أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

6شروط عليك الوفاء صباحا لفقدان الوزن وحرق أكبر كمية من الدهون .. عليك بها

بقلم | علي الكومي | السبت 20 فبراير 2021 - 04:48 م

يعد الاستيقاظ مبكرا والجري لمسافات طويلة من أفضل الطرق لحرق الدهون والحصول علي جسم ممشوق وفقدان أكبر قدر من الدهون لكن الأمر يحتاج لعدد من الشروط حتي يحقق هدفه.  

وبحسب دراسة فرنسية فإن  الاستيقاظ مبكرًا للجري يحتاج  جرعة من التحفيز، ولا شك أن القيام بذلك على معدة فارغة يحتاج تحفيزا أكبر. فهل يمثل أفضل طريقة لحرق الدهون وإنقاص الوزن؟

شروط لتعظيم الفوائد  من الجري مبكرا

،الباحثان  الفرنسيان سيفين ري و أوليفييه غيارد الأخصائاني في الطب الرياضي ومدرب اللياقة البدنية حول ما إذا كان الجري على معدة فارغة مفيدا لحرق الدهون بفعالية.

وأوضحا أنه “للجسم 3 مصادر يستمد منها الطاقة: الكربوهيدرات والدهون والبروتينات. وعادةً ما تكون الكربوهيدرات أول مصدر طاقة يلجأ له الجسم لكونه سهل المعالجة. وبعد معالجة جميع الكربوهيدرات بعد فترة من الصيام يلجأ الجسم إلى حرق مخزونه من الدهون”.

جيارد أشار إلي أن الجسم يحرق 50% من الدهون أثناء الركض بعد الصيام -الامتناع عن الأكل- لأكثر من 10 ساعات، مقابل 30% فقط في حال تناول الشخص وجبة الإفطار.

من السذاجة في هذا السياق  الاعتقاد أن الجري لمدة ساعتين مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم يساعد في الحصول على بطن مسطحة في 3 أسابيع. بحسب الخبير الفرنسي  جان كريستوف مونيو “الجري على معدة فارغة لا يعتبر الوصفة السحرية لفقدان الوزن، ذلك أن التخلص من الدهون يتطلب اتباع نظام غذائي متوازن”.

الجري علي معدة فارغة

بل أن  الإفراط في الجري على معدة فارغة قد تكون له بعض الأضرار على الجسم. ويحذر مونيو من أن “الجري لأكثر من ساعة ومضاعفة الجهد يؤدي إلى استنزاف الجسم مخزون البروتين العضلي مما يؤثر سلبا على صحة العضلات”.

الدراسة الفرنسية أشارت إلى أبعد من ذلك من خلال التشديد على ضرورة “عدم مضاعفة الجهد لأن قضاء أكثر من ساعة يضاعف من المخاطر، وقد يؤدي إلى تلف النسيج العضلي، وخلال عملية حرق الدهون ينتج الجسم مواد ضارة بالكلى”.

اقرأ أيضا:

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

الخبراء الفرنسيون نصحوا بأن ممارسة هذه الرياضة مرة أو مرتين في الأسبوع، على ألا تتجاوز مدة التمرين في البداية 20 أو 30 دقيقة، ثم زيادتها بشكل تدريجي. وخلال الجري، ينبغي التنفس بانتظام حتى لا تنقطع أنفاسك.

الدراسة الفرنسية شددت علي ان تحقيق نتائج من وراء الاستيقاظ مبكرا والجري لمسافات طويلةحيث أوضحت أن  ترطيب الجسم جيدا قبل ممارسة الرياضة لتجنب الإصابات. كما يوصي مونيو بضرورة تناول وجبة خفيفة حلوة مثل بعض حبات من الزبيب أو قطعة من السكر أو حبة موز لمنع نقص السكر في الدم.

بعد الانتهاء من الجري، من الضروري تناول وجبة فطور متوازنة تحتوي على الفاكهة والبروتينات والخبز من أجل توفير المغذيات اللازمة للجسم.

ومن المهم كذلك أن “تناول الطعام في غضون 30 دقيقة من نهاية التمرين لأن الجسم يكون في ذلك الوقت قادرًا على امتصاص الكربوهيدرات والبروتينات بشكل أفضل” ويطلق على هذه الفترة “نافذة التمثيل الغذائي” حيث تسمح للجسم بهضم وامتصاص المزيد من العناصر الغذائية وعدم تخزينها

الكلمات المفتاحية

الجري الجري في ساعات مبكرة الجري صباحا وحرق الدهون الجري ميكرا علي معدة فارغة الجري مبكرا والحصول علي جسم ممشوف

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled للجسم 3 مصادر يستمد منها الطاقة: الكربوهيدرات والدهون والبروتينات. وعادةً ما تكون الكربوهيدرات أول مصدر طاقة يلجأ له الجسم لكونه سهل المعالجة. وبعد مع