أخبار

الإمام ابن القيم .. هكذا يصام شهر رمضان وهذه علاقته بالجوارح

إن تَصدُقِ اللَّهَ يَصدُقْكَ قصص عجيبة ومؤثرة تدهشك مع اليقين فى الله.. يسردها عمرو خالد

عمرو خالد يدعو: دعاء في جوف الليل بأدعية القرآن ليلة ٧ رمضان

السر العجيب فى الآية التى تريحك فى مواجهة متاعب الحياة.. يكشفه عمرو خالد

8 فوائد صحية مذهلة لفاكهة الأناناس الاستوائية اللذيذة.. تعرف عليها

هل يجوز ختم القرأن الكريم مع صلاة الفرض؟.. أمين الفتوى يجيب

عمرو خالد: وعود ربانية رائعة تطمئنك على رزقك.. 3 مبادئ لو أيقنت بها ستدهش برزق وعطاء الله

اغنية دوا للروح - للفنان تامر عاشور - تتر برنامج منازل الروح رمضان ٢٠٢١

فيروس كورونا.. 5 أعراض خطيرة تتطلب ضرورة الذهاب للمستشفى

كوسة محشية بالجبن والقشدة والمايونيز.. طبق شهي على مائدة سحورك

هل تعاني من الشيخوخة المبكرة؟.. إليك 5 حلول طبيعية تعيد شبابك

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 24 فبراير 2021 - 12:01 ص
Advertisements
هل أصبح سروالك ضيق عند منطقة الخصر لكنها لا تزال ملائمة من الأسفل؟ هل تجد نفسك تختلق الأعذار عندما يريد الجميع الخروج والاستمتاع؟ لا يمكنك رفع حقائب التسوق الخاصة بك؟ إذا كانت الإجابة على كل هذه الأسئلة بنعم، فإن جسدك يوجه لك رسالة.
كل هذه الأشياء هي علامات واضحة على أن جسمك يشيخ بسرعة، حيث ترتبط زيادة الدهون حول الخصر وضعف قوة قبضة اليد بزيادة خطر فقدان الصحة.
وفي هذه المقالة يقترح موقع "تايم اوف إنديا" 5 حلول يمكن أن تساعد في إبطاء التقدم في العمر أو الشيخوخة المبكرة، بعد تشاورهم مع خبراء الصحة العامة.

تدرب على تناول الأكل الصحي

مع تقدمك في العمر، يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات ودقيق الشوفان والمكسرات والبقوليات في الحفاظ على صحة أمعائك، وتساعد الألياف في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية، كما تساعد في التحكم بمستويات السكر في الدم، كما أنها تحافظ على وزنك الصحي.
كما عليك بتناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك وفيتامينات ب للحفاظ على صحة دماغك، وحاول تناول المزيد من الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة لأنها تحافظ على صحة قلبك وتجنبك أمراض مثل السرطان، وتشمل الأطعمة الشائعة من الحبوب الكاملة الشعير والبرغل والشوفان والكينوا ودقيق القمح والبقول.

اقرأ أيضا:

8 فوائد صحية مذهلة لفاكهة الأناناس الاستوائية اللذيذة.. تعرف عليها

حافظ على ترطيب جسمك

هذا عامل لا يجب إغفاله أبداً، لأن أجسامنا مكونة أساساً من الماء، ويمكن أن يؤدي حرمانها من الماء إلى إعاقة عمل الجسم مما يجعلك تتقدم في العمر بشكل أسرع أيضًا، ومع تقدمك في العمر، يقل إحساسك بالعطش، مما يعني أنك قد تستغرق وقتًا أطول لمعرفة متى يكون جسمك منخفض السوائل.
ويساعد الماء في التحكم في درجة حرارة جسمك وتحسين مزاجك وتركيزك من بين أشياء أخرى كثيرة، وإذا كنت تنسي شرب الماء باستمرار يمكنك كتابة تذكيرات لنفسك في الأماكن التي تتردد عليها كثيراً، أو حمل التطبيقات التي تذكرك بشرب كمية كافية من الماء.

استمر في التحرك

من المهم أن تظل نشيطًا بدنيًا للحفاظ على صحة جسمك وعقلك، وممارسة الرياضة تحافظ على صحة العظام والمفاصل والعضلات، كما تحافظ على ضغط الدم تحت السيطرة، وتساعدك على التحكم في التوتر وتقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب.
كما أن ممارسة التمارين تساعد في التحكم بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري والتهاب المفاصل، ويقال أن الفرد السليم يجب أن يمارس 150 دقيقة على الأقل من التمارين في الأسبوع.

اقرأ أيضا:

فيروس كورونا.. 5 أعراض خطيرة تتطلب ضرورة الذهاب للمستشفى

تحدث إلى طبيبك عن مكملات الفيتامينات

إذا لم تكن من عشاق الطعام، فمن المحتمل أنك تحتاج إلى مكملات الفيتامينات، وعليك إجراء الاختبارات وتحاليل الدم أولاً للتأكد من أنك لا تفتقر إلى أي فيتامين أو معدن معين.
يمكنك أن تتحدث إلى طبيبك لتعرف ما إذا كنت بحاجة إلى مكملات أيضًا، خاصة أنك عندما تتقدم في العمر، تبدأ في فقدان المزيد من الكالسيوم من الجسم، مما يجعل مشاكل مثل هشاشة العظام شائعة، خاصة بين النساء بعد انقطاع الطمث.
وعليك بالمشي في الشمس وتناول سمك السلمون والسردين للحصول على فيتامين د الضروري للحفاظ على المناعة والصحة العقلية، كما أنه يساعد في امتصاص الكالسيوم.

تحكم في توترك

إذا كان عملك أو علاقتك أو أي شيء آخر يسبب لك التوتر، فحاول حل هذه العلاقات، حيث وجد أن التوتر المرتبط بالعمل يمكن أن يكون له تأثير ضار على الحمض النووي الحيوي في الخلايا، كما وجد أن الأشخاص الذين يعانون من ضغوط العمل معرضين لخطر تلف الخلية أو قتلها، وهو ما يؤدي إلي الإصابة بمرض باركنسون ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

اقرأ أيضا:

كوسة محشية بالجبن والقشدة والمايونيز.. طبق شهي على مائدة سحورك

اقرأ أيضا:

ارشادات صحية لوجبات الإفطار والسحور تحقق قوله صلى الله عليه وسلم :"صوموا تصحوا"

الكلمات المفتاحية

الشيخوخة الشيخوخة المبكرة حلول طبيعية تعيد شبابك تدرب على تناول الأكل الصحي حافظ على ترطيب جسمك استمر في التحرك تحدث إلى طبيبك عن مكملات الفيتامينات تحكم في توترك صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هل أصبح سروالك ضيق عند منطقة الخصر لكنها لا تزال ملائمة من الأسفل؟ هل تجد نفسك تختلق الأعذار عندما يريد الجميع الخروج والاستمتاع؟ لا يمكنك رفع حقائب