أخبار

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

كيف تتعامل مع القلق؟.. 8أطعمة تساعدك علي التخلص من قلقك بشكل طبيعي

بقلم | مها محي الدين | الاحد 21 فبراير 2021 - 11:42 م
القلق هو رد فعل طبيعي لكل ما نمر به من أحداث علي مدار اليوم، أو ربما يكون سببه متطلبات الحياة المفروضة علينا، مثل ضرورة الحصول علي أفضل الدرجات، أفضل كلية، أفضل وظيفة، والبعض الآخر يصاب بالقلق نتيجة لوضعه أهدافًا غير واقعية مثل امتلاك شيء يتجاوز قدراته المالية أو الشخصية.
وعندما نشعر بالتوتر والقلق فإن ذلك يؤثر على صحتنا بشكل أو بآخر، ويمكن أن يؤدي إلى بعض المشاكل الخطيرة، حيث يتسبب القلق والتوتر في التأثير السلبي على فسيولوجيا أجسامنا ويرتبطان بعدد من المشاكل الصحية الطبية، خاصة مع إفراز هرمونات التوتر مثل "الكورتيزول" الضار.
وقد ثبت أننا عندما نشعر بالتوتر، نحاول تناول أي طعام موجود أمامنا في محاولة للتخلص من هذا التوتر، فلماذا لا تستفيد من هذه الحالة وتختار الأطعمة المناسبة التي يمكن أن تساعد في تهدئة أعصابك والتخلص من قلقك بشكل طبيعي، لذا نقترح عليك فيما يلي 8 أنواع من الأطعمة التي قد تساعد في التحكم في قلقك بشكل طبيعي، بحسب ما نشره موقع "food".

الكربوهيدرات المعقدة

تساعد الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الحبوب الكاملة في ضمان تغذية الجسم بالطاقة عن طريق مجرى الدم، مما يحميك من الشعور بالإحباط أو الخمول، ومن المعروف أيضًا أن الكربوهيدرات تعزز مادة كيميائية تسمى السيروتونين في الدماغ، والتي تُعرف أيضًا باسم هرمون السعادة.

الفواكه الحمضية

تعد ثمار الحمضيات من أغنى مصادر فيتامين سي، مما يساعد على التحكم في التوتر أيضًا، حيث تم إثبات أن فيتامين سي يساعد في الحد من التوتر البدني والعقلي ربما عن طريق منع زيادة مستويات الكورتيزول، والكورتيزول هو الهرمون الذي يفرزه الجسم عند الشعور التوتر، وقد ارتبطت الزيادة في إفراز هذا الهرمون بعدد من المشاكل الصحية.

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

المغنيسيوم معدن مرتبط بضبط وظائف المخ التي تؤدي إلى تفاقم القلق، وتعتبر الخضروات الورقية أسهل طريقة للحصول على المغنيسيوم في وجباتنا، لذا تأكد من تناول الخضروات الكافية لتحافظ على هدوئك، كما يحسن المغنيسيوم أيضًا الالتهاب، وهو أحد الآثار الجانبية للقلق.

الأطعمة الغنية بالزنك

معدن الزنك الموجود في الكاجو والدواجن والبيض، يساعد أجسامنا على التعامل مع التوتر، هذا لأن الزنك هو أيضًا المعدن المحوري لنظام عصبي صحي وعصب مبهم صحي وهو ما يربط الدماغ ببقية الجسم، وعندما تكون أعصابنا هادئة وصحية، نصبح نحن هادئون أيضاً.

الأوميجا 3

ترتبط دهون أوميجا 3 بتحسين الإجهاد التأكسدي، والتحكم في القلق عن طريق تحسين وظائف المخ، وتعتبر الأسماك الدهنية والجوز وبذور الكتان مصادر غنية لهذه الدهون.

اقرأ أيضا:

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

اشرب الشاي

الشاي هو أحد المشروبات التي تهدئ الناس وتجعلهم سعداء، زتساعد أوراق الشاي، وخاصة الشاي الأخضر، على تهدئة الأعصاب، وهذا بسبب أنها مصدر غني بمضادات الأكسدة.
وهناك شاي البابونج أيضاً الذي يستخدم بشكل خاص للهدوء وتم إثبات أنه يساعد على النوم بشكل أفضل، وبالمثل، يمكن استخدام شاي زهرة الآلام أيضًا للتخفيف من التوتر وتعزيز الهدوء.

الشوكولاتة والقهوة

كلاهما يعمل على تقليل الضغط وتنشيط الطاقة، وتحتوي حوالي 70٪ من الشوكولاتة الداكنة على نسبة عالية من فلافونويد الكاكاو التي تساعد على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ والقلب، مما يقلل من القلق، لكن تذكر أن الاعتدال هو المفتاح لأن الإفراط في تناول الكافيين يسبب القلق أيضًا.
وحبوب القهوة غنية أيضًا بمضادات الأكسدة والقهوة كمشروب تساعد على تنشيط الجسم وتحسن الحالة المزاجية ولكن الإفراط في تناولها يمكن أن يسبب القلق والاكتئاب، لذلك التزم بكوبين في اليوم بقدر الإمكان.

أضف الكركم إلي النظام الغذائي

يحتوي الكركم على مركب نشط بيولوجيًا وهو "الكركمين"، الذي تم استخدامه لعلاج القلق والاكتئاب على مر العصور، ويرتبط هذا المركب بزيادة إفراز هرمونات السعادة السيروتونين والدوبامين.

اقرأ أيضا:

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

اقرأ أيضا:

لعبة فيديو شهيرة تعالج اضطراب ما بعد الصدمة

الكلمات المفتاحية

القلق كيف تتعامل مع القلق؟ 8 أطعمة تساعدك علي التخلص من القلق بشكل طبيعي الكربوهيدرات المعقدة الفواكه الحمضية الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم الأطعمة الغنية بالزنك الأوميجا 3 اشرب الشاي الشوكولاتة والقهوة أضف الكركم إلي النظام الغذائي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled القلق هو رد فعل طبيعي لكل ما نمر به من أحداث علي مدار اليوم، أو ربما يكون سببه متطلبات الحياة المفروضة علينا، مثل ضرورة الحصول علي أفضل الدرجات، أفضل