أخبار

من كتاب حياة الذاكرين.. "الذِّكْرَ في حقيقته هو عملية تدريب مستمر لنظام الوعي والإدراك"

كيف تعرف وتقيس درجة توكلك على الله؟.. عمرو خالد يجيب

5 علامات تشير إلى أن سعالك قد يكون نتيجة لعدوي "كورونا".. تعرف عليها

بالفيديو.. د. عمرو خالد يصف خطة رائعة لاغتنام باقي أيام رمضان

تويتر يطلق خاصية نشر الصور بدقة 4k الفائقة

هذا هو القول الفصل في صحة توقيت صلاة الفجر في مصر .. دار الافتاء تحسم الجدل

أفضل وقت لقراءة القرآن وثمراتها .. 3 أوقات تتنزل فيها الرحمات ويتضاعف ثواب التلاوة

8طاعات تؤهلك للعتق من النار خلال شهر رمضان ..اغتنمها بقوة تفز بالجائزة الكبري

كرات الأرز بالبيض والجبن لمائدة سحور شهية

حكم الإفطار على السيجارة وقبل تناول التمر أو الماء

انتبه لها..7 علامات تحذيرية تدل على وجود كورونا وتأثيره في دمك

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 24 فبراير 2021 - 11:41 م
Advertisements
في حين أن فيروس كورونا الجديد قد يظل فيروسًا تنفسيًا في أساسه، إلا إن تأثيره على الأعضاء الحيوية يمكن أن يكون عميقًا جدًا.
من القلب إلى الدماغ، يمكن لفيروس SARS-COV-2 أيضًا أن يتسبب في تلف الدم المتدفق عبر أجسامنا، مما يؤدي إلى أضرار ومضاعفات تبعية حتى في الشباب الأصحاء.
ويمكن أن تظهر مضاعفات مجرى الدم أيضًا في وقت لاحق كعلامات ما بعد الشفاء من كورونا، والتي تؤدي إلى مضاعفات مهددة للحياة، خاصة مع نقص المعرفة المناسبة بهذه الأعراض.
لذلك، يحذر الكثير من الأطباء المرضى من توخي الحذر والخضوع لفحوصات وقائية، حتى بعد الشفاء للاطمئنان علي صحتهم.

فيروس كورونا وتجلط الدم.. ما الذي يجعله شديد الخطورة؟

تعتبر تأثيرات عدوى كورونا معقدة للغاية، ومثل التأثير علي الرئتين أو القلب يمكن أن تتسبب العدوي في تلف الدم المتدفق عبر الأوردة، وهو أمر حيوي لأداء الجسم الصحي.
ويمكن أن يؤدي تخثر الدم الذي يمكن أن يعطل تدفق الدم في الأوردة، إلى ظهور أعراض يمكن أن تكون خفيفة أو حتى مهددة للحياة، ببساطة، إذا كانت الجلطة الدموية تمنع مرور الدم المتدفق عبر الشريان أو الوريد، فإنها تتسبب في تلف الأنسجة وحرمانها من الأكسجين، مما قد يؤدي إلى موت الخلايا في هذا النسيج.
وفي حين أن تخثر بعض الدم يعتبر أمرًا طبيعيًا، فإنه يمكن أن يكون مخيفًا في حالات الإصابة بعدوي كورونا، لأن الأطباء وصفوه بالتخثر "غير طبيعي".
ونظرًا لأن الفيروس ينشط أيضًا السيتوكينات والاستجابة الالتهابية في الجسم، يمكن للمرضى المصابين بـ COVID-19 توقع ارتفاع في حالات التخثر في الجسم، مما قد يكون ضارًا.
وفيما يلي نخبرك ببعض العلامات التحذيرية للمتاعب التي يمكن أن تكون بمثابة علامات على دخول COVID-19 إلى دمك، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

اقرأ أيضا:

5 علامات تشير إلى أن سعالك قد يكون نتيجة لعدوي "كورونا".. تعرف عليها

تخثر الدم وأصحاب الأمراض المزمنة

يرى الأطباء الآن معدلًا مرتفعًا بشكل صادم لمشاكل تخثر الدم لدى مرضى COVID-19 في المستشفيات، صغارًا وكبارًا.
ولا يمكن أن تكون مشكلة تخثر الدم منتشرة على نطاق واسع فحسب، بل إنها تحمل أيضًا أكبر قدر من المخاطر للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية موجودة مسبقًا، والتي يمكن أن تؤثر على تدفق الدم الطبيعي، بما في ذلك مرض السكري أو ارتفاع مستويات ضغط الدم أو أمراض القلب.

تجلط الأوردة

يمكن أن يكون تجلط الأوردة العميقة من الآثار الجانبية الأخرى التي تظهر بشكل متزايد لعدوى COVID-19 في الجسم، وبالنسبة للبعض، يمكن أن يكون أيضًا بمثابة علامة غير عادية ولكن مبكرة للعدوى.
يمكن أن يحدث تجلط الأوردة العميقة عندما يهاجم الفيروس أوردة وبطانات الأطراف في الساقين، مما يتسبب في حدوث جلطات دموية، ويمكن لهذه الجلطات أن تعطل تدفق الدم وتؤدي إلى انسداد مؤلم في كثير من الحالات.
وفي حين أن جلطات الأوردة العميقة عادة ما تتشكل في الفخذ أو أسفل الساق، في بعض الحالات، يمكن أن تؤثر أيضًا على أجزاء أخرى من الجسم، وتتحول إلى حالة خطيرة إذا لم يتم الحصول على المساعدة في الوقت المناسب.

