أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

4أسباب تفسر لماذا تعد دهون البطن الأكثر مقاومة لبرامج الريجيم ؟

بقلم | علي الكومي | الاحد 07 مارس 2021 - 04:40 ص

دهون البطن "المعدة "  من أصعب أنواع الدهون أكثر مقاومة لكل نظم الحميات الغذائية والرياضية التي ينخرط فيها الملايين للحصول علي جسم أكثر رشاقة والتخلص من هذه الدهون ذات التأثير السلبي علي صحة الإنسان وعلي مظهره العام خصوصا أن الحميات التقليدية قد اخفقت في التصدي لهذا النوع من الدهون .

دراسة استرالية صادرة عن جامعة سيدني أوضحت  أن دهون المعدة هي الأصعب من بين جميع أنواع دهون الجسم التي يمكن فقدانها إذا ما اتُبع أسلوب النظام الغذائي المعروف بـ”الصيام المتقطع”.

دهون البطن الأكثر مقاومة للحمية الغذائية

الباحثون المشاركون في الدراسة الاسترالية أكدت أن دهون البطن هي الأكثر مقاومة بسبب “وضع الحفظ”، الذي يسمح لها بالبقاء بينما يجري حرق الدهون حول باقي الجسم للحصول على الوقود.

الدراسة لم تضع طريقة لمواجهة وضع الحفاظ على دهون البطن، لكنهم يقولون إن الأنظمة الغذائية الأخرى، وليس الصيام المتقطع، قد تكون أكثر نجاحا، مثل تقييد السعرات الحرارية.

الباحثون في  الجامعة الاسترالية فحصوا أكثر من 8500 بروتين موجود في رواسب الدهون في أجسام الفئران. وسُجلت التغييرات على هذه البروتينات طوال وبعد الصيام.

وتُعرف الدهون الحشوية بأنها الاسم التقني للدهون الموجودة في البطن، والتي تلتف حول الأعضاء الداخلية وهي مصممة لحمايتها.

والدراسة أفادت كذلك أن هذا النوع من الدهون له آلية خلوية تمنع الصيام المتقطع من القدرة على تكسير الدهون لاسيما  أن احتياطيات الدهون في الجسم توفر الطاقة عن طريق التكسير إلى جزيئات الأحماض الدهنية، التي تحل مكان الطعام كمصدر رئيسي للوقود..

دهون البطن والصوم المتقطع

كبير الباحثين في الجامعة الاسترالية مارك لارانس أوضح أن  تحليل دهون البطن يكشف أنها لا تخضع لهذا التحول بسهولة مثل الدهون الموجودة في أماكن أخرى من الجسم.

حيث أوضح  هذا إلى أن الدهون الحشوية يمكن أن تتكيف مع نوبات الصيام المتكررة وتحمي مخزون الطاقة الخاص بها”بل أن  هذا النوع من التكيف هو السبب في أن الدهون الحشوية يمكن أن تقاوم فقدان الوزن بعد فترات طويلة من اتباع نظام غذائي.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

الدراسة  الاستراليةأخضعت عينة من الفئران، مع التحكم في النظم الغذائية لحيوانات المختبر وفحصها عبر مقياس الطيف الكتلي لاسيما أن  “فسيولوجيا الفأربحسب الدكتور لارانس  تشبه البشر، لكن التمثيل الغذائي لديها أسرع بكثير، ما يسمح لنا بمراقبة التغييرات بسرعة أكبر من التجارب البشرية.

بل أن فحص الأنسجة التي يصعب أخذ عينات منها عند البشرقد أمكن أجراؤها علي الفئران وخلصت إلي  أن دهون البطن لدى الفئران تقاوم هذا النظام الغذائي،



الكلمات المفتاحية

دهون البطن دهون المعدة الدهون الحشوية لماذا تقاوم هذه الدهون نوع الحمية برامج الريجيم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled دراسة استرالية صادرة عن جامعة سيدني أوضحت أن دهون المعدة هي الأصعب من بين جميع أنواع دهون الجسم التي يمكن فقدانها إذا ما اتُبع أسلوب النظام الغذائي ا