أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

8 فوائد مذهلة للبصل تجعله ضيفا دائما علي مائدتك .. يقوي المناعة ويحاصر السكري

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 24 فبراير 2021 - 04:40 م

البصل هو واحد من أكثر الخضرارات انتشار في العديد من مناطق العالم فأي نظام غذائي صحي لا يخلو من وجود البصل ، وفهو ورغم مذاقه المثير  له العشرات من  الفوائد الصحية القادرة علي مواجهة حزمة من الأمراض الخطيرة وتطويقها

ويتميز البصل كذلك  بغناه  بالفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، وهو غذاء رائع من شأنه أن يحقق فوائد لجسمك إذا واظبت على استهلاكه يوميا.

البصل وزيادة كثافةالعظام

دراسة أسبانية  تطرقت لحزمة من التغييرات  التي يمكن حدوثها  جسمك حال وجود  البصل بوتيرة منتظمة  ضمن نظامك الغذائي:

أولي فوائد البصل تتمثل في  زيادة كثافة العظام حيث أكدت الدراسة الأسبانية  أن تناول البصل يمكن يؤثر بشكل إيجابي على كثافة العظام، فتناول بصلة يوميا لمدة شهر يزيد كثافة العظام بنسبة 5% مقارنة بأولئك الذين لا يحبون تناوله.

ثاني الفوائد وجود البصل ضمن نظامك الغذائي تتمثل في خفض الكوليسترول والحفاظ على صحة القلب يقلل البصل الكوليسترول السيئ “البروتين الدهني منخفض الكثافة” ومن شأن انخفاض مستوى الكوليسترول في الدم أن يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وبالتالي يحافظ على صحة قلبك.

أم ثالث فوائد البصل فتتمثل في  تسهيل عملية الهضم حيث أن البصل غني بالألياف التي تسرع عملية الهضم، ويزيد إنتاج ما تسمى “البكتيريا الجيدة” في الأمعاء.

وكذلك يسهم البصل في التقليل  من تلف الخلايا وزيادة مضادات الأكسدة إذ يحتوي البصل على 25 نوعا مختلفا من مضادات الأكسدة المفيدة لأجسامنا. ولا تعمل مضادات الأكسدة على حمايتنا من بعض الأمراض فحسب، بل تمنع أيضا تلف الخلايا.

البصل ودوره في تحسين الرؤية

ومن الفوائد المهمة للبصل كذلك دوره في  تحسين حاسة البصر ي ظل احتوائه على مادة “كيرسيتين” التي تحارب إعتام عدسة العين وتحافظ على صحة العين.

محاربة الشيخوخة وتعزيز صحة البشرة تبدو حاضرة بقوة ضمن فوائد البصل حيث أنه يحتوي  على مركبات الكبريت التي تزيد من مستويات الانسولين في الدم وتقلل من كمية السكر فيه.

ومن الثابت بحسب الدراسة الأسبانية أن البصل يلعب دورا مهما في مكافحة مرض السكري إذ يساهم الخروم الموجود في البصل في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم. وبفضل هذه الميزات اصبح البصل عنصرا اساسيا في النظام الغذائي لدى مرضى السكري.

اقرأ أيضا:

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

وفي ظل انتشار فيروس كورونا يبدو دور البصل واضحا في مواجهة هذه الجائحة القاتلة في دوره اللافت في  تقوية جهاز المناعة حيث يستخدم البصل كمضاد حيوي طبيعي منذ عدة سنوات، حيث يشتهر البصل بقدرته على التأقلم مع الديدان المعوية، الفيروسات المختلفة، حالات الزكام الناتجة عن عدوى في المسالك التنفسية، السعال والجراثيم، مثل السالمونيلا، الكولي وغيرها.

بل أن  البصل يساهم في الحد من تداعيات مرض الربو  حيث يقلل  من التورم الناجم عن التهاب المفاصل. كما ينصح بتناول البصل لمعالجة حالات البلغم المفرطة والبحة في الصوت.



الكلمات المفتاحية

البصل فوائد البصل البصل وتحسين كثافة العظام البصل ومواجهة السكري البصل وتعزيز المناعة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ول فوائد البصل تتمثل في زيادة كثافة العظام حيث أكدت الدراسة الأسبانية أن تناول البصل يمكن يؤثر بشكل إيجابي على كثافة العظام، فتناول بصلة يوميا لمدة