أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

لدي إعاقة جسدية فهل يجوز لي الصلاة دون التوجه إلى القبلة؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | السبت 27 فبراير 2021 - 02:31 ص
أكد الدكتور محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، أن استقبال القبلة شرط من شروط صحة الصلاة، التي لا تصح الصلاة المفروضة بدونها، شأنها شأن ستر العورة وطهارة الثياب ومكان الصلاة.
وأضاف شلبي، عبر البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على" فيسبوك" ردا على السؤال: "لدي إعاقة جسدية فهل يجوز لي الصلاة دون التوجه إلى القبلة؟"، قائلا: أن صلاة السنة للمسافر يستثنى منها شرط استقبال القبلة لصحتها، منوها بأنه يجب على أحد أقارب المعاق الذي لا يستطيع الحركة والتوجه للقبلة إلى تحريك سريره ونقله في اتجاه القبلة، وإن تعذر فلا حرج عليه مستشهدًا في ذلك بقول الله تعالى: {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ}.. [الحج:78].
وأكد امين الفتوى أن من شروط صحة الصلاة استقبال القبلة، مستشهدا بقول الله تعالى: {قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ}.. [البقرة:144].
وبين شلبي أنه على الإنسان أن يتحرى القبلة بنفسه أو عن طريق أهل الخبرة، فإن كان الإنسان في مكان عجز عن تحديد اتجاه القبلة فليجتهد قدر استطاعته وليصلّ حسب اجتهاده.



ما حكم المرور بين المصلين بعد بدء الصلاة؟

قال الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي الجمهورية يجوز المرور بين صفوف المصلين بعد بدء الصلاة في حالة ما إذا دعت الضرورة لذلك والكلام هنا في صلاة الجماعة وفي صلاة الجماعة سترة الإمام سترة للمأمومين.
وأضاف عاشور خلال البرنامج الإذاعي "دقيقة فقهية": روى عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: (هبطنا مع النبي صلى الله عليه وسلم من ثنية إلى أخرى فحضرت الصلاة، فعمد إلى جدار فاتخذه قبلة ونحن خلفه فجاءت بهيمة تمر بين يديه فما زال يداريها حتى لصق بطنه بالجدار فمرت من ورائه).. رواه أبو داود فلولا أن سترته سترة لهم لم يكن بين مرورها بين يديه وخلفه فرق.
وتابع: وان كان ترك المرور بين يدي المصلين أفضل لما قد يحدثه هذا المرور من تشويش على المواطنين .

ما هو حكم كشف الرجل ذراعيه عند الصلاة؟

وكان الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قد تلقى سؤالًا من شخص يقول: هل يجوز للشباب كشف الذراعين عند الصلاة؟
في إجابته، أكد أمين الفتوى أنه يجوز للشباب كشف الذراعين عند الصلاة، منوها بأنه الأولى والأفضل ستر وتغطية الذراعين.
وأضاف شلبي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها الرسمية على يوتيوب، أن الفقهاء قالوا إن ستر العورة في الصلاة شرط لصحتها وهي بالنسبة للرجل "من السرة الي الركبتين" وقالوا إنه يستحب أن يستر سائر جسده.
واستشهد أمين الفتوى بأن النبي- صلى الله عليه وسلم- قد نهى عن أن يصلي الرجل وليس على عاتقيه شيء، مشيرا إلى أن هذا من باب الاستحباب وليس من باب الشرط.
ولفت شلبي إلى أنه لو أن المسلم صلى وذراعه مكشوفة فصلاته صحيحة طالما ساتر ما بين السرة والركبتين، مؤكدا أن الأولى والأفضل أن يستر سائر جسده.

