أخبار

5 انتصارات شخصية صحية يحققها لك رمضان

قدمت الطعام لأخيها المغترب وزوجته غير المسلمة في نهار رمضان.. ما الحكم؟

كروان التلاوة الشيخ متولي يغرد بأفضل التلاوات من سورة مريم

حتى لا تتأثر صحتك بالصيام.. احرص على هذه الأشياء

9مخاطر صحية يعرضك لها تجاهل الوجبة الثالثة في رمضان ..ضعف جهاز المناعة أبرزها

بصوت عمرو خالد.. دعاء وتوسل إلى الله فى اليوم التاسع من رمضان

دعوة للمشاركة في برنامج عمرو خالد في رمضان 2022 (التفاصيل كاملة)

مواقيت الصلاة وموعد آذان المغرب الثلاثاء 9 رمضان .. اهزم شيطانك

أذكار المساء .. من قالها لم يضره من الله شئ

د. عمرو خالد: منزلة التوكل.. سر قوتك وراحة بالك في العيش بهذه المنزلة

أتممت الأربعين ولم أتزوج ويصيبني الانهيار كلما شاهدت صور وفيديوهات الأعراس على وسائل التواصل الإجتماعي.. ما الحل؟

بقلم | ناهد إمام | الثلاثاء 23 فبراير 2021 - 09:58 م
Advertisements

أتممت الأربعين هذا العام، ولازلت بلا زوج، وأصابني مرض الإكتئاب قبل 4 سنوات، والمفترض أنه تم لي التعافي منه، إلا أن نوباته تهاجمني أحيانًا بين الحين والآخر، خاصة لو حضرت حفل عرس لأحد الأقرباء أو الصديقات،  وقد أصبحت شديدة التحسس للأمر، لدرجة أنني اكتئب لو رأيت صور الأعراس والفيديوهات على مواقع التواصل الإجتماعي فأبكي حتى انتحب.


أنا جميلة وطبيبة صيدلانية ومن عائلة محترمة وكنت خفيفة الظل ومرحة، قبل الإصابة بالاكتئاب، ولا أدري لماذا تأخر زواجي هكذا وأنا أريد الزواج، ماذا أفعل؟


الرد:


مرحبًا بك يا عزيزتي..

قلبي معك.

من حقك الزواج بالطبع، واشباع احتياجاتك النفسية والعاطفية والبيولوجية، ولكن هناك حقوق كثيرة في الحياة لا نستطيع الحصول عليها لأن الأمر ليس بملكنا، وعندما يتعلق أمر أي شيء خارج إيدينا، واستطاعتنا، فإننا لابد من التعامل معه بتسليمه لله.

القبول والرضى لهذا الأمر يجعلك متصالحه مع ذاتك، بدلًا من هذا العراك معها، وكأنها مسئولة عن عدم الزواج.

تغيير طريقة التفكير تجاه الزواج، وتصحيحها، سيساعدك أيضًا كثيرًا على حدوث السلام النفسي الداخلي، فالزواج وسيلة للسعادة وليس هدف، وهناك وسائل أخرى كثيرة تمتليء بها الحياة من الممكن أن تسير بنا في طريق السعادة، والبحث عنها، والانشغال بها، وبحاضرنا، وإسعاد أنفسنا بالممكن والمتاح هنا والآن، هو المطلوب.

الزواج وسيلة للسعادة، ومع ذلك قد نتزوج ولا نحصل عليها، وأنت ترين من حولك الكثيرين من المتزوجين ومع ذلك تعساء، وبالطبع هذا خسران للنفس، والعمر، ووضع لا يستدعي أي مشاعر للغبطة أو الفرح، وربما يتمنى هؤلاء لو عادوا عزابًا بدلًا من تعاستهم بعلاقتهم الزوجية.

الاستبصار بهذا كله يا عزيزتي مهم.

لابد أن تشعري بالاستحقاق سواء تزوجت أو لا، فلا تربطي هذه الأساسيات بحالة اجتماعية ما ، ولا تستمدي قيمتك ووجودك من "الزواج"، ومن ثم تشعرين بانعدام القيمة والوجود ومن ثم الحياة بإنعدام الزواج، فهذا موات نفسي بلاشك، أربأ بك من أن تلقي بنفسك في هلاكه.

ربما تستطيعين فعل هذه الاجراءات بنفسك مع نفسك يا عزيزتي،  لتسيري بنفسك في سكة الكبران النفسي والاستبصار، والنمو والنضج، وربما تحتاجين إلى مرشد نفسي أو معالج، يقدم لك المساعدة ويكون عينًا ويدًا وعقلًا اضافيًا، يدعم ويساعد ويعالج.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.









الكلمات المفتاحية

زواج أعراس صور فيديوهات قبول سعادة مرشد نفسي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أتممت الأربعين هذا العام، ولازلت بلا زوج، وأصابني مرض الإكتئاب قبل 4 سنوات، والمفترض أنه تم لي التعافي منه، إلا أن نوباته تهاجمني أحيانًا بين الحين وا