أخبار

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

نعرف ثواب كفالة اليتيم.. فهل هناك ثواب لكفالة اللقيط أو مجهول النسب؟

تحسن الذاكرة وتعالج التوتر والاكتئاب.. 10 فوائد استثنائية لأوراق النعناع

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 01 مارس 2021 - 02:03 ص
أوراق النعناع معروفة بخصائصها الطبية منذ قديم الأزل، وهي واحدة من أقدم أعشاب الطهي التي عرفها الإنسان، وتعتبر مصدر غني بمادة البوليفينول، التي لها العديد من الفوائد الصحية المذهلة.
كما أن أوراق النعناع منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على كميات قليلة جدًا من البروتينات والدهون، وتحتوي على كمية هائلة من فيتامين A و C و B المركب الذي يعزز الجلد ويقوي المناعة.
وومن الفوائد الغذائية الأخرى لأوراق النعناع أنها غنية بالحديد والبوتاسيوم والمنجنيز، مما يجعلها تساعد في زيادة الهيموجلوبين وتحسن وظائف المخ، وفيما يلي 10 فوائد صحية لأوراق النعناع، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

تساعد على الهضم

النعناع غني بمضادات الأكسدة والمنثول والمغذيات النباتية التي تساعد الإنزيمات على هضم الطعام، وتمتلك الزيوت الأساسية في النعناع تأثيرات قوية مضادة للجراثيم ومطهرة تعمل على تهدئة تقلصات المعدة وتساعد على تخفيف الحموضة وانتفاخ البطن.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

تعالج الربو

يمكن أن يؤدي تناول أوراق النعناع الطازجة بانتظام إلى تخفيف احتقان الصدر، حيث يعمل الميثانول الموجود في النعناع كمزيل للاحتقان، كما أنه يساعد على تفكيك المخاط المتجمع في الرئة وكذلك تقليص الأغشية المتورمة في الأنف للسماح لك بالتنفس بشكل أسهل، لكن عليك أن لا تزيد من الكمية التي تتناولها لتجنب تهيج مجري الهواء لديك.

تعالج الصداع

تحتوي أوراق النعناع على المنثول الذي يمكن أن يساعد على استرخاء العضلات وتخفيف الألم، ويمكن أن يؤدي تطبيق عصير الأوراق على جبهتك وصدغيك إلى التخفيف من الصداع.

تخفف التوتر والاكتئاب

من أهم مزايا النعناع أنه أكثر الأعشاب استخدامًا في العلاج بالروائح، هذا لأن النعناع له رائحة قوية ومنعشة يمكن أن تخفف من التوتر وتنعش الجسم والعقل، ويساعد النشاط الأبوطوجيني للنعناع على تنظيم مستويات الكورتيزول في الدم، والتي تؤدي إلى استجابة الجسم الطبيعية لتخفيف التوتر.
كما يمكن لاستنشاق زيت النعناع الأساسي أن يطلق على الفور السيروتونين في الدم وهو ناقل عصبي معروف جيدًا لتخفيف أعراض التوتر والاكتئاب.

تجعل بشرتك صحية

أوراق النعناع لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا تساعد في علاج حب الشباب والبثور على الجلد، وتحتوي هذه الأوراق المنعشة على كمية عالية من حمض الساليسيليك الذي يعمل كمضاد لحب الشباب، كما أنه يعمل كمطهر فعال للبشرة.
وتحتوي أوراق النعناع أيضاً علي خصائص مضادة للأكسدة تساعدك في الحصول على بشرة نظيفة وشابة عن طريق إزالة الجذور الحرة من الجسم، كما أنها تساعد الجلد في الحفاظ علي ترطيبه، وتزيل خلايا الجلد الميتة، والأوساخ من مسام الجلد، وتجعل البشرة تبدو مشرقة وصحية.

اقرأ أيضا:

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

العناية بالفم

يعد مضغ أوراق النعناع طريقة رائعة لتحسين صحة الفم والأسنان، ويمكن أن تساعدك الزيوت الأساسية في النعناع على الحصول على نفس منعش، كما يمكن أن يساعدك استخدام غسول الفم الذي يحتوي على زيت النعناع على قتل البكتيريا في الفم ومساعدتك علي الحصول علي لثة وأسنان صحية.

تحسن الذاكرة

وفقًا للأبحاث العلمية، يمكن للنعناع تحسين الذاكرة واستعادة الوظيفة المعرفية للدماغ، ويمكن أن يؤدي استهلاك النعناع بانتظام إلى زيادة قوة الدماغ عن طريق تحسين اليقظة والاحتفاظ بالذاكرة والوظائف المعرفية الأخرى.

تعزز فقدان الوزن

يمكن أن تساعدك عشبة النعناع العطرية في إنقاص الوزن، حيث تعمل الزيوت الأساسية في النعناع على تحفيز الإنزيمات الهضمية لزيادة تدفق الصفراء وتعزيز الهضم، كما أنها تساعد في تحسين امتصاص العناصر الغذائية من الطعام، وعندما يكون الجسم قادرًا على استيعاب العناصر الغذائية وامتصاصها بشكل صحيح فيزداد التمثيل الغذائي لديك، وزيادة التمثيل الغذائي تعزز فقدان الوزن.

يعالج نزلات البرد

إذا كنت تعاني من البرد وتجد صعوبة في التنفس، فإن النعناع هو أفضل علاج لك، وتحتوي معظم مواد التدليك البخارية وأجهزة الاستنشاق على النعناع، حيث يعمل النعناع بشكل طبيعي على التخلص من احتقان الأنف والشعب الهوائية والرئة، وبصرف النظر عن قنوات الجهاز التنفسي، يخفف النعناع أيضًا من التهيج الناجم عن السعال المزمن.

يخفف أعراض الغثيان

النعناع هو علاج فعال للغثيان الذي يحدث غالبًا في الصباح، ويمكن أن يساعد تناول القليل من أوراق النعناع أو شمها كل صباح النساء الحوامل على منع الشعور بالغثيان أو التعامل معه بشكل أفضل.

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

اقرأ أيضا:

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

الكلمات المفتاحية

النعناع أوراق النعناع تساعد على الهضم فوائد استثنائية لأوراق النعناع تعالج الربو تعالج الصداع تخفف التوتر والاكتئاب تجعل بشرتك صحية العناية بالفم تحسن الذاكرة تعزز فقدان الوزن يعالج نزلات البرد يخفف أعراض الغثيان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أوراق النعناع معروفة بخصائصها الطبية منذ قديم الأزل، وهي واحدة من أقدم أعشاب الطهي التي عرفها الإنسان، وتعتبر مصدر غني بمادة البوليفينول، التي لها