأمور شائعة في حالة الجفاف.

لماذا يجب عليك أن تأكل أطعمة مغذية؟

يجب أن يكون تناول الطعام الصحي والحفاظ علي ترطيب الجسم جزءًا من الروتين اليومي لكل فرد، فهذان شيئان أساسيان يمكن للمرء القيام بهما لضمان سلامتهما والأهم من ذلك قبل الحصول على لقاح كورونا.
وكما نعلم جميعًا، قد يؤدي لقاح الفيروس التاجي إلى آثار جانبية خفيفة مثل الألم والتورم والقشعريرة والصداع والتعب والحمى، وتشير هذه العلامات فقط إلى أن اللقاح يقوم بعمله داخل جسمك وهو أمر طبيعي تمامًا، وقد يساعد تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات في الصباح على التعامل مع الدوخة أو الدوار الذي قد يعاني منه الشخص بعد التطعيم.

اقرأ أيضا:

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

أشياء أخرى يجب عليك فعلها قبل التطعيم

تمامًا مثل أي لقاح آخر، يستغرق لقاح كورونا وقتًا لتطوير مناعة ضد الفيروس، ويتم أخذ جرعتين من اللقاح بفاصل أسبوع أو 15 يومًا، لكن بمجرد الحصول على التطعيم لا يوفر لك ذلك حماية فورية من فيروس كورونا، ولزيادة فعالية اللقاح، عليك القيام ببعض الأشياء، وفيما يلي بعض الأشياء التي يجب ولا يجب عليك فعلها قبل أخذ التطعيم.
النوم في الوقت المحدد: إذا كنت أحد أولئك الذين يخططون للحصول على اللقاح، فيجب أن تحصل على قسط كافٍ من النوم ليلاً قبل 24 ساعة على الأقل من التطعيم، حيث يمكن أن يؤدي الحرمان من النوم إلى تباين في العمليات المناعية اللازمة لإنتاج الأجسام المضادة، لذا فالحصول على قسط كافٍ من النوم أمر حيوي للغاية.

ممارسة التمارين: إذا أمكن ممارسة الرياضة أو الانخراط في أي نوع من النشاط البدني قبل 2-3 أيام من أخذ الحقنة، حيث تساعد ممارسة الرياضة في دعم مناعتك بعد التطعيم.

تجنب الأدوية المضادة للالتهابات: تجنب جميع أنواع العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات التي تستخدم على نطاق واسع لتخفيف الألم وتقليل الالتهاب وتقليل ارتفاع درجة الحرارة، حيث يمكن أن تعيق هذه الأدوية نظام الاستجابة المناعية لجسمك وتقلل من فعالية التطعيم.

اقرأ أيضا:

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

اقرأ أيضا:

أعراض الحموضة وكيفية الوقاية منها خلال شهر رمضان

الكلمات المفتاحية

كورونا فيروس كورونا وباء كورونا لقاح كورونا الحصول علي لقاح كورونا تطعيم كورونا ترطيب الجسم أطعمة مغذية النوم ممارسة التمارين الأدوية المضادة للالتهابات صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بعد ظهور لقاح فيروس كورونا والبدء في تطعيم الفئات الأكثر حاجة للحماية مثل الفرق الطبية وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، أصبح من المهم التركيز على كل