أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

10أنواع من الأطعمة قادرة علي تعزيز جهازك المناعي .. دورها محوري في مقاومة الفيروسات

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 04:43 م

دراسة إلمانية أشارت إلي حزمة من الأغذية التي يمكن عبر تقوية جهاز المناعة وتقليل فرص التعرض لفيروس كورونا الذي يحاصر العالم منذ أكثر من عام في مقدمتها الأغذية التي تتضمن قدرا كبير من الأغذية والفيتامينات

الدراسة الألمانية أشارت ألي  أن الأغذية الغنية بالزنك  تمتاز بتأثير مضاد للأكسدة، أي أنه يقضي على الجزيئات الضارة، كما أنه يتمتع بتأثير إيجابي على نمو وعدد بعض الخلايا المناعية وتعد اللحوم ، وفواكه البحر كالمحار، ومنتجات الحبوب الكاملة، وحساء الدجاج من اهم الأغذية الغنية بالزنك .

فيتامين سي وتعزيزالمناعة

و وفي هذا السياق يلعب فيتامين سي  دوراً كبيراً في تقوية جهاز المناعة؛ حيث إنه يعمل على تنشيط الخلايا البلعمية الكبيرة، والتي تعد أحد الأسلحة المهمة لجهاز المناعة في مواجهة الأمراض.

وتظهر الأغذية  الغنية بفيتامين سي في مأكولات عديدة منها الفواكه الحمضية كالبرتقال واليوسفي، والفلفل الحلو، والتوت، وكرنب بروكسل وبل أن الحديد يحظي  بأهمية كبيرة لجهاز المناعة؛ حيث يتسبب نقصه في انخفاض عدد الخلايا المناعية والأجسام المضادة.

بل أن الجسم بحسب الدراسة الألمانية يستطيع  امتصاص الحديد من المصادر الغذائية الحيوانية كاللحوم الحمراء والأسماك بصورة أفضل، أما المصادر النباتية كالبقوليات ومنتجات الحبوب الكاملة فينبغي تناولها مع الأطعمة الغنية بفيتامين C كالفلفل الحلو، وذلك لمساعدة الجسم على امتصاصها بصورة أفضل.

الدراسة الألمانية أشارت إلي دور الفلفل الأحمر في تعزيز الجهاز المناعي حيث أوصت به   كجزء من نظام غذائي صحي للحجر الصحي بسبب محتواها من فيتامينات A و C.

الزبادي والشاي الأخضروتعزيزالمناعة

الزبادي كذلك تبدو حاضرة بقوة  لتعزيز المناعة حيث أنها مصدر كبير للبروتين، والذي يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة العظام والجلد. وأشارت إلى أن "الأنسجة السليمة هي أول حاجز ضد العدوى"، عندما تكون بشرتك صحية، فإنها تمنع البكتيريا أو الفيروسات الضارة، فضلا عن  توفير البروتين، تحتوي معظم الزبادي على بكتيريا حية، وهي بكتيريا تعمل على تحسين صحة ميكروبيوم الأمعاء.

من الأغذية والمشروبات التي تؤثر بشكل إيجابي في المناعة "الشاي الأخضر في ظل  غناه  بمضادات الأكسدة والبوليفينول، ومضادات الأكسدة التي تساعد على منع تلف الخلايا. ستسمح الخلايا الأكثر صحة بشكل عام للجسم بالحصول على استجابة مناعية أفضل".

اقرأ أيضا:

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

الدراسة الإلمانية أشارت إلي  أن مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر يمكن أن تحسن استجابة الخلايا التائية، وهي الخلايا التي تهاجم الفيروسات. وترتبط زيادة الخلايا التائية بتحسين الاستجابة المناعية. كما وجدت دراسة نشرت عام 2018 أن مادة البوليفينول تساعد الجسم في إرسال إشارة عند الحاجة إلى استجابة مناعية.

من المهم في هذا السياق علي دور الزنجبيل في تعزيز المناعة ومقاومة العدوي إذ أن له  خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. ووفقا لدراسة نشرت عام 2013 فإن الزنجبيل يدعم جهاز المناعة وقد يكون فعالا في الوقاية من السرطان.

حيث يوصي  باستخدام الزنجبيل الطازج، باعتباره  مصدرا غذائيا  كاملا أكثر فعالية من المكملات"، ولهذا السبب، فإن استخدام الزنجبيل الطازج في الطهي أو الشاي هو الأفضل.



الكلمات المفتاحية

المناعة الجهاز المناعي تعزيز الجهاز المناعي اللحوم وفواكه البحر الزبادي الشاي الأخضر اطعمة تعزز المناعة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وتظهر الأغذية الغنية بفيتامين سي في مأكولات عديدة منها الفواكه الحمضية كالبرتقال واليوسفي، والفلفل الحلو، والتوت، وكرنب بروكسل وبل أن الحديد يحظي بأ