أخبار

أذكار المساء .. من قالها لم يضره من الله شئ

د. عمرو خالد: منزلة اليقين.. لا مستحيل مع وعود الله استمتع بدرجات اليقين الثلاثة

دوالي الساقين.. كيف تعالجها وتتجنب ظهورها؟

إلى كل حزين: اغلق باب الحزن بمسامير الرضا والتسليم (الشعراوي)

كلنا واعظون.. فمن يتعظ؟!

ليس ذنبك وإنما تقاعسك عن التوبة.. هذا هو سبب الفشل وحرمان البركة

لا تحزن لأمر فاتك.. فلو كل ما تمنيته تحقق لكنت في الجنة!

العلماء يتأهبون لسيناريو مخيف: كويكب يصطدم بالأرض ويتسبب في "أزمة لاجئين"

في رمضان.. كيف تصل بالصدقة لمن يستحقها؟

التعرق المفرط لدى الأطفال وكيفية علاجه

أبرز 3 أنواع للصداع اليومي.. وطرق علاج كلاً منهم بشكل طبيعي

بقلم | مها محي الدين | السبت 27 فبراير 2021 - 11:33 م
Advertisements
من الطبيعي أن تعاني من الصداع من وقت لآخر لأسباب مختلفة، لكن يشكل الأمر مشكلة عندما يصبح الصداع متكرر ويبدأ في التأثير علي أنشطتك اليومية، ويعتبر الصداع مزمنًا عندما تواجهه بشكل روتيني أو لفترة تستمر لأكثر من ثلاثة أشهر.
ويعتبر الصداع ألم معقد للغاية أكثر مما يعتقده معظم الناس، وهناك أنواع مختلفة من الصداع المزمن ولكل منها أعراضه ومسبباته ويتطلب علاجًا مختلفًا، وللتعامل مع صداعك بطريقة أفضل، من المهم أن تفهم الأنواع المختلفة من الصداع اليومي وطريقة التعامل مع كلاً منها.
وفيما يلي 3 أنواع رئيسية من الصداع وكيفية التعامل معها، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

صداع التوتر المزمن

صداع التوتر المزمن هو أكثر أنواع الصداع شيوعًا، ويحدث بسبب تقلص عضلات الجبهة، مما قد يؤدي إلى ألم خفيف وموجع في جانبي الرأس، وغالباً ما يكون الألم الناتج عن صداع التوتر خفيف إلى معتدل من حيث الألم ولا يتعارض مع الحياة اليومية مقارنة بالألم الشديد المرتبط بالصداع النصفي علي سبيل المثال.
ويمكن أن تؤدي الضوضاء العالية والأبخرة والشاشات الزرقاء الساطعة للأجهزة إلى صداع التوتر، وحتى الجفاف يمكن أن يكون سببًا، لذا، اشرب كمية كافية من الماء في اليوم وخذ استراحة من عملك علي فترات متقاربة لتجنب هذا النوع من الصداع.

اقرأ أيضا:

دوالي الساقين.. كيف تعالجها وتتجنب ظهورها؟

الصداع النصفي المزمن

عادة ما يظهر الصداع النصفي في جانب واحد من الرأس، وهو في الغالب اضطراب وراثي ناتج عن خلل في تنظيم الناقلات العصبية والالتهاب والنشاط الكهربائي في الدماغ، وغالباً ما يعاني الأشخاص الذين يصابون بهذا النوع من الصداع من آلام شديدة، والتي يمكن أن تستمر لأيام.
ويؤدي الصداع النصفي أيضًا إلى زيادة الحساسية للضوء والصوت والرائحة، وبشكل عام، يعتبر هذا الصداع اضطراب عرضي ويمكن أن يكون ناتجًا عن العديد من عوامل نمط الحياة مثل الاستخدام المفرط لأدوية الصداع الموصوفة أو التي لا تستلزم وصفة طبية لعلاج هذه الحالة، ويجب على المرء أن يعرف ما الذي يسبب الصداع - الكحول أو النظام الغذائي أو التوتر ويجب أن يحاولوا تجنبه.

صداع الكافيين

كما يوحي الاسم، يحدث صداع الكافيين بسبب الإفراط في تناول الكافيين في يوم واحد، ويؤثر محتوى الكافيين الموجود في القهوة على تدفق الدم في دماغنا، ويمكن أن يؤدي تناول الكثير منه في يوم واحد إلى حدوث صداع الكافيين والإقلاع عنه فجأة يمكن أن يكون له تأثير مماثل.
ويتم تحفيز الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي بشكل متكرر بسبب الكافيين، ولتجنب ذلك، تناول الكافيين باعتدال، 250 مل من القهوة في كل مرة، ولا تتناول أكثر من مرتين في اليوم الواحد.

اقرأ أيضا:

التعرق المفرط لدى الأطفال وكيفية علاجه

اقرأ أيضا:

كيف تحمي نفسك من نزلات البرد في الصيف؟

الكلمات المفتاحية

الصداع أبرز 3 أنواع للصداع اليومي طرق علاج الصداع صداع التوتر المزمن الصداع النصفي المزمن صداع الكافيين صحتك تهمنا بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء أنواع الصداع

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من الطبيعي أن تعاني من الصداع من وقت لآخر لأسباب مختلفة، لكن يشكل الأمر مشكلة عندما يصبح الصداع متكرر ويبدأ في التأثير علي أنشطتك اليومية، ويعتبر