أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

قاوم شدة برد الشتاء بهذه الأطعمة والمشروبات

بقلم | ناهد إمام | الاثنين 22 فبراير 2021 - 08:11 م


يشتد برد الشتاء، ومع تتابع موجاته القارسة، تزداد الرغبة في تناول الأطعمة التي تضفى الدفء، وتمنح الطاقة،  ومن ثم لابد من التعرف على هذه النوعية من الأطعمة والمشروبات أيضًا، حتى يمكن تغذية الجسم بالمناسب له خلال هذا الفصل، وما يساعده على مقاومة الأمراض.

عبر السطور التالية، نتعرف على أهم أطعمة ومشروبات الشتاء المانحة للطاقة والدفء:


المشروبات الساخنة

كالسحلب، وحليب بالقرفة، وأي مشروبات أخرى على هيئة شاي الأعشاب، تزود الجسم  بالطاقة خلال الشتاء، كما تقي مضادات الأكسدة المتوافرة فيها من الاصابة بالامراض، فضلًا عن احتواء بعضها كالحليب بالقرفة على نسبة عالية من الكالسيوم ومُضادات الأكسدة، كما يحارب الأرق، لدوره في تحقيق الاسترخاء، فضلًا عن التخفيف من نزلات البرد، وفوائد أخرى على صعيد الجهاز المناعي.

الشوربات

وفي مقدمتها، شوربة العدس، لغناها بالفيتامينات والمعادن، والحديد النباتي، بالإضافة إلى البروتينات النباتيّة، ومع إضافة الأرز (أو البرغل إليها)، يصبح هذا الخليط مُدعّمًا بالأحماض الأمينيّة اللازمة، وبالاضافة إلى امكانية اضافة مضادات الأكسدة بإضافة الخضروات (الجزر والبصل والثوم والفلفل) والبهارات (الزنجبيل وغيره) إليها .

البطاطا

 مانحة الطاقة والدفء الرائعة في الشتاء بلا منازع، وبلا حدوث ارتفاع سريع في مستوى السكّر في الدم، لمحتواها من النشويّات الصحيّة. 

البنجر

وهو يحتوي على سعرات حراريّة ضئيلة، ففي كوب من فرم الشمندر نحو ستّين سعرة حراريّة، كما أنه يزخر بالألياف الغذائيّة، التي تلبّي نحو 9% من حاجات البالغ اليوميّة. 

الشيكولاتة الداكنة

وتعتبر من أبرع مضادات الأكسدة الممكن تناولها، فضلًا عن مدها الجسم بالطاقة، إلا أن غناها بالدهون، يعني ضرورة الانتباه إلى الكم المستهلك منها، وتناولها باعتدال.


الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د

فعلى الرغم من ضرورة التعرض لأشعة الشمس للحصول على هذا الفيتامين المهم، إلا أن شدة البرد تدفع للبقاء في البيوت والأماكن المغلقة معظم الوقت، لذا لابد من تعويض هذا الفقد منه عبر تناول الأطعمة الغنية به، كالسمك، وخاصة التونة والسلمون، بالإضافة إلى المكسّرات النيئة،  وصفار البيض،  وبعض الخضروات، كالبروكولي والسبانخ.



اقرأ أيضا:

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

اقرأ أيضا:

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

 



الكلمات المفتاحية

برد شتاء سبانخ مكسرات صفار البيض شوربة العدس مضادات أكسدة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يشتد برد الشتاء، ومع تتابع موجاته القارسة، تزداد الرغبة في تناول الأطعمة التي تضفى الدفء، وتمنح الطاقة، ومن ثم لابد من التعرف على هذه النوعية من الأط