أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

مُر لكن مفيد.. 5 أطعمة مُرة إحرص علي إضافتها لنظامك الغذائي

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 22 فبراير 2021 - 11:44 م
في عالم الطهي، الأطعمة المُرة هي التي يتم تجاهلها دائمًا، ويفضل أغلبنا الحلويات علي سبيل المثال، فنحن دائما ما نذهب للأطباق اللذيذة المريحة، لكن الأطعمة المُرة بالكاد تجد من يتناولها نظرًا لنكهتها القوية.
لكن ما لا يعرفه أغلبنا أن الأطعمة المرة مغذية بشكل لا يصدق، ويمكن أن تحسن صحتك وتحميك من العديد من الأمراض، وسنخبرك في هذه المقالة عن سبب أهمية تناول المزيد من الأطعمة المرة وما هي أفضل الخيارات.

كيف تعزز الأطعمة المُرة مناعتنا؟

لطالما اعتُبر تعزيز المناعة أمرًا ضروريًا لتحسين الصحة، ومنذ العام الماضي، أصبح الناس أكثر وعيًا بصحتهم وأصبح الجميع يبحث عن طرق لبناء نظام مناعتهم الطبيعي، وإذا كنت قلقًا أيضًا بشأن صحتك المناعية، فإن الأطعمة المُرة هي الحل لجميع مشاكلك.
يشار إلى الطعام ذو الطعم القوي بالمرارة لأنها تزيد من اللعاب وأحماض المعدة، وقد يساعد تضمين هذه الأطعمة في النظام الغذائي في تحفيز الجهاز الهضمي وتحسين امتصاص العناصر الغذائية من الطعام.
كما يمكن لهذه الأطعمة أيضًا أن تمنع تسرب الأمعاء والالتهابات في الجسم، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تعزز المحتوى الغذائي العالي الموجودة في هذا الطعام عملية التمثيل الغذائي والمناعة، وفيما يلي 5 أطعمة مُرة يجب أن تدرجها في نظامك الغذائي، ، بحسب ما نشره موقع "food".

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

القرع المُر

القرع المُر هو نبات شائع يتصدر دائمًا قائمة الأطعمة المُرة والأكثر كرهًا، لكنه مليئ بالمواد الكيميائية النباتية الصحية مثل triterpenoids و polyphenols و flavonoids المعروف أنها تبطئ نمو الخلايا السرطانية، وهو أيضًا دواء طبيعي لخفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2، كما يمكن أن يساعد محتوى مضادات الأكسدة الموجودة فيه أيضًا في منع تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة.

الخضراوات الصليبية

تندرج الخضار الورقية الصليبية الخضراء أيضًا تحت فئة الأطعمة المرة، وتحتوي الفصيلة الصليبية على خضروات مثل البروكلي والملفوف والفجل والسبانخ والكرنب، وهذه الخضروات لديها طعم قوي بشكل واضح بسبب وجود مركبات تسمى الجلوكوزينات، وهي مسؤولة أيضًا عن العديد من فوائدها الصحية، وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يأكلون الخضروات الصليبية أقل عرضة للإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

الكاكاو

لا يحب الجميع الشوكولاتة الداكنة ذات المذاق المر، لكن ما تم إثباته علمياً هو أن الشوكولاتة الداكنة صحية للغاية لوجود كمية عالية من الكاكاو فيها، ومسحوق الكاكاو مصنوع من حبوب نبات الكاكاو ومذاقه مر في شكله الخام، وهذا الطعم المر ناتج عن وجود مادة البوليفينول ومضادات الأكسدة فيه، والتي يمكن أن توسع الأوعية الدموية وتقلل الالتهاب، كما أنها مليئة بالمعادن مثل الزنك والنحاس والمنجنيز والمغنيسيوم والحديد.

قشر الحمضيات

تمتلئ ثمار الحمضيات مثل الليمون والبرتقال بفيتامين C، ونادراً ما يتم تناول قشور هذه الفواكه بسبب طعمها اللاذع، ومع ذلك، فإن قشر ثمار الحمضيات التي نتخلص منها صحية ومغذية أكثر من الثمرة الداخلية.
هذه القشرة الخارجية المرة مليئة بمركبات الفلافونويد التي تحمي الفاكهة من الآفات، وقد أثبتت الدراسات أنها تحتوي علي نسبة أعلى من مركبات الفلافونويد مقارنة بأي جزء آخر من الفاكهة، لذا، يمكنك بشرها وإضافتها إلى طعامك لنكهة وصحة أفضل.

الشاي الأخضر

للشاي الأخضر العديد من الفوائد الصحية بما في ذلك فقدان الوزن، وتحسين الهضم، وتعزيز المناعة، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وله نكهة مريرة بشكل طبيعي بسبب وجود الكاتشين والبوليفينول.
ويمكن أن يساعدك استبدال فنجان الشاي أو القهوة المعتاد بالشاي الأخضر بعدة طرق، كل ما تحتاجه هو كوبان من الشاي الأخضر في اليوم للبقاء بصحة جيدة.

اقرأ أيضا:

هل هناك آثار جانبية لإزالة الشعر بالليزر؟.. خبراء يجيبون

اقرأ أيضا:

مشروبات لا غنى عنها إذا أردت زيادة معدل حرق السعرات في رمضان

الكلمات المفتاحية

أطعمة مُرة إحرص علي إضافتها لنظامك الغذائي أطعمة مُرة مُر لكن مفيد كيف تعزز الأطعمة المُرة مناعتنا القرع المُر الخضراوات الصليبية الكاكاو قشر الحمضيات الشاي الأخضر صحتك تهمنا بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في عالم الطهي، الأطعمة المُرة هي التي يتم تجاهلها دائمًا، ويفضل أغلبنا الحلويات علي سبيل المثال، فنحن دائما ما نذهب للأطباق اللذيذة المريحة، لكن