أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

إلى متى يمكن أن يعيش فيروس كورونا على الملابس؟ (دراسة تجيب)

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 25 فبراير 2021 - 10:00 ص

توصلت دراسة حديثة إلى أن كوفيد – 19 وسلالات أخرى مماثلة من الفيروسات يمكن أن تعيش على الملابس وتنتقل إلى الأسطح الأخرى لمدة تصل إلى 72 ساعة.

ومن خلال إجراء دراسة على ثلاثة أقمشة يشيع استخدامها في الرعاية الصحية، وجد باحثون من جامعة دي مونتفورت في بريطانيا، أن الفيروس يمكن أن يبقى على المنسوجات لأيام، ونصحوا بغسلها بانتظام لمنع العدوى.

وقال العلماء إن البوليستر يشكل أكبر خطر لانتقال العدوى، حيث لاحظوا وجود الفيروس بعد ثلاثة أيام، محذرين من إمكانية انتقاله إلى أسطح أخرى.

وخلال الدراسة، التي قادتها عالمة الأحياء الدقيقة الدكتورة كاتي ليرد، وعالمة الفيروسات الدكتور مايتري شيفكومار، والباحثة ما بعد الدكتوراه الدكتورة لوسي أوين، أضاف الباحثون قطرات من فيروس كورونا نموذجي يُدعى (HCoV-OC43) - الذي له هيكل ونمط بقاء مشابه جدًا لـ (سارس كوفيد – 2) - الذي يسبب كوفيد – 19 – على البوليستر، والبولي قطن، وقطن 100 في المائة.

وقال العلماء إن الفيروس استمر لمدة 24 ساعة على القطن 100 في المائة، بينما ظل حيًا على القطن المصنوع من القطن لمدة ست ساعات فقط، وفق صحيفة "ديلي ستار".

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

ونصحت الدكتور ليرد، الحكومة البريطانية بضرورة غسل جميع أزياء الرعاية الصحية في المستشفيات وفقًا للمعايير التجارية أو بواسطة مغسلة صناعية.

وقالت رئيس مجموعة أبحاث الأمراض المعدية في جامعة دي مونتفورت: "عندما بدأ الوباء لأول مرة، كان هناك القليل جدًا من الفهم لمدى بقاء فيروس كورونا على المنسوجات".

وأضافت: "تظهر النتائج التي توصلنا إليها أن ثلاثة من المنسوجات الأكثر استخدامًا في الرعاية الصحية تشكل خطرًا لانتقال الفيروس. إذا أخذ الممرضون والعاملون في مجال الرعاية الصحية زيهم الرسمي إلى المنزل، فقد يتركون آثارًا للفيروس على الأسطح الأخرى".

وتابعت: "بمجرد أن حددنا معدل بقاء الفيروس التاجي على كل من المنسوجات، وجهنا انتباهنا إلى تحديد طريقة الغسيل الأكثر موثوقية لإزالة الفيروس".

وأوضحت أنه "بينما يمكننا أن نرى من البحث أن غسل هذه المواد في درجة حرارة عالية، حتى في الغسالة المنزلية، يزيل الفيروس، فإنه لا يزيل خطر الملابس الملوثة التي تترك آثارًا لفيروس كورونا على الأسطح الأخرى في المنزل أو السيارة قبل غسلها".

واستدركت الدكتور ليرد قائلة "نحن نعلم الآن أن الفيروس يمكن أن يعيش لمدة تصل إلى 72 ساعة على بعض المنسوجات ويمكن أن ينتقل إلى أسطح أخرى أيضًا".

وأكملت: "لقد عزز هذا البحث توصيتي بضرورة غسل جميع ملابس الرعاية الصحية في الموقع في المستشفيات أو في مغسلة صناعية"، مبينة أن "طرق الغسيل هذه منظمة والممرضات والعاملين في مجال الرعاية الصحية لا داعي للقلق بشأن احتمال نقل الفيروس إلى المنزل".

الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا كوفيد -19 إلى متى يمكن أن يعيش فيروس كورونا على الملابس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن كوفيد – 19 وسلالات أخرى مماثلة من الفيروسات يمكن أن تعيش على الملابس وتنتقل إلى الأسطح الأخرى لمدة تصل إلى 72 ساعة.