أخبار

6طاعات عليك الإكثار منها خلال شوال ليقبل الله منك عملك خلال رمضان .. صيام الأيام الست البيض في مقدمتها

وخم وكسل في العيد .. إليك الأسباب

في العيد .. إلعب مع أطفالك!

5فضائل لصيام الأيام الستة البيض من شوال ..يحددها مجمع البحوث الإسلامية

قبل أن تدخل المطاعم في العيد.. 8 نصائح لاختيار طعام جيد

مع الإقبال علي تناول الكعك والحلويات .. 8نصائح لتجنب الإصابة بآلام القولون وعسر الهضم خلال العيد

سعيد في العيد .. إليك الطريقة!

أذكارالمساء ..من قالها وجبت له الجنة

من بلاغة "العاديات".. هكذا فرق الله بين نبل الخيل وجحود الإنسان

نصائح هامة لمن يعاني من مرض البواسير

يا من تقوم إلى الصلاة وتنسى أبناءك وزوجتك.. راجع نفسك

بقلم | عمر نبيل | السبت 27 فبراير 2021 - 09:42 ص
Advertisements


كثير من الآباء الآن، يحافظ على الصلاة في وقتها، وتراه يخرج مسرعًا، كي يلحق بالصف الأول، لكنه دائمًا ما ينسى شيء في غاية الأهمية، وهو أن يدعو أبناءه للذهاب معه، فضلا عن دعوة زوجته للصلاة في المنزل، يقول أهل العلم: (إذا حانت الصلاة فواجبك أن تنادي أهل بيتك وتأمرهم بالصلاة، لتبرأ ذمتك أمام الله عز وجل، ويعظم الله أجرك، ويغفر ذنبك، ويكثر رزقك).. وها هو الحكيم لقمان يقول لابنه وهو يعظه (يا بني أقم الصلاة)، بينما مدح الله عز وجل نبي الله إسماعيل بقوله في حقه: «وكان يأمر أهله بالصلاة»، فيما قال سبحانه وتعالى لنبيه الأكرم صلى الله عليه وسلم: «وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى » (طه: 132).


لا تكثر الجدال


عزيزي المسلم، ربما تعودت أن تجادل في أمور كثيرة، وربما قد تمر مرور الكرام، لكن في الصلاة، لا تجادل، خصوصًا إذا كان هناك نص قرآني واضح وصريح، يدعوك لذلك.. والله عز وجل بالفعل دعاك صراحة لأن تأمر أهلك بالصلاة، ليس هذا فحسب، وإنما أن تصبر عليهم حتى يقيموها، فقد ثبت في صحيح البخاري عن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم جاءهم ليلًا وأمرهم بالصلاة، فقال: «الصلاة الصلاة»، قالوا: لا زلنا بليل يا رسول الله، فرجع النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «وكان الإنسان أكثر شيء جدل»، كما ثبت في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أتى بيت بنته فاطمة لما جاءت تسأله أن يعينها بخادم في إدارة شؤون البيت، فلما جاء النبي صلى الله عليه وآله وسلم إليهم ليلًا دلهم على الذكر والتسبيح، ولذلك كان هدي السلف رحمهم الله هو العناية بأمر أهلهم وتذكيرهم بالصلاة، وهذا عملًا بقول الله جل وعلا: « يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ» (التحريم: 6).

اقرأ أيضا:

6طاعات عليك الإكثار منها خلال شوال ليقبل الله منك عملك خلال رمضان .. صيام الأيام الست البيض في مقدمتها


هل تخاف على أهلك؟


عزيزي المسلم، هل تخاف على أهلك؟.. إن كنت كذلك، فاعلم أن الحل الوحيد في دعوتهم للصلاة، والحفاظ عليها، وقد أثنى الله جل وعلا على عباده الصالحين وأنبيائه المكرمين بأنهم كانوا على هذا المنهج القويم، جاء خبر الله سبحانه عن نبيه إسماعيل عليه السلام: « وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا * وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِنْدَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا » (مريم: 54، 55).

الكلمات المفتاحية

الصلاة الزوجة الأبناء هل تخاف على أهلك؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كثير من الآباء الآن، يحافظ على الصلاة في وقتها، وتراه يخرج مسرعًا، كي يلحق بالصف الأول، لكنه دائمًا ما ينسى شيء في غاية الأهمية، وهو أن يدعو أبناءه لل