أخبار

أذكار المساء .. من قالها لم يضره من الله شئ

د. عمرو خالد: منزلة اليقين.. لا مستحيل مع وعود الله استمتع بدرجات اليقين الثلاثة

دوالي الساقين.. كيف تعالجها وتتجنب ظهورها؟

إلى كل حزين: اغلق باب الحزن بمسامير الرضا والتسليم (الشعراوي)

كلنا واعظون.. فمن يتعظ؟!

ليس ذنبك وإنما تقاعسك عن التوبة.. هذا هو سبب الفشل وحرمان البركة

لا تحزن لأمر فاتك.. فلو كل ما تمنيته تحقق لكنت في الجنة!

العلماء يتأهبون لسيناريو مخيف: كويكب يصطدم بالأرض ويتسبب في "أزمة لاجئين"

في رمضان.. كيف تصل بالصدقة لمن يستحقها؟

التعرق المفرط لدى الأطفال وكيفية علاجه

بالفيديو ..د. عمرو خالد: كيف تكون من السابقين لرمضان؟.. باقي أقل من شهر و نصف

بقلم | خالد يونس | الاثنين 01 مارس 2021 - 09:59 م
Advertisements

في بث مباشر على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك تحدث الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد عن ضرورة المبادرة والسبق إلى الله عز وجل قبل رمضان، وأن السابقين لهم مكانة عظيمة الله فيكونوا من المقربين ويستجيب الله دعائهم ويرضى عنهم.

استهل الدكتور عمرو خالد حديثه بقوله: لقائي معكم كل أسبوع حول كيفية الاستعداد الروحاني لرمضان واستقباله، وهذا المنتج هو خاص للجروب وليس على مستوى وسائل السوشيال ميديا كلها بشكلها العام بقدر ما هو مخصص للمتابعين الكرام في هذا الجروب، والموضوع الذي اتحدث فيه اليوم هو السبق ..بادروا سارعوا، فكرة المبادرة.. فكرة المسارعة، نفسك تكون من المبادرين السابقين السابقين للفوز في رمضان ، وتكون ممن قال الله عز وجل فيهم في سورة الواقعة { والسابقون السابقون أولئك المقربون}، صحيح فيه بعد كدة وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين، ولكن السابقون السابقون هؤلاء في أعلى مكانة ومرتبة.. فكيف تسبق إلى الله في رمضان قبل ان يأتي باقي الناس؟.

وتابع الداعية الإسلامي قائلًا: هناك حديث يقول فيه النبي صلى الله عليه وسلم : "اللهم بارك لأمتي في بكورها"، احنا فاكرين ان المعنى فقط للخروج لطلب الرزق في الصباح الباكر، ولكن المعنى أيضًا أن تذهب إلى الله مبكرًا، فما أجمل أن يسبق اسمك في سجلات الملائكة بل بقية الناس.. فكأني أعرض عليكم ..ايه رأيكم يا جماعة نسبق إلى الله  في رمضان قبل بقية الناس؟.

القرآن الكريم غني بفكرة المبادرة والمسابقة والمسارعة إلى الله.. فيذكر على لسان النبي صلى الله عليه وسلم قوله: وأنا أول المسلمين ..فكرة الأوائل ..فكرة {فاستبقوا الخيرات} و{ إنهم كانوا يسارعون في الخيرات وكانوا يدعوننا رغبًا ورهبًا}، فكرة { وسابقوا إلى ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض}، فكرة { وسارعوا إلى ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض}، آيات كثيرة تتحدث عن المبادرة والمسارعة، كلمة سيدنا موسى { وعجلت إليك ربي لترضى}، وكأن الله عز وجل بعد أن خلد هذه المقولة في القرآن يقول من يأتي مبكرًا نرضى عنه.. الذي يأتي إلى الله مبكرًا يكون من المقربين { والسابقون السابقون أولئك المقربون}..تحب تكون المقربين؟.

