أخبار

5 انتصارات شخصية صحية يحققها لك رمضان

قدمت الطعام لأخيها المغترب وزوجته غير المسلمة في نهار رمضان.. ما الحكم؟

كروان التلاوة الشيخ متولي يغرد بأفضل التلاوات من سورة مريم

حتى لا تتأثر صحتك بالصيام.. احرص على هذه الأشياء

9مخاطر صحية يعرضك لها تجاهل الوجبة الثالثة في رمضان ..ضعف جهاز المناعة أبرزها

بصوت عمرو خالد.. دعاء وتوسل إلى الله فى اليوم التاسع من رمضان

دعوة للمشاركة في برنامج عمرو خالد في رمضان 2022 (التفاصيل كاملة)

مواقيت الصلاة وموعد آذان المغرب الثلاثاء 9 رمضان .. اهزم شيطانك

أذكار المساء .. من قالها لم يضره من الله شئ

د. عمرو خالد: منزلة التوكل.. سر قوتك وراحة بالك في العيش بهذه المنزلة

يتلف أعضاء الجسم .. 6 مضاعفات طبية طويلة المدى مرتبطة بفيروس كورونا

بقلم | مها محي الدين | الخميس 25 فبراير 2021 - 02:01 ص
Advertisements
على عكس أي مرض آخر، فقد غيّرت عدوي كورونا شكل حياتنا، من تعطيل حياة الملايين إلي التأثيرعلي صحتنا الجسدية والنفسية، ويستمر الفيروس الجديد في التأثير على نمط حياتنا اليومي علي المدي الطويل، وإلى جانب قائمة الأعراض المتزايدة باستمرار والتي تتراوح من تأثيرات خفيفة إلى شديدة، فقد قام الخبراء بإدراج مجموعة من 6 مضاعفات طبية طويلة المدى مرتبطة بـ COVID-19، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

أمراض الجهاز التنفسي طويلة الأمد

نظرًا لأن فيروس كورونا هو مرض تنفسي، فإنه يجعل رئتيك أكثر عرضة للتلف على المدى الطويل، وغالبًا ما يشتكي مرضى فيروس كورونا من التعب وألم الصدر وضيق التنفس، وكلها علامات على الإصابة بفيروس كورونا الجديد.
ولدى فيروس SARS-CoV-2 القدرة على التسبب في تغيرات التهابية في الرئتين، والتي يمكن أن تؤثر سلبًا على أنسجة وأكياس الرئة، مما يؤدي إلى تأثيرات شديدة طويلة المدى على صحة الجهاز التنفسي.

اقرأ أيضا:

5 انتصارات شخصية صحية يحققها لك رمضان

التأثير على وظائف القلب والأوعية الدموية

تم الإبلاغ عن أعراض غير طبيعية لمعدل ضربات القلب وخفقان القلب وألم في الصدر وإرهاق مزمن من قبل مرضي فيروس كورونا، وإلى جانب ذلك، يعتبر تكوين جلطات الدم والتهاب عضلات القلب واحتمال الإصابة بسكتة قلبية من بين المخاطر الصحية الرئيسية الناجمة عن SARs-COV-2.

المضاعفات الكلوية

من بين المضاعفات الطبية الأخرى، يعد ضعف وظائف الكلى أيضًا أحد المشاكل المتزايدة لدى المرضى المصابين بكورونا، أو حتي الذين تعافوا، خاصة إذا كان الشخص مصاب بمرض السكري أو يعاني من ارتفاع ضغط الدم، فإن خطر الإصابة بمشاكل وإصابات الكلى أعلى بكثير.

الاضطرابات العصبية

نتيجة لفيروس كورونا، عانى المرضى أيضًا من التهابات خفيفة إلى شديدة وسكتات دماغية ونوبات صرع في الدماغ، وحتى بعد الشفاء، اشتكى المرضى من الشعور بالارتباك الذهني والصداع والدوخة وعدم وضوح الرؤية أثناء وبعد فترة الشفاء.
ويقال إن فقدان حاستي الشم والتذوق إلى جانب مشاكل الذاكرة هي بعض الآثار طويلة المدى لـ COVID-19 على صحة الدماغ.

اقرأ أيضا:

حتى لا تتأثر صحتك بالصيام.. احرص على هذه الأشياء

مشاكل الجلد

إلى جانب الأضرار طويلة المدى التي لحقت بالأعضاء الداخلية، أثر فيروس كوفيد -19 أيضًا على الطبقات الخارجية من الجسم، الطفح الجلدي وتساقط الشعر هي بعض آثار فيروس كورونا الذي أثر على كل أعضاء الجسم تقريباً.

مشاكل الصحة النفسية

في حين تسبب الوباء في خسائر فادحة في الصحة الجسدية للأشخاص، فقد كان له تأثير خطير على الصحة العقلية والنفسية لملايين الأشخاص، خاصة أن جميع سكان العالم تقريباً قد عانوا من التوتر والقلق، وقد كشفت الدراسات الحديثة عن حدوث سلوكيات ذهانية لدى بعض المرضى الذين يعانون من COVID-19.

اقرأ أيضا:

9مخاطر صحية يعرضك لها تجاهل الوجبة الثالثة في رمضان ..ضعف جهاز المناعة أبرزها

اقرأ أيضا:

كيف تعالج تقلصات بطنك دون اللجوء للطبيب؟

الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا كورونا مضاعفات طبية طويلة المدى مرتبطة بفيروس كورونا أمراض الجهاز التنفسي طويلة الأمد التأثير على وظائف القلب والأوعية الدموية المضاعفات الكلوية الاضطرابات العصبية مشاكل الجلد مشاكل الصحة النفسية صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على عكس أي مرض آخر، فقد غيّرت عدوي كورونا شكل حياتنا، من تعطيل حياة الملايين إلي التأثيرعلي صحتنا الجسدية والنفسية، ويستمر الفيروس الجديد في التأثير