أخبار

مواقيت الصلاة وموعد آذان المغرب السبت 5 رمضان ..فقل اعملوا

أذكار المساء .. من قالها لم يضره من الله شئ

د. عمرو خالد: منزلة اليقين.. لا مستحيل مع وعود الله استمتع بدرجات اليقين الثلاثة

دوالي الساقين.. كيف تعالجها وتتجنب ظهورها؟

إلى كل حزين: اغلق باب الحزن بمسامير الرضا والتسليم (الشعراوي)

كلنا واعظون.. فمن يتعظ؟!

ليس ذنبك وإنما تقاعسك عن التوبة.. هذا هو سبب الفشل وحرمان البركة

لا تحزن لأمر فاتك.. فلو كل ما تمنيته تحقق لكنت في الجنة!

العلماء يتأهبون لسيناريو مخيف: كويكب يصطدم بالأرض ويتسبب في "أزمة لاجئين"

في رمضان.. كيف تصل بالصدقة لمن يستحقها؟

عمرو خالد: "حسبي الله ونعم الوكيل" قلها وستنجيك من كل خطر

بقلم | مصطفى محمد | الثلاثاء 02 مارس 2021 - 11:02 م
Advertisements
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه أن ذكر الله بذكر (حسبي الله ونعم الوكيل) تنجيك من كل خطر في الحياة، مؤكدا أنه عندما يشعر الإنسان بالعجز وقلة الحيلة في مواجهة مشكلة ما أو مأزق صعب، فإنه ليس أمامه إلا أن يلجأ إلى الله تعالى، ويقول: "حسبي الله ونعم الوكيل"، وهو من سيتدبر أمره.
وأضاف "خالد" أن "حسبي الله ونعم الوكيل" كانت هي المنجية لنبي الله إبراهيم عليه الصلاة والسلام حين ألقي به في النار، فعن رواه ابن عباس - رضي الله عنهما- : "حسبنا الله ونعم الوكيل" قالها إبراهيم عليه السلام حين ألقى في النار، وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قالوا "إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانًا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل".
ودعا "خالد" الإنسان إلى العيش بهذا الذكر، وألا يدعه يفارق لسانه في كل أحواله وفي جميع أمره، حتى يحظى بالمدد الإلهي من رب الكون الذي يخضع بكل ما فيه لملك الله وسلطانه.

اقرأ أيضا:

د. عمرو خالد: منزلة اليقين.. لا مستحيل مع وعود الله استمتع بدرجات اليقين الثلاثة

وتساءل: "هل جربت قبل ذلك إحساس الكفاية بالله؟".. لو أن أحدًا ظلمك جرب ربنا يكفيك.. "وكفى بالله شهيدًا" ، لو لم يكن لك أحد في الدنيا يتولى أمرك.. "وكفى بالله وليًا" .. لو لم يكن هناك من يقف بجانبك ينصرك.. "وكفى بالله نصيرًا.. "لو بذلت جهدك وليس هناك نتيجة.. "وكفى بالله وكيلًا".. لو لم تجد من يقدر جهدك "وكفى بالله عليمًا".. لو كل الناس ضدك "فسيكفيكهم الله".. "أليس الله بكاف عبده".

وقال خالد مدللاً على قوة الخالق وقدرته، إن "الكون المرئي مليار أس مليار من المجرات وكل مجرة بها مليارات النجوم.. مجرتنا درب التبانة تضم 14 مليارًا.. الشمس نجم متوسط من نجوم درب التبانة.. كل هذا الكون هو سلطان الله "يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ".

لذا، فإنه يدعو إلى الإيمان بأن الله هو ناصر كل من يلجأ إليه وحمى كل ضعيف يستقوى به مرددًا: "حسبي الله ونعم الوكيل"، وهو ما يؤكده قول الله تعالى: "اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ".

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: هذا هو سر إهدنا الصراط المستقيم

اقرأ أيضا:

هؤلاء هم الأكثر كسبًا وسعادة دنيا وآخرة.. قصة عجيبة هتعلمك صفة غالية عند الله

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يدعو: دعاء وتوسل إلى الله سبحانه وتعالى ليلة ٥ رمضان

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد فاذكروني ذكر الله الأذكار الذكر الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء حسبي الله ونعم الوكيل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه أن ذكر الله بذكر