مكانة السابقين عند الله 


وشرح الدكتور عمرو خالد مناقب ومزايا المقربين عند الله عز وجل ومنها إجابة الدعاء فإنهم عندما يدعونه في رمضان يستجيب لدعائهم لأنهم أتوه مبكرًا من أول شهر رجب.. وقال: ونحن في  منتصف رجب ما زالت أمامك الفرصة .. لماذا لا تأخذ المبادرة وتقول أريد أن أسابق إلى الله وأن أكون من المقربين.

ولفت الداعية الإسلامي إلى أن القرآن الكريم تحدث عن السابقين من المهاجرين والأنصار، فهناك مفاضلة ودرجات بين الصحابة ولا يستوي من جاهد وأنفق قبل فتح مكة ومن جاهد وأنفق بعده ، كما تحدث الله عمن يأتون بعد الصحابة فقال: { والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه} ، أي الذين سبقوا إلى الله وأحسنوا في التقرب إليه ، والنبي صلى الله عليه وسلم يتحدث أيضًا عن فكرة السبق فيقول: { بادروا بالأعمال فتنًا كقطع الليل المظلم}، أي اسبق إلى الله قبل أن تحدث الفتن.

شخصية المبادر


وأضاف الدكتور عمرو خالد قائلًا: إن الشخصية المبادرة والسباقة إلى الله غالباً ما تكون سباقة ومبادرة في مجال عملها في الدنيا ، إن الغرب يتحدث عن فكرة المبادرة والسبق في العمل.. فهل نحن كمسلمين  لم نعرف المبادرة والسبق من قبل؟.. والإجابة: أننا سبقنا الغرب منذ أكثر من 1400 سنة عندما تحدث القرآن الكريم عن السابقين السابقين ، ففكرة المبادرة والسبق تغير نمط حياتك فالمعنى ليس دينياً فقط ولكنه معنى حياتي ، فتجد نفسك مبادر وسباق لاقتناص الفرص في مجال عملك أو دراستك.

وفي نهاية حديثه قال الداعية الإسلامي: بادر وسابق إلى الله في رمضان ولكن ليس فقط بهدف التدريب على المبادرة والسبق ولكن لتأخذ ثواب السبق إلى الله في رمضان، وتكون من المربين ويرضى الله عنك.

5 شروط لتكون من السابقين


وشرح الدكتور عمرو خالد الشروط الخمسة ليكون المسلم من السابقين إلى الله وهي :

  1. النية: انوي أن تسابق وتبادر الله واعزم على ذلك فسيدنا موسى عندما ال : { وعجلت إليك ربي لترضى} كان يتلفظ بالنية التي عزم عليها.
  2. ترك ذنب كبير: أي التوبة من معصية ما في إطار { وعجلت إليك ربي لترضى}.
  3. المواظبة  والمحافظة على الصلاة وخاصة صلاة الفجر .
  4. قيام ركعتين ولو خفيفتين.. ولو مرتين أو ثلاثة في الأسبوع.
  5. الالتزام بورد من ذكر الله يتضمن 700 مرة هي  أستغفر الله  100 مرة و100 لا إله إلا الله و سبحان الله 100 مرة و الحمد لله 100 مرة و 100 الله أكبر ولا إله إلا الله 100 مرة و لا حول ولا قوة إلا بالله 100 مرة.    وأكد الداعية الإسلامي بالختام أن الوسيلة التي تساعد على تجربة الذكر هو قراءة  كتاب" حياة الذاكرين" الذي يشرح فيه تجربته الروحية مع ذكر الله والكتاب موجود في دار الشروق وعلى أمازون وعلى مكتبة النيل والفرات.    

   


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد بث مباشر السبق إلى الله شهر رمضان السابقون المقربون

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في بث مباشر على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك تحدث الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد عن ضرورة المبادرة والسبق إلى الله عز وجل قبل رمض