أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

فضائل لا تحصي لصيام الأيام الثلاثة البيض من رجب ..من داوم عليها لم يدخل قلبه الرياء

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 24 فبراير 2021 - 08:20 م

الأيام الثلاثة  البيض من شهر رجب الأصب هي  أيام الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر، وقد سميت الأيام بالبيض لاكتمال القمر بھا ورؤيته بشكل واضح ناصع البياض فى السماء وكذلك بياض شمسها في النهار وتسمى ھذه الأيام بالليالي المقمرة وهي أيام اجمعت السنة النبوية وجمهور الفقهاء علي فضلها وعظيم الأجر بها .

للأيام البيض من رجب فضل فقد حث رسول الله صلي الله عليه وسلم علي صيامها حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: من صام أيام البيض من رجب أو قام لياليها، ويصلي ليلة النصف مائة ركعة يقرأ في كل ركعة قل هو الله أحد عشر مرات، فإذا فرغ من هذه الصلاة استغفر سبعين مرة رفع عنه شر أهل السماء، وشر أهل الأرض وشر إبليس وجنوده، وإن مات في هذا الشهر مات ويقضي الله له ألف حاجة:

فضل الأيام البيض من رجب

فضل صيام الأيام البيض من شهر رجب ظهر بشكل واضح في الحديث الذي رواه أبو هريرة : "وصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث لست بتاركهن: أن لا أنام إلا على وتر، وأن لا أدع ركعتي الضحى فإنها صلاة الأوابين، وصيام ثلاثة أيام من كل شهر"

وعن فضل الأيام الثلاث البيض من كل شهر بما فيهم شهر رجب روي سيدنا عبدالله بن عمررضي الله عنهما أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال "إن بحسبك أن تصوم كل شهر ثلاثة أيام، فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها، فإن ذلك صيام الدهر كله .

لذا فمن بدأ صوم هذه الأيام البيض من بدأ صيامَها؛ مُحتسِباً أجرها، ولم يدخل إلى قلبه الرياء، ثمّ لم يُكملها؛ لحصول ظرف مَنَعه من ذلك، فله أجرها كمَن صامَها كلّها،ويجوز له أن يصوم في أيّامٍ غيرها من الشهر إن حصل ظرف ما، أو انشغل عنها، أو غير ذلك؛ فقد أخبر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بأجر صيام ثلاثة أيّام من الشهر، وقال إنّ أفضلها الأيّام البِيض، ولا مانع من صيام غيرها من الأيّام.

وقد أجمع الفقهاء كذلك علي ان الصوم الثلاثة البيض من شهر رجب له فضل كبير لعلو مقام هذه الليالي وعظيم ثوابها وشدد الحنفيّة، والشافعيّة، والحنابلة إلى استحباب صيام الأيام البيض؛ لورود الأحاديث النبويّة التي تحثّ على صيام هذه الايام.

صيام الثلاثةالبيض من رجب كصيام الدهر

وأجمع  كذلك جمهور الفقهاء علي أن من يصوم الأيام البيض فكأنما صام الدھر كله ويؤجر على صيامھا بأجر عظيم ومضاعف كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم (صم من الشھر ثلاثة أيام، فإن الحسنة بعشر أمثالھا، وذلك مثل صيام الدھر)، وإن تركھا المسلم فلا إثم عليه، ولكنه سيحرم من الأجر العظيم الذي يضاعفه الله تبارك وتعالى لمن يشاء من عباده الصالحين وأكد على ذلك الأجر القرآن.

لعل فضل الأيام البيض من رجب كان واضحا كما جاء في الأحاديث النبوية وإجماع جمهور الفقهاء فأجر صيام الأيام الثلاث من رجب كصوم الدهر أي كصوم كل أيام السنة، عند استمرار صيام هذه الأيام، فأجر صيام ثلاث أيام يعدل صيام شهر بتضعيف الأجر، الحسنة بعشر أمثالها من غير حصول المضرَّة أو المفسدة التي في صيام الشهر كاملا.

وليس أدل علي فضل هذه الأيام من الحديث الذي رواه أبو ذر رضي الله عنه قال :أنَّ النَّبيَّ محمّدا صلّى الله عليه وسلم قال له: «إذا صمت من الشَّهر ثلاثة أيَّام، فصم ثالث عشرة، ورابع عشرة، وخامس عشرة» وفي أجرها روي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: صم من الشهر ثلاثة أيام، فإن الحسنة بعشر أمثالها، وذلك مثل صيام الدهر.

مركز الأزهر العالمي للفتوى، حدد اربعة من  الطاعات التي  ينبغي على المسلم فعلها والإكثار منها خلال شهر رجب والأشهر الحرم بشكل عام خصوصا خلال الأيام الثلاث البيض من هذه الأشهر .

أكثرمن هذه الأعمال خلال الأيام الثلاثة البيض

اوضح المركز في منشور له علي صفحته الرسمية علي شبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك " أن أول الطاعات في هذه الأيام المباركة يتمثل في  الإكثار من العمل الصالح، والاجتهاد في الطاعات، والمبادرة إليها والمواظبة عليها ليكون ذلك داعيًا لفعل الطاعات في باقي الشهور، والثاني من الأمور المستحبة في شهر رجب أن يغتنمَ المؤمنُ العبادة في هذه الأشهر التي فيها العديد من العبادات الموسمية كالحج، وصيام يوم عرفة، وصيام يوم عاشوراء.

كذلك من الأمور المستحبة في هذه الأيام المباركة من رجب   أن يترك الظلم في هذه الأشهر لعظم منزلتها عند الله، وخاصة ظلم الإنسان لنفسه بحرمانها من نفحات الأيام الفاضلة، وحتى يكُفَّ عن الظلم في باقي الشهور، والرابع الإكثار من إخراج الصدقات.


الكلمات المفتاحية

شهر رجب رجب الاصب فضل صيام الأيام الثلاثة البيض من رجب الأيام الثلاثة البيض من رجب صيام الأيام البيض كصيام الدهر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled للأيام البيض من رجب فضل فقد حث رسول الله صلي الله عليه وسلم علي صيامها حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: من صام أيام البيض من رجب أو قام لياليها، ويصل