أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

أتممت الأربعين ولم أتزوج ويصيبني الانهيار كلما شاهدت صور وفيديوهات الأعراس على وسائل التواصل الإجتماعي.. ما الحل؟

بقلم | ناهد إمام | الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 09:58 م

أتممت الأربعين هذا العام، ولازلت بلا زوج، وأصابني مرض الإكتئاب قبل 4 سنوات، والمفترض أنه تم لي التعافي منه، إلا أن نوباته تهاجمني أحيانًا بين الحين والآخر، خاصة لو حضرت حفل عرس لأحد الأقرباء أو الصديقات،  وقد أصبحت شديدة التحسس للأمر، لدرجة أنني اكتئب لو رأيت صور الأعراس والفيديوهات على مواقع التواصل الإجتماعي فأبكي حتى انتحب.


أنا جميلة وطبيبة صيدلانية ومن عائلة محترمة وكنت خفيفة الظل ومرحة، قبل الإصابة بالاكتئاب، ولا أدري لماذا تأخر زواجي هكذا وأنا أريد الزواج، ماذا أفعل؟


الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

قلبي معك.

من حقك الزواج بالطبع، واشباع احتياجاتك النفسية والعاطفية والبيولوجية، ولكن هناك حقوق كثيرة في الحياة لا نستطيع الحصول عليها لأن الأمر ليس بملكنا، وعندما يتعلق أمر أي شيء خارج إيدينا، واستطاعتنا، فإننا لابد من التعامل معه بتسليمه لله.

القبول والرضى لهذا الأمر يجعلك متصالحه مع ذاتك، بدلًا من هذا العراك معها، وكأنها مسئولة عن عدم الزواج.

تغيير طريقة التفكير تجاه الزواج، وتصحيحها، سيساعدك أيضًا كثيرًا على حدوث السلام النفسي الداخلي، فالزواج وسيلة للسعادة وليس هدف، وهناك وسائل أخرى كثيرة تمتليء بها الحياة من الممكن أن تسير بنا في طريق السعادة، والبحث عنها، والانشغال بها، وبحاضرنا، وإسعاد أنفسنا بالممكن والمتاح هنا والآن، هو المطلوب.

الزواج وسيلة للسعادة، ومع ذلك قد نتزوج ولا نحصل عليها، وأنت ترين من حولك الكثيرين من المتزوجين ومع ذلك تعساء، وبالطبع هذا خسران للنفس، والعمر، ووضع لا يستدعي أي مشاعر للغبطة أو الفرح، وربما يتمنى هؤلاء لو عادوا عزابًا بدلًا من تعاستهم بعلاقتهم الزوجية.

الاستبصار بهذا كله يا عزيزتي مهم.

لابد أن تشعري بالاستحقاق سواء تزوجت أو لا، فلا تربطي هذه الأساسيات بحالة اجتماعية ما ، ولا تستمدي قيمتك ووجودك من "الزواج"، ومن ثم تشعرين بانعدام القيمة والوجود ومن ثم الحياة بإنعدام الزواج، فهذا موات نفسي بلاشك، أربأ بك من أن تلقي بنفسك في هلاكه.

ربما تستطيعين فعل هذه الاجراءات بنفسك مع نفسك يا عزيزتي،  لتسيري بنفسك في سكة الكبران النفسي والاستبصار، والنمو والنضج، وربما تحتاجين إلى مرشد نفسي أو معالج، يقدم لك المساعدة ويكون عينًا ويدًا وعقلًا اضافيًا، يدعم ويساعد ويعالج.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.









الكلمات المفتاحية

زواج أعراس صور فيديوهات قبول سعادة مرشد نفسي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أتممت الأربعين هذا العام، ولازلت بلا زوج، وأصابني مرض الإكتئاب قبل 4 سنوات، والمفترض أنه تم لي التعافي منه، إلا أن نوباته تهاجمني أحيانًا بين الحين وا