أخبار

أذكار المساء .. من قالها لم يضره من الله شئ

د. عمرو خالد: منزلة اليقين.. لا مستحيل مع وعود الله استمتع بدرجات اليقين الثلاثة

دوالي الساقين.. كيف تعالجها وتتجنب ظهورها؟

إلى كل حزين: اغلق باب الحزن بمسامير الرضا والتسليم (الشعراوي)

كلنا واعظون.. فمن يتعظ؟!

ليس ذنبك وإنما تقاعسك عن التوبة.. هذا هو سبب الفشل وحرمان البركة

لا تحزن لأمر فاتك.. فلو كل ما تمنيته تحقق لكنت في الجنة!

العلماء يتأهبون لسيناريو مخيف: كويكب يصطدم بالأرض ويتسبب في "أزمة لاجئين"

في رمضان.. كيف تصل بالصدقة لمن يستحقها؟

التعرق المفرط لدى الأطفال وكيفية علاجه

دراسة حديثة: 3 علامات مبكرة تدل علي تأثير عدوي "كورونا" على عينيك

بقلم | مها محي الدين | الاحد 28 فبراير 2021 - 11:31 م
Advertisements
نحن الآن نعرف الطرق المحتملة المخيفة التي يمكن أن ينتشر بها فيروس كورونا الجديد إلى الأعضاء الحيوية في الجسم ويؤثر عليها، وعلى الرغم من أن الفيروس ينتشر بشكل كبير من خلال الاتصال المباشر، فإن الطريقة الأخرى التي يمكن للفيروس أن يتسلل بها هي عبر العين.
ويشير الخبراء الآن إلى علامات الإصابة بفيروس كورونا التي يمكن اكتشافها من خلال ثلاثة أعراض محددة يمكن أن تبدأ من العين.

كيف يؤثر فيروس كورونا على عينيك؟

مع المعلومات المتغيرة باستمرار، تم إيلاء القليل من الاهتمام لمدى حدة الضرر الذي يلحق بالعيون، وفي حين أنه ليس من الواضح ما إذا كان انتقال العدوى للعين سببًا يدعو للقلق، فإن الأغشية المخاطية وسطح العين والجفون الداخلية يمكن أن تعمل جميعها كأماكن ممكنة لتجمع الفيروس وتكاثره.
ويمكن أن تؤثر العدوى أيضًا على رؤيتك، ويعتقد الأطباء أن ما يقرب من 1-3 ٪ من الأشخاص الذين يصابون بفيروس كورونا سيصابون بواحد أو من الأعراض الثلاثة المرتبطة بعدوى العين.
وكشفت دراسة حديثة نشرت في BMJ Ophthalmology عن الأعراض الرئيسية التي يعاني منها الأشخاص في الأسابيع الأولى من الإصابة، والتي غالبًا ما يتم إغفالها، وبصرف النظر عن السعال والحمى والصداع وآلام العضلات، أصبح هناك علامات جديدة تظهر علي العين أيضًا والتي لا يجب إغفالها أو الاستهانة بها.

اقرأ أيضا:

دوالي الساقين.. كيف تعالجها وتتجنب ظهورها؟

حساسية الضوء

وفقًا لدراسة BMJ التي تم الاستشهاد بها على نطاق واسع، عانى ما يقرب من 18٪ من المرضى في المجموعة المرجعية من حساسية تجاه الضوء، والتي يشار إليها أيضًا باسم "رهاب الضوء".
ويمكن أن تحدث الأعراض عندما يكون الضوء في بيئة معينة ساطعًا جدًا ويسبب إزعاجًا للمريض، مما قد يؤدي إلى تقليل أو تشوه رؤية الشخص، ويمكن أن تحدث حساسية مفاجئة أيضًا عند وجود التهاب حاد في العين وهو شئ شائع مع عدوي كورونا، أو وجود جسم غريب في عنبية العين، ويمكن أن يكون ذلك مصحوبًا بصداع وألم.

حكة في العيون

قد يكون الشعور بالحكة أو الألم أو جفاف العين من الأعراض الشائعة التي تشير إلى وجود مشكلة، وقد وجدت الدراسة أن ما يقرب من 17٪ من المرضى يعانون من حكة في العين، بينما عاني 16٪ من التهاب في العين.
ويمكن أن تكون الحكة والألم واحمرار العين نتيجة لالتهابات العين والحساسية، ويمكن أن يؤدي الفرك المفرط إلى تفاقم المشكلة، وقد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من أعراض مثل الحرقان والاحمرار والانتفاخ حول العينين، وتظهر أعراض حساسية أخرى مثل سيلان الأنف أو العطس.

التهاب الملتحمة

أشارت دراسات متعددة إلى أن مرضى الفيروس التاجي قد يعانون من التهاب الملتحمة، ويمكن أن يتسبب التهاب الملتحمة أو العين الوردية الفيروسية في تمزق عينيك وتورمهما وغالبًا ما يسببان الحكة.
وتظهر العين الوردية في الغالب كعلامة على وجود مشكلة عندما يميل الفيروس إلى إصابة نسيج مهم في العين، يُعرف باسم الملتحمة، ويشعر العديد من الأطباء أيضًا أنه بالنسبة للكثير من المرضى وحتى الذين لا تظهر عليهم أعراض، قد تكون العين الوردية أو احمرار العين، من أهم أعراض فيروس كورونا، ومن ثم، يجب الانتباه في الوقت المناسب لعينيك.

اقرأ أيضا:

التعرق المفرط لدى الأطفال وكيفية علاجه

اقرأ أيضا:

كيف تحمي نفسك من نزلات البرد في الصيف؟

الكلمات المفتاحية

كورونا فيروس كورونا وباء كورونا علامات مبكرة تدل علي تأثير عدوي كورونا على عينيك كيف يؤثر فيروس كورونا على عينيك؟ حساسية الضوء حكة في العيون التهاب الملتحمة صحتك تهمنا بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء وباء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled نحن الآن نعرف الطرق المحتملة المخيفة التي يمكن أن ينتشر بها فيروس كورونا الجديد إلى الأعضاء الحيوية في الجسم ويؤثر عليها، وعلى الرغم من أن الفيروس ينت