أخبار

دراسة: عدوى كورونا لا تنتقل إلى الأطفال حديثي الولادة عند الرضاعة

"قول معروف خير من صدقة يتبعها أذى".. حتى لا تبطل صدقتك

ما هي منازل الروح؟ ولماذا 7 منازل؟.. عمرو خالد يجيب

عمرو خالد يدعو: دعاء وتوسل إلى الله ليلة ٢ رمضان

حياتك هتحلو ويعوضك وتعيش فى رحمته من جوائز الإحسان.. لا تفوتك

دعاء في جوف الليل: اللهم لاتجعل بيننا وبينك فى رزقنا أحدًا سواك

بصوت عمرو خالد.. دعاء شامل جامع لبداية رمضان ادعو معي من كل قلوبكم

عمرو خالد: وعود ربانية رائعة لمن يعيش بمنازل الروح لو مفتقد الدعم والسند

لصيام صحي.. 7 نصائح سحرية من خبراء التغذية لصيام سهل وصحي خلال شهر رمضان

بالفيديو ..د. عمرو خالد: نغلب غذاء الروح السماوي على غذاء الجسد لنتعلم فن الاستمتاع برمضان والتلذذ بالصيام

دراسة: كورونا ينتقل أثناء الكلام داخل صالونات الحلاقة والمستشفيات

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 24 فبراير 2021 - 12:48 م
Advertisements

حذرت دراسة حديثة من انتقال عدوى كوفيد – 19 عن طريق الكلام، لا سيما إذا كان المتكلم لا يرتدي كمامة في أماكن، مثل صالونات الحلاقة.

وقال الباحثون في دراسة نشرتها مجلة "فيزياء السوائل"، إن هواء الزفير وقطرات فيروس الهباء الجوي الصغيرة المنبعثة من شخص لايرتدي الكمامة أثناء الحديث تميل إلى التحرك للأسفل تحت تأثير الجاذبية والانتشار قبل أن تلتصق بأقرب شخص.

وأضافوا إن تدفق الأنفاس بالقرب من شخصين وحولهما يتحدثان في أماكن خدمية، مثل صالونات تصفيف الشعر، أو غرف الفحص الطبي، أو مرافق الرعاية طويلة الأجل، يمكن أن ينشر الفيروس بسهولة.

وقالت المؤلفة المشاركة في الدراسة، كيكو إيشي في بيان: "قمنا بتحليل خصائص انتشار الزفير مع وبدون كمامة عندما كان الشخص يقف أو جالسًا، أو متجهًا لأسفل، أو مستلقيًا على وجهه".


أضافت إيشي، عالم الفسيولوجيا بجامعة ناجويا في اليابان: "قدر كبير من الاتصال المباشر وجهًا لوجه لن يحدث فقط في (الصالونات)، ولكن أيضًا في الرعاية الطبية طويلة الأجل".

ويمكن أن تنتشر عدوى كوفيد – 19 من الأشخاص المصابين عندما ينفثون رذاذًا صغيرًا من الرذاذ التنفسي، سواء ظهرت عليهم أعراض المرض أم لا، وفق وكالة "يو بي آي".

وركزت معظم الدراسات على بحث تدفق هواء الزفير على السعال، أو العطس، والذي يجعل الهباء الجوي يطير لمسافات طويلة، على الرغم من أن الباحثين أكدوا أن الفيروس يمكن أن ينتشر أيضًا من خلال التحدث أو الغناء.

تفاصيل الدراسة


خلال الدراسة، استخدم الباحثون، الدخان وضوء الليزر لدراسة تدفق التنفس بالقرب من شخصين وحولهما يتحدثان في أوضاع شائعة في صناعة الخدمات، عن طريق السجائر الإلكترونية لإنتاج دخان اصطناعي يتكون من قطرات قطرها حوالي عُشر ميكرون، على غرار حجم جسيم الفيروس.

وينتج السائل المستخدم في السيجارة الإلكترونية، وهو مزيج من الجلسرين والبروبيلين جليكول، سحابة من القطرات الصغيرة التي تشتت الضوء من الليزر، مما يسمح بتصور أنماط تدفق الهواء.

ولدراسة تأثير الكلام على الزفير، نطقت كلمة "onegaishimasu"، وهي تحية يابانية في بيئة عمل، بشكل متكرر أثناء تصوير سحابة البخار الناتجة داخل صالون لتصفيف الشعر في كلية كلية يامانو للتجميل بطوكيو، مع وضعيات مختارة لمحاكاة سيناريوهات خدمة العملاء النموذجية.

وعند ارتداء الكمامة أثناء الوقوف أو الجلوس، فإن سحابة البخار الناتجة عند التحدث تميل إلى الالتصاق بجسم المتحدث، والذي يكون أكثر دفئًا من الهواء المحيط، وفقًا للباحثين.

إذا كان الفني يميل، فإن سحابة الهباء الجوي تميل إلى الانفصال عن جسد الشخص، وتسقط على العميل أدناه، وإذا كان العميل أو المريض يرقد في الأسفل، فقد يكون مصابًا.

يكون انتشار قطرات الهباء الجوي أكثر وضوحًا عند كشف السماعة. وعلى العكس من ذلك، فإن ارتداء واقيات الوجه يمكن أن يمنع تسرب أي رذاذ من حول قناع السماعة من الانتقال إلى العميل.

وقالت إيشي: "قناع الوجه شجع على صعود الزفير، ومن ثم، فإن ارتداء قناع ودرع للوجه أكثر فعالية عند تقديم الخدمات للعملاء".


الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا كوفيد - 19 كمامة الوجه صالونات الحلاقة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة حديثة من انتقال عدوى كوفيد – 19 عن طريق الكلام، لا سيما إذا كان المتكلم لا يرتدي كمامة في أماكن، مثل صالونات الحلاقة.