أخبار

أذكار المساء .. من قالها لم يضره من الله شئ

د. عمرو خالد: منزلة اليقين.. لا مستحيل مع وعود الله استمتع بدرجات اليقين الثلاثة

دوالي الساقين.. كيف تعالجها وتتجنب ظهورها؟

إلى كل حزين: اغلق باب الحزن بمسامير الرضا والتسليم (الشعراوي)

كلنا واعظون.. فمن يتعظ؟!

ليس ذنبك وإنما تقاعسك عن التوبة.. هذا هو سبب الفشل وحرمان البركة

لا تحزن لأمر فاتك.. فلو كل ما تمنيته تحقق لكنت في الجنة!

العلماء يتأهبون لسيناريو مخيف: كويكب يصطدم بالأرض ويتسبب في "أزمة لاجئين"

في رمضان.. كيف تصل بالصدقة لمن يستحقها؟

التعرق المفرط لدى الأطفال وكيفية علاجه

الصلاة هدية النبي لأمته يوم المعراج.. كيف شرعت؟

بقلم | محمد جمال حليم | الاربعاء 03 مارس 2021 - 08:40 م
Advertisements
برغم أن توقيت رحلة الإسراء والمعراج غير معلوم بدق وفي القول بأنه وقعت في شهر رجب كلام كثير للعلماء فإن مما ينبغي الوقوف معه في هذه الرحلة المباركة هو لما وقعت وما أهم نتائجها.

لماذا وقعت رحلة الإسراء والمعراج؟
الثابت أنها وقعت تسرية لقلب النبي صلى الله عليه وسلم الذي ابتلي بفقد عزيزين إلى قلبه زوجته وعمه حتى قيل عن هذا العام بأنه عام الحزن فأرد الله التخفيف عن الرسول برحلة أرضية سماوية يقف فيها على أمور كثيرة يحيكا لأصحابه بعد الرجوع وهو اختبار جديد لثقة الصحابة برسول الله صلى الله عليه وسلم.
وما يلفت إليه النظر الربط بين المسجدين الحرام والأقصى لما لهما من مكانة مرموقة وأهمية عظمى ينبغي احرص عليها والعمل على حفظ قدسيتهما.

هدية الصلاة يوم المعراج:
 ومن هدايا هذه الرحلة المباركة هدية الصلاة التي شرعها الله في السماء حيث عرج النبي إلى السماء وشرعت هناك وهي العبادة الوحيدة التي  صعد لها النبي السماء تأكيد على أهميتها وبهذا تأكدت أهمية الصلاة ومنزلتها في الإسلام، فللصلاة منزلتها الكبيرة، ومكانتها العظيمة، ومما زادها أهمية وفضلاً أن الله عز وجل فرضها في ليلة الإسراء والمعراج في السماء السابعة على رسوله صلى الله عليه وسلم مباشرة ودون واسطة، وفي هذا اعتناء بها، وزيادة تشريف لها؛ ولذلك شدّد النبي صلى الله عليه وسلم في المحافظة عليها، وأمر بالقيام بها في السفر والحضر، والأمن والخوف، والصحة والمرض، وأصبحت قُرَّة عينه صلى الله عليه وسلم، فعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (وجُعِلت قُرَّة عيني في الصلاة) رواه النسائي، وكان عليه الصلاة والسلام إذا أهمه أمر وشغله بادر إلى الصلاة، فعن حذيفة رضي الله عنه قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا حزبه أمر صَلَّى" رواه أبو داود (حزبه أمر: أي نزل به واشتد).

فضائل الصلاة ومنزلتها في الإسلام:
للصلاة مكانة عالية ودرجة رفيعة في الإسلام فهي الركن الثاني من أركان الإسلام بعد الشهادتين، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (بُنِيَ الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلاً) رواه البخاري.
ولأهمية الصلاة كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من وصيته وأمره بها، وكانت من أواخر وصاياه لأمته قبل موته، فعن أم سلمة هند بنت أبي أمية رضي الله عنها قالت: "كانت عامَّةُ وصيَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم: الصلاة الصلاة، وما ملكت أيمانكم، حتى جعل يُغرغِرُ بها في صدره وما يفيض بها لسانه (لا يقدر على الإفصاح بها)" رواه الحاكم.
لقد اشتملت معجزة الإسراء والمعراج على فوائد ودروس كثيرة، وظهر فيها فضل النبي صلى الله عليه وسلم وعلو منزلته، وإمامته للأنبياء، وقد أطلعه الله فيها على النار وما يجري فيها من عذاب الكفار وأهل المعاصي، وأراه الجنة وما فيها من النعيم الذي أعده لأهلها، وفيها فُرِضَت الصلاة التي هي الركن الثاني من أركان الإسلام بعد الشهادتين، وفي هذا دليل على أهمية رحلة ومعجزة الإسراء والمعراج، وأهمية الصلاة وعِظمها في الإسلام.

الكلمات المفتاحية

فضائل الصلاة ومنزلتها في الإسلام هدية الصلاة يوم المعراج لماذا وقعت رحلة الإسراء والمعراج؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled برغم أن توقيت رحلة الإسراء والمعراج غير معلوم بدق وفي القول بأنه وقعت في شهر رجب كلام كثير للعلماء فإن مما ينبغي الوقوف معه في هذه الرحلة المباركة هو