أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

"الخوارزمي".. أبو الحكمة والجبر ومكتشف الصفر

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 19 فبراير 2021 - 02:17 م



عزيزي المسلم، يا من يفوتك الكثير عن تاريخ دينك، وعلماء هذا الدين العظيم، الذين أثروا البشرية جمعاء، ومازالت كتبهم وكتاباتهم وعلمهم وأبحاثهم منارات تضيء للعالم أجمع كله الطريق في شتى المجالات، ولعل أبرز هؤلاء هو الخوارزمي.. فمن هو: هو (أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي عالم رياضيات وفلك وجغرافيا.. من خوارزم (أوزبكستان حاليا)، ويكنى بأبي جعفر.. قيل إنه ولد حوالي 164هـ 781م، وقيل إنه توفي بعد 232 هـ.. ويعد من أوائل علماء الرياضيات المسلمين حيث ساهمت أعماله بدور كبير في تقدم الرياضيات في عصره، وحتى الآن تدرس في العديد من جامعات العالم.


براعة الخوارزمي


براعة الخوارزمي لم تتوقف عند الرياضيات فقط، وإنما تخطتها لأمور أخرى عديدة، إذ يعد من أكبر علماء العرب الذين كان لهم تأثير كبير فى مجال العلوم الرياضية والفلكية وهو مؤسس علم الجبر كعلم مستقل عن الحساب، وأخذه عنه الأوربيون، وكان أول من استعمل كلمة «الجبر» وما زال الجبر يعرف باسمه العربي في جميع اللغات الأوروبية وقد سماه الطبرى فى تاريخه «محمد بن موسى الخوارزمى القطربلى، نسبة إلى قرية قطربل من ضواحى بغداد» وقد لمع الخوارزمى فى الرياضيات والفلك حتى عينه المأمون رئيسًا لبيت الحكمة..


وتقول المصادر التاريخية: إن عائلة الخوارزمى انتقلت من مدينة خوارزم إلى بغداد وهناك من ينسبه للعراق فقط. وقد أنجز معظم أبحاثه بين عامي 813 و833 في دار الحكمة، التي أسسها الخليفة المأمون والذى عينه على رأس خزانة كتبه، وقد استفاد الخوارزمي من الكتب التى كانت متوافرة فى خزانة المأمون فدرس الرياضيات، والجغرافيا، والفلك، والتاريخ، إضافةً إلى إحاطته بالمعارف اليونانية والهندية ويرجع إليه الفضل فى تعريف الناس بالأرقام الهندية (وهي التي تعرف بالأرقام العربية) فكان من أهم ما قام به إيصال طريقة الحساب الهندية إلى العالم الغربى، وإدخال مصطلح الرقم صفر، مما غير مفهوم الأعداد جذرياً.

اقرأ أيضا:

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها



إسهامات متعددة


للخوارزمي إسهامات متعددة، أثرت البشرية كلها، حيث اكتشف العديد من القواعد الرياضية، وتطويرها، ومنها قاعدة الخطأين، والطريقة الهندسية لحل المربعات المجهولة وهي التي تسمي اليوم باسم المعادلة من الدرجة الثانية، كما نشر الخوارزمي أول الجداول العربية عن المثلثات للجيوب والظلال، وقد ترجمت إلى اللاتينية في القرن الثاني عشر، إضافةً إلى إسهاماته الكبرى فى الحساب، كما أبدع فى علم الفلك وأيضا أتى ببحوث جديدة في المثلثات، ووضع جداول فلكية (زيجا). ابتكر الخوارزمى مفهوم الخوارزمية فى الرياضيات وعلم الحساب، (مما أعطاه لقب أبو علم الحساب) عند البعض، حتى أن كلمة خوارزمية فى العديد من اللغات، وقام بأعمال مهمة فى حقول الجبر والمثلثات والفلك والجغرافيا ورسم الخرائط، وأدت إسهاماته المنهجية والمنطقية في حل المعادلات من الدرجة الثانية إلى نشوء علم الجبر، حتى أن العلم أخذ اسمه من كتابه حساب الجبر والمقابلة، الذي نشره عام 830م، وانتقلت هذه الكلمة إلى العديد من اللغات منها (Algebra في الإنجليزية).

الكلمات المفتاحية

الخوارزمي مكتشف الصفر علم الرياضيات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، يا من يفوتك الكثير عن تاريخ دينك، وعلماء هذا الدين العظيم، الذين أثروا البشرية جمعاء، ومازالت كتبهم وكتاباتهم وعلمهم وأبحاثهم منارات تضي