ما حكم من مات وكان يؤخر الصلاة بدون عذر؟

ورد سؤال إلى الدكتور مجدي عاشور - مستشار مفتى الجمهورية وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية - من أحد متابعي الإذاعة يقول: "ما حكم من قام بتأخير الصلاة عن أول وقتها عن تكاسل وبدون أي عذر ثم أماته الله قبل أن يؤديها؟".
فأجاب عاشور قائلاً: الصلاة فرض وفريضة، وهي عمود الدين، ولا يأثم من يؤخر الصلاة عن وقتها إلا لعذر، فالصلاة في أول الوقت أمر مفضل، وفي نصف الوقت تسمى بـ"الاختيار والجواز" ويجوز تأخير الصلاة لمنتصف الوقت، والصلاة فى آخر وقتها تسمى بـ"الاضطرار وليس الاختيار"
وتابع مستشار المفتي من خلال إجابته على السؤال الوارد إليه من أحد متابعي برنامج "دقيقة فقهية" المذاع عبر أثير إذاعة القرآن الكريم قائلاً: ذكر في السيرة أن سيدنا جبريل أتى إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليعلمه الصلاة، فصلى الظهر فى أول وقتها وفى اليوم التالى صلى الظهر فى آخر وقتها، وقال لرسول الله "ما بين هذين الوقتين صلاة الظهر".
وأوضح أمين الفتوى أن من نوى تأدية الصلاة ثم قبض قبل أدائها فلا إثم عليه لأن أوقات الصلاة مفتوحة وعلى التوسعة لا على التضييق، وعلى هذا فعلى من سمع الأذان أن يهم لأداء الصلاة حتى يغنم بالثواب.

هل تجوز الصلاة عند سماع المؤذن يكبر وقبل الانتهاء من الأذان؟

تلقى الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية سؤالا يقول:" هل تجوز الصلاة عند سماع المؤذن يكبر وقبل الانتهاء من الأذان؟
قال أمين الفتوى إنه لا مانع من ذلك، فإمكانية أداء الصلاة ليست متعلقة بتمام الأذان ولكنها متعلقة بدخول الوقت، والوقت يدخل بعلامته أي كمغيب الشمس.
وأضاف ممدوح، عبر البث المباشر للصفحة الرسمية للدار على فيسبوك، قائلًا بمشاهدة علامته عيانًا أو بأذان المؤذن الثقة أو بالتقاويم الموثوقة والمنتشرة بين الناس فيجوز للإنسان ان يصلي سواء لو ان المؤذن قد أكمل الأذان أو حتى لم يؤذن من الاساس.



هل يجوز جمع تحية المسجد مع الركعتين بين الأذان والإقامة؟

ورد سؤال إلى فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، من شخص يقول: "هل يجوز جمع النوافل مثل تحية المسجد مع الركعتين اللتين بين الأذان والإقامة؟".
وفي إجابته، قال علام إن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- حثنا على تحية المسجد من دخل المسجد فقال: "إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمُ الْمَسْجِدَ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ أَنْ يَجْلِسَ".
وأضاف فضيلة المفتي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر صفحتها علي فيسبوك، أن المقصود من تحية المسجد هنا ألا يجلس الإنسان قبل أن يصلى.
وأوضح علام أن الصلاة هنا على إطلاقها فيجوز للإنسان أن يؤدي تحية المسجد بمعنى أن لا يجلس قبل أن يصلى أيًا كانت هذه الصلاة سواء أكانت هذه الصلاة نافلة أم فرضًا.

كان الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قد قال إن صلاة تحية المسجد يكفي أن يؤديها الشخص مرة واحدة عند دخوله للمسجد.

وأضاف عويضة، خلال البث المباشر بالصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، في إجابته عن سؤال يقول:" هل تجزئ صلاة تحية المسجد مرة واحدة عند تكرار الدخول والخروج من المسجد؟" بأن صلاة تحية المسجد تكفي مرة واحدة لأن الأصل أن يشغل البقعة في المسجد فور دخوله بصلاة.

وأشار أمين الفتوى إلى أن صلاة ركعتين تحية لرب المسجد، وليس المقصود هو صلاة ركعتين للمسجد نفسه أي البقعة نفسها، ومن قصد صلاة ركعتين للمسجد نفسه لم يصح.


الكلمات المفتاحية

فتاوى أحكام وعبادات الصلاة أحكام الصلاة قبلة الصلاة الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أكد الدكتور محمود شلبي، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، أن استقبال القبلة شرط من شروط صحة الصلاة، التي لا تصح الصلاة المفروضة بدونها، شأنها شأن ستر