أخبار

حتى لا تتأثر صحتك بالصيام.. احرص على هذه الأشياء

9مخاطر صحية يعرضك لها تجاهل الوجبة الثالثة في رمضان ..ضعف جهاز المناعة أبرزها

بصوت عمرو خالد.. دعاء وتوسل إلى الله فى اليوم التاسع من رمضان

دعوة للمشاركة في برنامج عمرو خالد في رمضان 2022 (التفاصيل كاملة)

مواقيت الصلاة وموعد آذان المغرب الثلاثاء 9 رمضان .. اهزم شيطانك

أذكار المساء .. من قالها لم يضره من الله شئ

د. عمرو خالد: منزلة التوكل.. سر قوتك وراحة بالك في العيش بهذه المنزلة

كيف كان يعالج النبي أصحابه؟

« فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان».. هل إجابة الدعاء على الفور

هؤلاء لا يحبهم الله عز وجل بنص القرآن.. فتجنب صفاتهم

يا من تقوم إلى الصلاة وتنسى أبناءك وزوجتك.. راجع نفسك

بقلم | عمر نبيل | السبت 27 فبراير 2021 - 09:42 ص
Advertisements


كثير من الآباء الآن، يحافظ على الصلاة في وقتها، وتراه يخرج مسرعًا، كي يلحق بالصف الأول، لكنه دائمًا ما ينسى شيء في غاية الأهمية، وهو أن يدعو أبناءه للذهاب معه، فضلا عن دعوة زوجته للصلاة في المنزل، يقول أهل العلم: (إذا حانت الصلاة فواجبك أن تنادي أهل بيتك وتأمرهم بالصلاة، لتبرأ ذمتك أمام الله عز وجل، ويعظم الله أجرك، ويغفر ذنبك، ويكثر رزقك).. وها هو الحكيم لقمان يقول لابنه وهو يعظه (يا بني أقم الصلاة)، بينما مدح الله عز وجل نبي الله إسماعيل بقوله في حقه: «وكان يأمر أهله بالصلاة»، فيما قال سبحانه وتعالى لنبيه الأكرم صلى الله عليه وسلم: «وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى » (طه: 132).


لا تكثر الجدال


عزيزي المسلم، ربما تعودت أن تجادل في أمور كثيرة، وربما قد تمر مرور الكرام، لكن في الصلاة، لا تجادل، خصوصًا إذا كان هناك نص قرآني واضح وصريح، يدعوك لذلك.. والله عز وجل بالفعل دعاك صراحة لأن تأمر أهلك بالصلاة، ليس هذا فحسب، وإنما أن تصبر عليهم حتى يقيموها، فقد ثبت في صحيح البخاري عن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم جاءهم ليلًا وأمرهم بالصلاة، فقال: «الصلاة الصلاة»، قالوا: لا زلنا بليل يا رسول الله، فرجع النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «وكان الإنسان أكثر شيء جدل»، كما ثبت في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أتى بيت بنته فاطمة لما جاءت تسأله أن يعينها بخادم في إدارة شؤون البيت، فلما جاء النبي صلى الله عليه وآله وسلم إليهم ليلًا دلهم على الذكر والتسبيح، ولذلك كان هدي السلف رحمهم الله هو العناية بأمر أهلهم وتذكيرهم بالصلاة، وهذا عملًا بقول الله جل وعلا: « يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ» (التحريم: 6).

اقرأ أيضا:

كيف تستقبل المصيبة؟ وكيف تكون شاهدا لك لا شاهدا عليك يوم القيامة؟


هل تخاف على أهلك؟


عزيزي المسلم، هل تخاف على أهلك؟.. إن كنت كذلك، فاعلم أن الحل الوحيد في دعوتهم للصلاة، والحفاظ عليها، وقد أثنى الله جل وعلا على عباده الصالحين وأنبيائه المكرمين بأنهم كانوا على هذا المنهج القويم، جاء خبر الله سبحانه عن نبيه إسماعيل عليه السلام: « وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا * وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِنْدَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا » (مريم: 54، 55).

الكلمات المفتاحية

الصلاة الزوجة الأبناء هل تخاف على أهلك؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كثير من الآباء الآن، يحافظ على الصلاة في وقتها، وتراه يخرج مسرعًا، كي يلحق بالصف الأول، لكنه دائمًا ما ينسى شيء في غاية الأهمية، وهو أن يدعو أبناءه لل