أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

5 عبادات رائعة منسية جرب تنفيذها فى شهر رجب.. يكشفها د. عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 24 فبراير 2021 - 03:19 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومشاهديه عن عبادات رائعة منسية، مضيفا "جرب تنفذها فى شهر رجب استعدادا لشهر رمضان المبارك".
يقول "خالد" إن هناك 5 عبادات منسية من سنة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم نريد أن نحييها ونلتقي برسولنا المصطفى ونقول له أحيينا سنن كانت قد نسيها الناس حبا فيك يا رسول الله وإيمانا إننا ونحن نتذكرها يكون ثوابها عند الله كبير، مضيفا إنه "عندما تحي سنن منسية فإنك ليس فقط تأخد ثواب هذه السنن فحسب ولكن يزداد إيمانك أيضا لمجرد أنك فعلت سنة النبي المنسية".
ويضيف الداعية الإسلامي "السنة الأولى من سنة النبي صلى الله عليه وسلم وقليل جدًا من ينفذها وشبه منسية هي صيام ثلاثة أيام من كل شهر عربي الثلاثة أيام البيض.. وهذه السنة غالية فعن أبي هريري رضي الله عنه قال (أوصاني خليلي رسول الله صلى الله عليه وسلم بثلاثة أشياء أولهم صيام ثلاثة أيام من كل شهر عربي).. وفي حديث آخر يقول النبي (من صام ثلاثة أيام من كل شهر عربي كمن صام الدهر كله).. فإنك إذا صمت هذه الأيام الثلاثة كأنك صمت الدهر كله بالفعل وذلك لأن الحسنة بعشرة أمثالها و3× 10 يساوي 30 فتصبح كلما لو أنك صمت الشهر كله وبالتبعية صمت السنة بأكملها".
وتابع الدكتور "خالد": "العبادة الثانية المنسية أيضا هي عبادة جميلة جدًا ورائعة وللأسف منسية أكثر وأنا شخصيًا مستمتع بها جدًا وهي 6 ركعات سنة صلاة الظهر.. وسنن الظهر هي (ركعتين قبل الصلاة ثم ركعتين قبل الظهر أيضًا وبعد صلاة الظهر ركعتين آخرتين)، مضيفا "أنني شخصيا لم أكن اصلي هذه السنة المنسية ولكن عندما شعرت بهم وحفظت عليهم تغير كثير في حياتي.. الموضوع يبدأ بعد أن تصلي الفجر وتكون متعب وتخلد للنوم وحتى تبدأ في ذكر الله مرة أخرى يكون وقت المغرب أو العشاء.. فاليوم كله فارغ بالنسبة لك فيطالبنا النبي صلى الله عليه وسلم بعمل "ثقل" لليوم ميزان ليومك ويجعل روحك موصولة بالله وذلك عن طريق سنة الظهر التي توزن يومك وتجعل يومك جميل.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة للاحتواء لمن يعاني من الوجع في الدنيا ويشعر بالضعف والوحدة (الفهم عن الله - 2)واستكمل الداعية الإسلامي "إن هذه السنة هدية وجوهرة إذا حافظت عليها تجعلك على صلة قوة مع الله وحتى يأتي وقت المغرب تكون لازالت على اتصال مع الله، مضيفا "أول فوائد هذه السنة هي أنها توزن يومك وتجعلك موصول مع الله سبحانه وتعالى..لكن سنة الظهر لها فوائد أخرى رائعة.. فبعد آخر ركعتان ادعو الله كثيرا فصدقا هذا الدعاء مؤثر بشكل رهيب كما لو أن الله سبحانه وتعالى يكافئك أنك صليت في وسط اليوم فادعوا فدعائك مستجاب إن شاء الله".
وأردف الدكتور عمرو خالد بالقول "السنة الثالثة ونحن في شهر رجب ركعتين قيام الليل ولو يوم أو اثنان أو ثلاثة في الأسبوع.. لا تطيل بهم ويمكنك أن تقرأ من المصحف" مضيفا "يقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح ( أتاني جبريل فقال: يا محمد عش ما شئت فإنك ميت، وأحبب من شئت فإنك مفارقه، وأعمل ما شئت فإنك مجزى به، وأعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل، وعزه استغناؤه عن الناس)".
ولفت الداعية الإسلامي إلى أن العبادة المنسية الرابعة هي أنك كل يوم قبل نومك وعندما تصحوا من النوم تتوكل على الله حق التوكل بمعنى أن يكون المولى عز وجل وكيلك في هذا اليوم، مضيفا "لماذا لا نوكل الله سبحانه وتعالى كل يوم.. هل هناك أجمل من أن هذا الأمر أو أسهل منه؟.. قل الذكر الذي علمنا إياه النبي الكريم صلى الله عليه وسلم قائلا (من قال حين يصبح 7 مرات حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم كفاه الله همه في ذلك اليوم.. ومن قالها حين يمسي 7 مرات كفاه الله همه في هذه الليلة)".
وخلص "خالد"، في ختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب" بالقول "السنة الخامسة والأخيرة هي صلة الرحم ولو حتى بالتليفون في هذه الأيام فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (من أراد أن يزاد له في رزقه فليصل رحمه).. ويقول الله سبحانه وتعالى في الحديث القدسي (أنا الرَّحمنُ خلَقْتُ الرَّحِمَ وشقَقْتُ لها اسمًا مِن اسمي فمَن وصَلها وصَلْتُه ومَن قطَعها بَتَتُّه)".

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: هذه الأشياء تزيد من رضاك (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أقوى طريقة ربانية تضمن لك رضاك عن نفسك وحياتك؟ (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: 7 نعم كبرى "منسية" رغم أنها سبب سعادتك ورضاك (الفهم عن الله - 2)


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد شهر رجب رجب عبادات النبي صيام الأيام البيض قيام الليل صلة الرحم دعاء التوكل على الله سنن الظهر الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومشاهديه عن عبادات رائعة منسية