أخبار

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

خطيب أختي تجاوز معها جنسيًا وفسخت الخطوبة لكنها حزينة.. ما الحل؟

هذا وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها.. أسرار وانوار وفضائل وبركات

إذا أردت الخلوة بربك تناجيه وتشكو له حالك وتطهر نفسك وتهذبها فعليك بهذه العبادة.. قيام الليل

اجعل الساعتين لله.. هذا هو المقصود الحقيقي من "ساعة وساعة"!

سنة نبوية مهجورة .. داوم عليها بعد تلاوة القرآن يجزل الله لك العطاء الوفير

"العظماء الخمسة".. قرّاء أبدعوا في تلاوة القرآن وأعجزوا مَن بَعدَهُم

قانون قرآني يحارب شح الإنفاق ويزيد من رصيد مالك (الشعراوي)

"لقمان الحكيم" يخلّص سيده من رهان بهذه الحيلة

هل يجوز لي الاستمتاع بزوجتي أثناء الحيض؟

الساعة.. هل جاء أشراطها؟

بقلم | عمر نبيل | الخميس 04 مارس 2021 - 03:01 م


أشراط الساعة، هذا السؤال الذي يشغل بال الكثير من الناس، رغم أنه المفترض ألا ينشغلوا به، فقد روى الإمامان البخاري ومسلم عن أنس بن مالك، أن أعرابيا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: متى الساعة يا رسول الله؟ فقال النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «ما أعددت لها؟» قال: ما أعددت لها من كثير صلاة ولا صوم ولا صدقة ولكني أحب الله ورسوله، قال عليه السلام: «أنت مع مَنْ أحببت».


لكن ومع ذلك يسأل الناس، متى الساعة، وينسون ماذا أعدوا لها؟!.. والإجابة أتاها الله عز وجل في كتابه الكريم، حين قال: «إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا * وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا * وَقَالَ الْإِنْسَانُ مَا لَهَا * يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا * بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا » (الزلزلة: 1 - 5)، إذن حين تقع مثل هذه الأمور، فاعلموا أن هذه إنما هي أشراط الساعة.


هل وقعت أشراط الساعة؟


أيضًا ترى السؤال التالي في التكرار لدى الكثير من الناس، هل وقعت أشراط الساعة؟، هنا قف أمام أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإذا رأيت منها وقع، إذن فقد وقع، فعن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة قال كيف إضاعتها يا رسول الله قال إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة».. فإذا رأيت مثل هذه الأمور وقعت، فأنت إذن رأيت أشراط الساعة، وهي أمور تختلف من شخص لآخر، فقد يقول قائل، نعم وقعت، بينما ينفي غيره ذلك تمامًا.. لكن في النهاية موعد الساعة من الغيبيات التي لم يعطها الله لأحد، ولا حتى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكيف بنا!؟.. قال تعالى: «إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا ۖ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ» ( لقمان 34).

اقرأ أيضا:

هذا وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها.. أسرار وانوار وفضائل وبركات

هل اقتربت الساعة؟


أيضًا السؤال التالي في هذا الأمر، هو هل اقتربت الساعة؟، والإجابة: نعم، لقوله تعالى: «اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ » (القمر: 1)، بينما الناس منشغلون بما لا يفيد، وينسون قوله تعالى: «اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُّعْرِضُونَ»، فموت النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، علامة من علامات الساعة، لقوله عليه الصلاة والسلام: «بعثت أنا والساعة كهاتين»، وأيضًا خروج نار من أرض الحجاز، وهي غيبية لا يعلم وقتها إلا الله تعالى، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجار تضيء أعناق الإبل ببصرى».. لكن الأهم من أن ننتظر الساعة، أن نستعد لها، فهي آتية لا محالة، قال تعالى: «أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ » (النحل: 1).

الكلمات المفتاحية

هل وقعت أشراط الساعة؟ هل اقتربت الساعة؟ بوم القيامة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أشراط الساعة، هذا السؤال الذي يشغل بال الكثير من الناس، رغم أنه المفترض ألا ينشغلوا به، فقد روى الإمامان البخاري ومسلم عن أنس بن مالك، أن أعرابيا سأل