أخبار

حتى لا تتأثر صحتك بالصيام.. احرص على هذه الأشياء

9مخاطر صحية يعرضك لها تجاهل الوجبة الثالثة في رمضان ..ضعف جهاز المناعة أبرزها

بصوت عمرو خالد.. دعاء وتوسل إلى الله فى اليوم التاسع من رمضان

دعوة للمشاركة في برنامج عمرو خالد في رمضان 2022 (التفاصيل كاملة)

مواقيت الصلاة وموعد آذان المغرب الثلاثاء 9 رمضان .. اهزم شيطانك

أذكار المساء .. من قالها لم يضره من الله شئ

د. عمرو خالد: منزلة التوكل.. سر قوتك وراحة بالك في العيش بهذه المنزلة

كيف كان يعالج النبي أصحابه؟

« فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان».. هل إجابة الدعاء على الفور

هؤلاء لا يحبهم الله عز وجل بنص القرآن.. فتجنب صفاتهم

دراسة: أطفال الأمهات المصابات بالسكري أكثر عرضة للإصابة بالسمنة

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 27 فبراير 2021 - 10:34 ص
Advertisements

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات بداء السكري ترتفع لديهم مخاطر الإصابة بالسمنة بنسب تصل إلى 10 في المائة مقارنة بنظرائهم الذين ولدوا لأمهات غير مصابات.

وقال الباحثون في دراسة نشرتها مجلة "طب الأطفال السمنة"، أن الاختلاف في الوزن يعني أنهم أكثر عرضة للوفاء بمعايير السمنة من أطفال الأمهات اللاتي لم يصبن بمرض السكري أثناء الحمل.

وأظهرت النتائج أنه بحلول سن العاشرة، كان مؤشر كتلة الجسم لأطفال الأمهات المصابات بداء السكري يبلغ 23 تقريبًا، مقارنة بمتوسط مؤشر كتلة الجسم للأطفال للأمهات غير المصابات بالسكري أثناء الحمل الذي يزيد قليلاً عن 20.

قالت آني شيانج، مؤلف مشارك في الدراسة لوكالة "يو بي آي": "نحث الأمهات المصابات بـ (مرض السكري) أثناء الحمل على مراقبة مستويات السكر في الدم بعناية، والعمل مع المتخصصين السريريين للحصول على نسبة السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي".


أضافت شيانج، مدير قسم أبحاث الإحصاء الحيوي في كايزر بيرماننتي بلوس أنجلوس، "إن سكر الدم غير الطبيعي أثناء الحمل ليس مثاليًا للجنين ويمكن أن يؤدي إلى نتائج صحية ضارة طويلة الأمد".

وما يقرب من 20 في المائة من الأطفال على مستوى الولايات المتحدة يستوفون معايير السمنة، مما يعرضهم لخطر أكبر لمشاكل صحية مثل أمراض القلب والسكري مع تقدمهم في السن، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

وأوضحت شيانج وزملاؤها، أن الأطفال الذين يعانون من السمنة هم أكثر عرضة للبقاء مع تقدمهم في السن.

تفاصيل الدراسة 


في الدراسة، قام الباحثون بمراجعة بيانات أكثر من 218 ألف طفل ولدوا في مرافق النظام الصحي بين عامي 2008 و 2015، وقارنوا اتجاهات مؤشر كتلة الجسم على مدى السنوات العشر الأولى من حياتهم.

أكثر من 500 من الأمهات في الدراسة مصابات بالسكري من النوع الأول، مما يعني أن أجسامهن لا تستطيع إنتاج الأنسولين، وهو هرمون يفرزه البنكرياس ويساعد الجسم على معالجة السكر.

وما يقرب من 8000 من الأمهات مصابات بداء السكري من النوع 2، والذي يتم تشخيصه عادة في مرحلة البلوغ، ويشير إلى أن أجسامهن لا تستجيب بشكل جيد للأنسولين، مما قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل خطير.

وما يصل إلى 20000 من النساء مصابات بسكري الحمل، وهو شكل من أشكال ارتفاع نسبة السكر في الدم الذي يحدث أثناء الحمل.

وكان لدى الأطفال المولودين لأمهات مصابات بأي شكل من أشكال مرض السكري، نفس متوسط مؤشر كتلة الجسم تقريبًا مثل الأمهات اللواتي لم يعانين من المرض أثناء الحمل.

ومع ذلك، في سن الثالثة، بدأ أطفال الأمهات المصابات بداء السكري يتمتعن بمؤشر كتلة جسم أعلى.

أسباب غير معلومة 


وقال الباحثون إنه بحلول سن العاشرة، كان متوسط مؤشر كتلة الجسم للأطفال المولودين لأمهات مصابات بأي شكل من أشكال السكري أعلى بنسبة تصل إلى 10 في المائة من النساء غير المصابات بالمرض.

ولا تزال أسباب العلاقة بين سكري الأمهات والسمنة لدى الأطفال غير واضحة، على الرغم من أنها تُعزى إلى "البرمجة الجنينية"، وفقًا لما ذكره شيانج.

وأشار إلى أن ارتفاع نسبة السكر في الدم أثناء الحمل يمكن أن يتسبب في زيادة مستويات الأنسولين لدى الجنين، وكذلك الجينات.

وتابعت شيانج: "هناك العديد من الدراسات التي تظهر أنه بالنسبة للأمهات المصابات بداء السكري، سواء أكان النوع الأول أو السكري من النوع 2 أثناء الحمل، فإن أطفالهن أكثر عرضة للإصابة بالسمنة".

وقالت: "يمكن للأمهات المساعدة في الحد من مخاطر إصابة أطفالهن بالسمنة من خلال ضمان أن يأكل أطفالهم نظامًا غذائيًا صحيًا وأن يكونوا نشيطين بدنيًا، ويمكن أن تكون الأمهات نموذجًا يحتذي به أطفالهن".

الكلمات المفتاحية

سكري الحمل الأطفال السمنة البدانة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن الأطفال الذين يولدون لأمهات مصابات بداء السكري ترتفع لديهم مخاطر الإصابة بالسمنة بنسب تصل إلى 10 في المائة مقارنة بنظرائهم ال