تورم غير عادي أو التهاب جلدي

يعد الالتهاب المنتشر على طول الجسم من أكثر الأضرار التي يسببها الفيروس، ويحدث هذا عندما يهاجم الفيروس الجلد ويسبب التهابًا، والذي يمكن أن يؤدي إلى جلطات دموية متعددة، والتي تتسبب بعد ذلك في التورم والنتوءات التي يمكن أن تكون مؤلمة في كثير من الأحيان.
وفي الوقت الحالي، يشعر العديد من الخبراء أيضًا أن التورمات والتهاب الجلد يمكن أن تمر دون أن يلاحظها أحد، أو أن تكون أقل ملاحظة كعلامة خطيرة على الإصابة بـ COVID-19، مما يؤدي إلى تشخيص سيئ ومشاكل لاحقة.
وقد أبلغ العديد من مرضى كورونا أيضًا عن معاناتهم من خدر وآلام في الأطراف أو الأصابع، وكلها مصنفة على أنها أعراض تجلط الدم، لذلك، لا تستخف بهذه العلامات بأي ثمن.

لون جلد مختلف وطفح جلدي

الطفح الجلدي، وتغير لون الجلد، وهي ظاهرة غير عادية تشبه أيضًا "أصابع كورونا"، وهي أيضًا من الآثار المحتملة للفيروس الذي يتسبب في تلف مجرى الدم ويؤثر على الجلد.
وفي حين أن ظاهرة "أصابع كورونا" في حد ذاتها تُصنف الآن على أنها من أعراض كورونا الغريبة التي يمكن أن تؤثر على الأطفال والبالغين، فقد أشارت الكثير من الأبحاث الأولية إلى أن المشاكل الجلدية للفيروس يمكن أن تكون إشارة واضحة علي أن كورونا يهدد تدفق الدم الصحي.
ويمكن أن يتسبب تلف الأوعية الدموية الطرفية أيضًا في حدوث طفح جلدي أزرق أو بنفسجي أو أحمر علي الجلد لدى أولئك الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس.

اقرأ أيضا:

كرات الأرز بالبيض والجبن لمائدة سحور شهية

زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

تم ربط COVID-19 بشكل غريب أيضًا بارتفاع خطر الإصابة بالسكتات الدماغية بين المرضى -بدون أعراض أو بأعراض خفيفة أو شديدة- حتى الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ مرضي لمشاكل القلب يمكن أن يتعرضوا لسكتات دماغية مفاجئة، مما قد يزيد من تعقيد التشخيص،
ومرة أخرى، يعتبر ارتفاع مخاطر السكتة الدماغية من المضاعفات المحتملة التي تنتج عن تدفق الدم غير الطبيعي أو التخثر بشكل أساسي.

الرئتين والقلب

لقد تم التوصل لطبيعة الضرر الذي يسببه COVID-19 للعضوين الحيويين، القلب والرئتين، والأعراض العديدة التي يمكن أن نعاني منها بالتحديد.
ووفقًا للعديد من الأطباء، فإن السبب القوي الذي يجعل حتى المرضى الأصحاء يعانون من مشاكل مثل هذه هو "تجلط الدم الحاد"، ويمكن أن تؤدي زيادة الضغط والتخثر إلى اضطرابات وعلامات شديدة بعد أسابيع أو حتى أشهر من محاربة الفيروس.
وقد لاحظت دراسة نشرت في The Lancet Respiratory Medicine أن جلطات الدم يمكن أن تسد الرئتين وتسبب مشاكل عديدة، بما في ذلك ضيق التنفس.
كما ذكرت مجلة أمريكية أخرى أن الجلطات الدموية المتعددة يمكن أن تضعف جدران القلب، وتسبب عدم انتظام ضربات القلب، وحتى في بعض الحالات، يمكن أن تؤدي إلي مشاكل خطيرة مثل النوبات القلبية.
وكما هو الحال مع الأعراض الأخرى، فإن الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة سابقة، يكون لديهم مخاطر متزايدة لتطوير مثل هذه المشاكل.

تلف الكلى

وفقًا لدراسة نشرها موقع John Hopkins Medicine ، فإن انسداد الأوعية الدموية في الكلى بجلطات دموية يمكن أن يزيد من خطر إصابة المريض بالفشل الكلوي وحتى يعقد من عملية غسيل الكلى، ويصبح الخطر أكبر بالنسبة لأولئك الذين يعانون من شكل حاد من تلف الكلي في الأساس.

اقرأ أيضا:

الحلويات الشرقية.. كيف تتقي ضررها وتحصل على فوائدها في رمضان؟

اقرأ أيضا:

تعريض شباب بريطانيين للإصابة بكورونا للمرة الثانية من أجل هذا الهدف

الكلمات المفتاحية

كورونا علامات تحذيرية تدل على وجود كورونا وتأثيره في دمك فيروس كورونا وتجلط الدم تخثر الدم وأصحاب الأمراض المزمنة تجلط الأوردة تورم غير عادي أو التهاب جلدي لون جلد مختلف وطفح جلدي زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية الرئتين والقلب تلف الكلى صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في حين أن فيروس كورونا الجديد قد يظل فيروسًا تنفسيًا في أساسه، إلا إن تأثيره على الأعضاء الحيوية يمكن أن يكون عميقًا جدًا.