أخبار

حتى لا تتأثر صحتك بالصيام.. احرص على هذه الأشياء

9مخاطر صحية يعرضك لها تجاهل الوجبة الثالثة في رمضان ..ضعف جهاز المناعة أبرزها

بصوت عمرو خالد.. دعاء وتوسل إلى الله فى اليوم التاسع من رمضان

دعوة للمشاركة في برنامج عمرو خالد في رمضان 2022 (التفاصيل كاملة)

مواقيت الصلاة وموعد آذان المغرب الثلاثاء 9 رمضان .. اهزم شيطانك

أذكار المساء .. من قالها لم يضره من الله شئ

د. عمرو خالد: منزلة التوكل.. سر قوتك وراحة بالك في العيش بهذه المنزلة

كيف كان يعالج النبي أصحابه؟

« فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان».. هل إجابة الدعاء على الفور

هؤلاء لا يحبهم الله عز وجل بنص القرآن.. فتجنب صفاتهم

النبي للصحابة :ماذا تحبون من الدنيا ؟.. الأجوبة مثيرة وختامها مسك

بقلم | أنس محمد | الاثنين 22 فبراير 2021 - 08:13 ص
Advertisements

رسول الله صــلــى الــلــه عــلــيــه وســلــم جمعته مـــع أصـــحـــابـــه " رضـــي الـــلـــه عـــنـــهـــم "فبادرهم بالسؤال موجها الأمر لسيدنا أبو بكر مـــاذا تـــحـــب مـــن الـــدنـــيـــا ؟فـــقـــال أحـــب مـــن الـــدنـــيـــا ثـــلاثـــاً .

رســول الــلــه " صــلــى الــلــه عــلــيــه وســلــم " جمعته  مـــع أصـــحـــابـــه " رضـــي الـــلـــه عـــنـــهـــم فبادرهم بالسؤال موجها الأمر لسيدنا أبو بكر مـــاذا تـــحـــب مـــن الـــدنـــيـــا ؟ فـــقـــال أحـــب مـــن الـــدنـــيـــا ثـــلاثـــا "

الصديق رضي الله عنه اجل ما فصله الـــجـــلـــوس بـــيـــن يـــديـــك ،،،الــــــنـــــــظـــــر إلــــيــــك ،،،و إنـــفـــاق مـــالــي عـــلـــيـــك .

الأسئلة انتقلت هذه الأمر للفاروق عمر حتي خاطبه الرسول صلي اللله عليه وسلم قائلا :وأنـــت يـــا " عـــمـــر "مـــاذا تـــحـــب مـــن الـــدنـــيـــا ؟فـــقـــال أحـــب مـــن الـــدنـــيـــا ثـــلاثـــاً : -أمـــراً بـــالــــمــــعـــــروف ولــــــو كــــــان ســــــراً ،،،و نـــهـــي عـــن الـــمـــنـــكـــر ولـــو كـــان جـــهـــراً ،،،و قــــــول الـــــــحـــــــق و لــــــــو كــــــان مــــــراً .

أسئلة الرسول امتدت لسيدنا عثمان إذا بادره الرسول  بالقول :مـــاذا تـــحـــب مـــن الـــدنـــيـــا ؟فـــقـــال ذو النورين أحـــب مـــن الـــدنـــيـــا ثـــلاثـــاإطعام الطعام وإفشاء السلام و الـــصــلاة بــالــيــل والــنــاس نــيــام.

أسئلة النبي صلي الله وعليه وسلم وصلت الي سيدنا علي بن أبي طالب  بالقول  يـــا " عـــلـــي "مـــاذا تـــحـــب مـــن الـــدنـــيـــا ؟فـــقـــال أحـــب مـــن الـــدنـــيـــا ثـــلاثـــاً : -إكــــــرام الــــــــضــــــــيــــــــف و الـــــصـــــوم بـــالـــــصــــيــــف و ضــرب الـــعـــدو بــالـــســـيـــف .

محطة الأسئلة النبوية وصلت إلي محطة الصحابي الجليل ابي ذر الغفاري  حيث كرر عليه الرسول نفس السؤال مـــاذا تـــحـــب فـــي الـــدنـــيـــا ؟فقـــال أحـــب فـــي الـــدنـــيـــا ثـــلاثـــا الجوع والمرض ًوالموت فقال له النبي لماذا فرد الغفاري قائلا :أحب الجوع ليرق قلبي وأحب المرض ليخف وزني وأحب الموت لألقي ربي 

بعد أسئلة الرسول وأجوبة الصحابة نــزل جـــبـــريـــل عــلــيـــه الـــســـلام و أقـــرأهـــم الـــســـلام وقـــال: و أنـــا أحـــب مـــن دنـــيـــاكـــم ثـــلاثـــا تبليغ الرسالة 

