أخبار

5 انتصارات شخصية صحية يحققها لك رمضان

قدمت الطعام لأخيها المغترب وزوجته غير المسلمة في نهار رمضان.. ما الحكم؟

كروان التلاوة الشيخ متولي يغرد بأفضل التلاوات من سورة مريم

حتى لا تتأثر صحتك بالصيام.. احرص على هذه الأشياء

9مخاطر صحية يعرضك لها تجاهل الوجبة الثالثة في رمضان ..ضعف جهاز المناعة أبرزها

بصوت عمرو خالد.. دعاء وتوسل إلى الله فى اليوم التاسع من رمضان

دعوة للمشاركة في برنامج عمرو خالد في رمضان 2022 (التفاصيل كاملة)

مواقيت الصلاة وموعد آذان المغرب الثلاثاء 9 رمضان .. اهزم شيطانك

أذكار المساء .. من قالها لم يضره من الله شئ

د. عمرو خالد: منزلة التوكل.. سر قوتك وراحة بالك في العيش بهذه المنزلة

العصفور الفضي أثار قلق وحيرة المستخدمين.. فيروس غامض يهدد حضانة وأمان أجهزة أبل

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 24 فبراير 2021 - 07:50 م
Advertisements

أجهزة "ماك" التي تطورها شركة "أبل"  التي طالما رفعت بأنها تتمتع بقدر عال من الأمان والحماية، أصبحت تواجه فيروسا غامضا أثار مخاوف عارمة، خلال الآونة الأخيرة، بعد تقارير عن انتشاره على نطاق واسع.

الباحث والخبير في الأمن السيبراني، ريد كوناري، نشر بيانات عن تمكن الفيروس من إصابة 29 ألفا و139 من أجهزة ماك في أكثر من 150 بلدا.

لكن ما يثير الحيرة إزاء الفيروس، هو عدم معرفة ما الذي يسعى إليه بالضبط، وما الذي يريدُ تحقيقه من خلال عمليات الاختراق الواسعة، لأنه لم يسبب أي أذى على الإطلاق.

وبحسب ما جرى الكشف عنه من قبل الخبير وبرنامج مضاد في البرمجيات الخبيثة، فإن سلالة الفيروس الجديدة التي تستهدف أجهزة ماك تعرف بـ"العصفور الفضي" أو "سيلفر سبارو".

وذكر الخبير أن هذا الفيروس يستطيع إصابة معالجات كل من شركتي "إنتل" و"أبل"، فيما أقرت هاتان الشركتان بأن البرنامج الخبيث منتشرٌ على نطاق كاف حتى يشكل تهديدا جديا.

وأوضحت أن هذا البرنامج الخبيث يشكل هذا التهديد الخطير حتى وإن لم يقم بسلوك "مؤذ"، كما هو معتاد عندما يتمكن الفيروس من التسلل إلى أجهزة.

موقع "ماك وورلد" المختص في شؤون التقنية، أوضح "باختصار، لا يقوم هذا الفيروس بأي شيء في الأجهزة التي يقوم باختراقها"، أي أنه لا يبادر إلى سرقة البيانات على سبيل المثال.

وعقب إجراء تحقيقات واسعة، تبين أن هذا البرنامج الخبيث يقوم بإيصال شحنة ذات تأثير في الجهاز، لكنه لا يقوم بأي شيء مثير للريبة بعد ذلك.

وفي تجاوبها مع "الأزمة"، قامت شركة "أبل" بسحب شهادات المطورين الذين تعتقد أن ثغراتهم كان سببا في وصول هذا الفيروس.

وبادرت "أبل" أيضا إلى الطمأنة، قائلة إن الأجهزة التي ستتم صناعتها مستقبلا ستكون عصية على اختراق "العصفور الفضي" وما شابهه.

واعتمدت شركة "أبل" في تقريرها على ما نبه إليه الخبير كوناري، لكن لم يجر عرض أي معلومة بشأن "أثر مؤذ" للبرنامج الخبيث.

ولم تجر الإشارة أيضا إلى الطريقة التي يستطيع بها هذا البرنامج الخبيث أن يصل إلى أجهزة "ماك"، لكنه قد يكون خطيرا أيضا، نظرا إلى انتشاره العالمي الواسع ومعدل الإصابة المرتفع.

لكن فيروس "العصفور الفضي" ليس أول برنامج خبيث يصيب رقاقة "إم 1" التابعة لأبل، بينما قال الخبير باتريك واردل، إن الفيروس صمم أساسا لأجل استهداف عدد من أجهزة "أبل" مثل "ماك ميني" و"ماك بوك برو".

اقرأ أيضا:

جوجل تتيح لك ميزة إدارة سلة المهملات المخفية في أجهزة أندرويد 12

اقرأ أيضا:

الحب أنواع.. تعرف عليها


الكلمات المفتاحية

فيروس برنامج خبيث أجهزة ماك شركة أبل إنتل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أجهزة "ماك" التي تطورها شركة "أبل" التي طالما رفعت بأنها تتمتع بقدر عال من الأمان والحماية، أصبحت تواجه فيروسا غامضا أثار مخاوف عارمة، خلال الآونة ال