أخبار

كيف تعرف وتقيس درجة توكلك على الله؟.. عمرو خالد يجيب

5 علامات تشير إلى أن سعالك قد يكون نتيجة لعدوي "كورونا".. تعرف عليها

بالفيديو.. د. عمرو خالد يصف خطة رائعة لاغتنام باقي أيام رمضان

تويتر يطلق خاصية نشر الصور بدقة 4k الفائقة

هذا هو القول الفصل في صحة توقيت صلاة الفجر في مصر .. دار الافتاء تحسم الجدل

أفضل وقت لقراءة القرآن وثمراتها .. 3 أوقات تتنزل فيها الرحمات ويتضاعف ثواب التلاوة

8طاعات تؤهلك للعتق من النار خلال شهر رمضان ..اغتنمها بقوة تفز بالجائزة الكبري

كرات الأرز بالبيض والجبن لمائدة سحور شهية

حكم الإفطار على السيجارة وقبل تناول التمر أو الماء

الحلويات الشرقية.. كيف تتقي ضررها وتحصل على فوائدها في رمضان؟

بالفيديو.. د.عمرو خالد: احرص على هذا الدعاء في شهر رجب

بقلم | محمد جمال حليم | الخميس 25 فبراير 2021 - 10:05 م
Advertisements
يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد أن الله تعالى لطيف بعباده رحيم بهم يستجيب دعاءهم وقد وعد بإجابة الدعاء لكل من يدعوه؛ فقال " ادعوني أستجب لكم" وفي الحديث: "إن ربَّكم حييٌّ كريمٌ يستحي من عبدِه إذا رفع يديْه إليه أن يردَّهما صِفرًا".

ويضيف في بث مباشر له على صفحته الرسمية على الفيس بوك  أن علينا أن نملأ قلوبنا ثقة بالله تعالى فهو يستجيب لنا الدعاء في الوقت الذي يريد لا الوقت الذي نريد فكم من دعوات دعونا الله بها واستجاب لنا ونحن قد نسينا كثير من الدعوات تحقق لنا لو نتذكر.

أنواع الدعاء:
ويوضح د. عمرو أن هناك ثلاثة أشكال للدعاء يحرص عليها المؤمن؛ النوع الأول أنت تدعو  ربك بما قلبك بلا تكلف تدعو بما تريد بالعامية تقول يا رب اعطني يا رب وفقني وهكذا، مبينا  أن أحد الصحابة قال للنبي صلى الله عليك وسلم أنه لا يحين أند يدعو مثله فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ للرَجُلٍ: كَيفَ تقولُ في الصَّلاةِ، قالَ: أتَشَهَّدُ وأقولُ: اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنَّةَ، وأَعوذُ بِكَ منَ النَّارِ أما إنِّي لا أُحسنُ دَندنتَكَ ولا دَندنةَ مُعاذٍ فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: حولَها نُدَنْدنُ".


                                                                               

ويبين أن هذا النوع من الدعاء يأتي بتلقائية مثل دعاء إنسان مقهور مظلوم أو فتاة مجروحة أو شخص عنده مشكلة  كبيرة ولا يحسن أن يختار الكلمات فيتكلم مع الله بعفوية وتلقائية وهذا الدعاء يحبه الله ويستجيب لصاحبه.
النوع الثاني من الدعاء هو  أن تدعو دعاء مركبا بجمل تختارها بعناية وتفكر في ألفاظها ومعانيها .. تدعو بما تحتاجه وأن تعلم ما تقول وترتب له مسبقا، وأوضح أنه شخصيا يدعو بهذا النوع من الدعاء وقد استجاب الله له وهي مثل دعوة سيدنا سليمان "رب هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهاب"، ومثل دعوة سيدنا إبراهيم "اجعل لسان صدق في الآخرين"..
أما النوع الثالث من الدعاء فهو كما يقول د. عمرو أن ندعو بأدعية القرآن والسنة، مبينًا أن هذه الأدعية لها سر وأن كتابه "حياة الذاكرين" اهتم بذكر هذه الأدعية وبيان أسرارها.
ويختم الداعية الإسلامي بأن هناك دعاء رائعًا حرص عليه النبي صلى الله عليه وسلم بل وعلمه لأمنا عائشة رضي الله عنها، موضحًا أن هذا الدعاء له سر كبير وعلينا نحرص عليه خاصة في هذه الأيام المباركة من شهر رجب:

نص الدعاء:
(اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ: عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ [مَا اسْتَعَاذَ بِكَ] [مِنْهُ] عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ، وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لِي خَيْرًا).

الكلمات المفتاحية

عمروخالد شهر رجب فضائل شهر رجب الدعاء في شهر رجب أنواع الدعاء أشكال الدعاء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد أن الله تعالى لطيف بعباده رحيم بهم يستجيب دعاءهم وقد وعد بإجابة الدعاء لكل من يدعوه؛ فقال " ادعوني أستجب لكم"