تـــبـــلـــيـــغ الــــرســـالـــة وأداء الأمانة وحب المساكين  وبعدها صعد جبريل عليه السلام ثم نزل مرة أخري وقال إنـــه يـــحـــب مـــن دنـــيـــاكـــم ثـــلاثـــا لسانا ذاكرا وقلبا خاشعا وجسدا علي البلاء صابرا 

اقرأ أيضا:

كيف كان يعالج النبي أصحابه؟

فقه حب الحياة

يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد في هذا المقطع المنشور على صفحته الشخصية بموقع "يوتيوب"  لمشاهديه ومتابعيه كيف يمكن أن يملأ الشخص سجلات سيئاته في الدنيا دون أن يدري بالعديد من الصغائر.

https://web.facebook.com/watch/?ref=external&v=1058702474601265

ويكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، متابعيه ومحبيه عن فقه حب الحياة، مؤكدا أنه يجب أن تملأ نفسك دائما بالأمل وحب الحياة.

ودعا "خالد" إلى تربية الأبناء على «فقه حب الحياة»، قائلًا: «علينا العودة إلى الإسلام الصحيح، ليكون دافعًا للنجاح وحب الحياة، حتى يكون هذا بديلا لثقافة دينية ترسخت خلال المائة عام الأخيرة، والتي تقوم على كراهية الدنيا ورفضها وتحقيرها».

وأضاف الداعية الإسلامي أنه «لابد من ظهور جيل جديد ينسف المفهوم السلبي عن الدنيا، ويمتلك صورة ذهنية جديدة لها، قائمة على التعمير والتجميل والبناء والاستمتاع بعا، خاصة وأن الإنسان هو المسؤول عن الأرض وعن تعميرها».

وأوضح أن كلمة «الدنيا» وردت في 115موضعًا في القرآن الكريم، لم يتطرق إليها مرة واحدة بالذم، بل على العكس كانت هناك نظرة تقدير لها، كما في قوله تعالى: (فَآتَاهُمُ اللَّهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا وَحُسْنَ ثَوَابِ الآخِرَةِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)، وقوله: (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً)، وقوله في آيه أخرى: (وَلا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ).

وأكد أن الذم كان للحياة الدنيا، والمقصود بها طريقة حياة خاطئة لا تركز إلا على ما هو سيء من القيم ومن الأخلاق ومن الشهوات، وذلك في قوله تعالى: (اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ)، (وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ)، موضحًا أن هذا نمط حياة مرفوض بكل المقاييس والمعايير، وهو أن تتحول الحياة إلى لهو ولعب وتفاخر واستهتار وتراخي وإهمال.

واستدرك الداعية الإسلامى قائلا: «هناك فرق كبير بين (الدنيا) كقاعة امتحان ومادة امتحان، وبين الحياة الدنيا، كنمط سلوكي لمجموعة طلاب لاهين عابثين، سيرسبون حتمًا عندما تظهر النتائج، على رؤوس الأشهاد، فلماذا إذُا تلعن قاعة الامتحان، وهي الطريق إلى نجاحك إذا كنت جادًا، وبالتالي تكون الدنيا وفق هذا المفهوم القرآني، هي فرصتنا الوحيدة لأن نكون في وضع نرغب في الحصول عليه في الآخرة».

وتابع: «هذا يتطلب أن نغير من نظرتنا السلبية للدنيا، فهل يعقل أن يجعلنا الله خلفاء على شيء ملعون، قالله تعالى قال (إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا)، إذًا االمشكلة ليست في الدنيا، ولكن في استخدامك لها وتعاملك معها».

وأكد «خالد» أنه «لو كان صحابة النبي عمر بن الخطاب وخالد بن الوليد وسعد بن أبي وقاص وسلمان الفارسي وأبوعبيدة بن الجراح وغيرهم، أصحاب نظرة كراهية للدنيا، لما فتحوا الدنيا، وبقوا في ديارهم ينتظرون موعد الرحيل عنها، ولما كانت حضارة الإسلام العريقة ولما كانت الأندلس بعلومها وفنونها ولما عرفت أوروبا نهضتها بعد اتصالها بحضارة الإسلام من بغداد إلى الأندلس».

اقرأ أيضا:

الموعظة التي وعظ بها النبي للنساء لتنجيهن من النار

https://www.youtube.com/watch?v=3H8UTAzkjSY&feature=emb_title



الكلمات المفتاحية

النبي للصحابة نصائح النبي للصحابة فقه السيرة قصص من السيرة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled رسول الله صــلــى الــلــه عــلــيــه وســلــم جمعته مـــع أصـــحـــابـــه " رضـــي الـــلـــه عـــنـــهـــم "فبادرهم بالسؤال موجها الأمر لسيدنا أبو ب