أخبار

حتى لا تتأثر صحتك بالصيام.. احرص على هذه الأشياء

9مخاطر صحية يعرضك لها تجاهل الوجبة الثالثة في رمضان ..ضعف جهاز المناعة أبرزها

بصوت عمرو خالد.. دعاء وتوسل إلى الله فى اليوم التاسع من رمضان

دعوة للمشاركة في برنامج عمرو خالد في رمضان 2022 (التفاصيل كاملة)

مواقيت الصلاة وموعد آذان المغرب الثلاثاء 9 رمضان .. اهزم شيطانك

أذكار المساء .. من قالها لم يضره من الله شئ

د. عمرو خالد: منزلة التوكل.. سر قوتك وراحة بالك في العيش بهذه المنزلة

كيف كان يعالج النبي أصحابه؟

« فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان».. هل إجابة الدعاء على الفور

هؤلاء لا يحبهم الله عز وجل بنص القرآن.. فتجنب صفاتهم

هل يجوز وهب ثواب قراءة القرآن لشخصين عن نفس القراءة؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 25 فبراير 2021 - 01:02 ص
Advertisements
رد الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال أحد المتابعين يقول فيه: هل يمكن أن يهب الإنسان ثواب قراءة القرآن لشخصين عن نفس القراءة؟
قال امين الفتوى إن الإنسان إذا قرأ ما أراد من القرآن وأراد أن يهبه للأشخاص الذين يريد هبتهم ثواب القراءة، عليه أن يدعو بـ: اللهم أعط مثل ثواب قراءتي لفلان وفلان أو فلان وفلانة وهكذا.. فذلك جائز.
وأضاف شلبي، عبر فيديو بثته دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها على "فيسبوك" أن الله كريم وأن فضله واسع يصل للأم الثواب وللأب كذلك الثواب، وللشخص القارئ الثواب أيضًا.


ما حكم قراءة القرآن وأنا على غير طهارة؟

نشر الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، وأمين عام الفتوى، تحت عنوان (دقيقة فقهية)، رده على سؤال تلقاه من شخص يقول: ما حكم قراءة القرآن وأنا على غير طهارة؟
في إجابته، أوضح عاشور الرأي الشرعي وآراء الفقهاء في تلك المسألة، قائلًا: أولًا : من آداب تلاوة القرآن حرص القارئ على الطهارة والنظافة والجلوس في مكان نظيف واستقبال القبلة في وقار وخشوع ومراعاة أحكام التجويد والتلاوة.
ثانيًا : اتفق الفقهاء على جواز قراءة شيء من القرآن الكريم في جميع الأحوال إذا لم تكن بقصد القرآنية بل لمطلق الذكر والدعاء أو الرقية.
وفرَّقوا في حكم قراءة المُحْدِث للقرآن بين صورتين: الأولى : إذا كان الحدث حدثًا أصغر ، فهنا يجوز للمُحْدِث في هذه الصورة قراءة القرآن باتفاق الفقهاء ، لحديث السيدة عائشة رضي الله عنها : أن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يَذْكُرُ اللَّهَ عَلَى كُلِّ أَحْيَانِهِ . (صحيح مسلم/ 373) ، أي : في جميع أوقاته وأحواله سواء في حين طهارته أو حدثه إلا الحالات التي يمتنع فيها الذكر كقضاء الحاجة ، كما أن كلمة "يذكر" عامة تشمل قراءة القرآن وغيرها .
قال الإمام النووي : " أجمع المسلمون على جواز قراءة القرآن للمحدث والأفضل أنه يتطهر لها".
والثانية : إذا كان الحدث حدثًا أكبر كالجنابة والحيض والنفاس ، فهنا لا تجوز القراءة وهو مذهب عامة الفقهاء ، ورخَّصَ حَبْرُ الأُمَّة ابْنُ عباسٍ رضي الله عنهما والإمام مالك والإمام أحمد والطبري وابن المنذر للجُنُب والحائض في القراءة ، لكنَّ المالكية في المعتمد فرقوا في ذلك ؛ فمنعوه في حق الجنب ، وأجازوه في حق المرأة في أثناء حيضها أو نفاسها لكونها معذورة في ذلك وحتى لا يؤدي تركها القراءة إلى نسيان القرآن.
وفي خلاصة فتواه، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أكد عاشور أنَّه يجب على من أراد قراءة القرآن من المصحف أن يكون على طهارة من الحدثين (الأصغر والأكبر) ، ويجوز لمن كان حافظًا لشيءٍ من القرآن أن يتلوه وهو مُحْدِثٌ حدثًا أصغر بغير مَسٍّ للمصحف، أما إذا كان الحدث حدثًا أكبر فيجوز تقليد من أجاز ؛ خاصة في حالة الضرورة ، كخوف النسيان والتعلم أو التعليم .
ويجوز قراءة شيء من القرآن الكريم في جميع الأحوال إذا لم تكن بقصد القرآنية بل لمطلق الذكر والدعاء أو الرقية.

ما حكم قراءة القرآن الكريم وختمه لشخص حي؟

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، يقول فيه السائل: هل يجوز أن يتم ختم قرآن لشخص آخر كان ينوي ختمه لكنه مشغول؟
وأجاب الدكتور عبد الله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، مؤكدًا أن ختم القرآن نيابة عن الحي لا يجوز شرعًا، وأوضح العجمي أن الأصل في هذه العبادات أن الإنسان يؤديها عن نفسه أو يؤديها ويهب ثوابها لمن مات، أما الحي فلا تصح أن تصرف قربة له، "فلا تصلي مكانه ولا تقرأ قرآنا بدلًا عنه".
وفي فتوى سابقة لدار الإفتاء المصرية، أكد الدكتور علي جمعة، المفتي السابق وعضو هيئة كبار العلماء، أنه لا مانع شرعًا من اجتماع الناس وختمه وهبة ثوابه لصالح الميت، سواء كان ذلك وقت وفاته أو بعدها، مؤكدًا أنه قد ورد في ذلك أحاديث كثيرة؛ منها قوله صلى الله عليه وآله وسلم: "اقرَءُوا يس على مَوْتَاكُم" رواه أحمد وغيره، والحديث يشمل حال الاحتضار وبعده، وأشار جمعة أن كثير من العلماء قد ألفوا في تلك المسألة، ومنهم الإمام الخلال الحنبلي، والحافظ شمس الدين المقدسي الحنبلي، والسيد عبد الله الغماري، "حتى إن بعض العلماء نقلوا الإجماع على مشروعيته من غير نَكير"، وأضاف جمعة في فتواه أن الثواب يصل الميت بقول القارئ: "اللهم اجعل مثل ثواب ما قرأتُ لفلان".



الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات القرآن الكريم قراءة القرآن الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء هل يجوز وهب ثواب قراءة القرآن لشخصين عن نفس القراءة ما حكم قراءة القرآن وأنا على غير طهارة ما حكم قراءة القرآن الكريم وختمه لشخص حي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled رد الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال أحد المتابعين يقول فيه: هل يمكن أن يهب الإنسان ثواب قراءة القرآن لشخصين عن نفس القراءة