أخبار

الحق ثمنه غال ولا يباع على الأرصفة.. كيف تقتدي بإبراهيم وتكن من أصحابه؟

هل الزواج في شهر شوال مكروه؟

غزوة حنين ..وقعت في شوال فكانت درس عدم الاغترار بالقوة واليقين في نصر الله

لا تكافئ عبادة رمضان بالمعصية في شوال.. كيف تستمر؟

هل يعاقب المسلم على ترك صيام الست البيض من شوال؟

هل هناك تجارة فاشلة مع الله؟!.. توقف عن هذه الأخطاء فورًا في الصلاة قبل أن تحبط عملك!

حتى تكون قريبًا من الله.. تعرف على الطريقة الصحيحة للسجود

أرتدي أحدث الموضات ولا أرغب في التقيد بالعباءة.. يصفونني بالمتمردة؟

6 علامات لسرطان الجلد تظهر في القدمين

نصائح نبوية لا تفوتك.. كيف تقضي حاجتك ومسألتك دون أن تخدش حياءك؟

من خان حي على الصلاة تخونه حي على الفلاح

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 19 فبراير 2021 - 10:35 ص

عزيزي المسلم، اقرأ هذه الحكمة، واتخذها قاعدة عامة في حياتك، بل اجعلها مبدأ أساسي لا يمكن أن يتغير يومًا ما: من خان حي على الصلاة تخونه حي على الفلاح».. نعم هذا هو الرابط الحقيقي.. بين أن تقيم صلاتك، ويقيم لك رب العباد ما تريد، وكأنه سبحانه يريد أن يقول لك: إن الطريق إلى الفلاح في الدنيا لابد أن يمر عبر الصلاة أولا.

وهناك بالفعل آية عظيمة، تحدثنا عن أربعة أسباب أساسية للنجاح في الدنيا والفلاح في الآخرة، وهي مرتبطة بالآتي: (الركوع، والسجود، وعبادة الله، ثم فعل الخيرات)، قال تعالى في سورة الحج: « يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ » (الحج: 77).. إذن الشرط الذي وضعه المولى عز وجل هو أن يأتي السجود (أي الصلاة) أولا، ثم لاشك سيأتي النجاح والفلاح ليس فحسب في الدنيا، وإنما في الآخرة أيضًا.

أبواب الخير


إذن عزيزي المسلم، عليك أن تقدم الصلاة على كل ما سواها، ثم اجتهد قدر المستطاع فيما آتاك الله عز وجل، وليكن في قناعتك الشخصية يقين بأن الله لن يتركك أبدًا، هنا أنت على أول طريق النجاح لاشك، صلاة وعبادة، ويقين في الله لا حدود له.

انظر لبشرى رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأبي بكر الصديق رضي الله عنه، حين قال: «من أنفق زوجين من شيءٍ من الأشياء في سبيلِ الله، دعي من أبواب الجنة: يا عبد الله، هذا خير، فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة، ومن كان من أهلِ الجهاد دعي من باب الجهاد، ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة، ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الصيام وباب الريان»، فقال أبو بكر: ما على هذا الذي يدعى من تلك الأبواب من ضرورة، وقال: هل يدعى منها كلها أحد يا رسول الله؟ فقال عليه الصلاة والسلام: «نعم، وأرجو أن تكونَ منهم يا أبا بكر»… كأن جميع أبواب الجنة بين أيدينا، ولكن هناك من يعي ذلك وهناك من لا يعي فيضيع عمره فيما لايفيد.

اقرأ أيضا:

من أسرار حسن الخاتمة.. كيف تسبق إليها؟

الصلاة كل الخير


الصلاة هي كل الخير لاشك، فهي أحب الأعمال إلى الله، ومن أتاها في وقتها، لا يمكن أن يرد الله له طلب مهما كان، فعن عبدالله بن مسعود قال: سألت النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: أي الأعمال أحب إلى الله تعالى؟ قال: «الصلاة على وقتها».. فمن أراد أن يحدث ربه فليأت إلى الصلاة، ومن أراد أن يحدثه ربه فليقرأ القرآن، لذلك ورد في بعض الأحاديث: «ألا أنبئكم بمعنى لا حول ولا قوة إلا بالله؟ لا حول عن معصيته إلا به، ولا قوة على طاعته إلا به»، ومادام الأمر كذلك، فلما البعد عن الصلاة، إذا كانت هي مفتاح الفلاح لا محالة؟!.

الكلمات المفتاحية

أبواب الخير الصلاة كل الخير من خان حي على الصلاة تخونه حي على الفلاح

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، اقرأ هذه الحكمة، واتخذها قاعدة عامة في حياتك، بل اجعلها مبدأ أساسي لا يمكن أن يتغير يومًا ما: من خان حي على الصلاة تخونه حي على الفلاح».