أخبار

لمرضي الصداع النصفي في رمضان ..سيل من النصائح لتجنب تداعياته خلال ساعات الصيام

أذكار المساء .. من قالها أربعا اعتقه الله من النار

عمرو خالد: منزلة التقوى.. وسر الوصول لرضا الله (جوائز ربانية رائعة للمتقين)

شيخ الأزهر: إجماع الأمة هو المعيار الحاسم في الأمور الخلافية

وفاة طالب أزهري أثناء سجوده في صلاة التراويح

أسباب تزايد حدة السعال ليلًا

"لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون"؟.. لن تصدق ما فعله الصحابة عند سماع هذه الآية؟ (الشعراوي يجيب)

الحسنة بعشر أمثالها.. لماذا أجر الصيام مضاعف بغير حد؟

تشعر بالجوع طوال الوقت؟ دراسة تكشف السر

متي يكون تنميل اليدين أثناء النوم خطيرًا؟

10أنواع من الأطعمة قادرة علي تعزيز جهازك المناعي .. دورها محوري في مقاومة الفيروسات

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 04:43 م
Advertisements

دراسة إلمانية أشارت إلي حزمة من الأغذية التي يمكن عبر تقوية جهاز المناعة وتقليل فرص التعرض لفيروس كورونا الذي يحاصر العالم منذ أكثر من عام في مقدمتها الأغذية التي تتضمن قدرا كبير من الأغذية والفيتامينات

الدراسة الألمانية أشارت ألي  أن الأغذية الغنية بالزنك  تمتاز بتأثير مضاد للأكسدة، أي أنه يقضي على الجزيئات الضارة، كما أنه يتمتع بتأثير إيجابي على نمو وعدد بعض الخلايا المناعية وتعد اللحوم ، وفواكه البحر كالمحار، ومنتجات الحبوب الكاملة، وحساء الدجاج من اهم الأغذية الغنية بالزنك .

فيتامين سي وتعزيزالمناعة

و وفي هذا السياق يلعب فيتامين سي  دوراً كبيراً في تقوية جهاز المناعة؛ حيث إنه يعمل على تنشيط الخلايا البلعمية الكبيرة، والتي تعد أحد الأسلحة المهمة لجهاز المناعة في مواجهة الأمراض.

وتظهر الأغذية  الغنية بفيتامين سي في مأكولات عديدة منها الفواكه الحمضية كالبرتقال واليوسفي، والفلفل الحلو، والتوت، وكرنب بروكسل وبل أن الحديد يحظي  بأهمية كبيرة لجهاز المناعة؛ حيث يتسبب نقصه في انخفاض عدد الخلايا المناعية والأجسام المضادة.

بل أن الجسم بحسب الدراسة الألمانية يستطيع  امتصاص الحديد من المصادر الغذائية الحيوانية كاللحوم الحمراء والأسماك بصورة أفضل، أما المصادر النباتية كالبقوليات ومنتجات الحبوب الكاملة فينبغي تناولها مع الأطعمة الغنية بفيتامين C كالفلفل الحلو، وذلك لمساعدة الجسم على امتصاصها بصورة أفضل.

الدراسة الألمانية أشارت إلي دور الفلفل الأحمر في تعزيز الجهاز المناعي حيث أوصت به   كجزء من نظام غذائي صحي للحجر الصحي بسبب محتواها من فيتامينات A و C.

الزبادي والشاي الأخضروتعزيزالمناعة

الزبادي كذلك تبدو حاضرة بقوة  لتعزيز المناعة حيث أنها مصدر كبير للبروتين، والذي يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة العظام والجلد. وأشارت إلى أن "الأنسجة السليمة هي أول حاجز ضد العدوى"، عندما تكون بشرتك صحية، فإنها تمنع البكتيريا أو الفيروسات الضارة، فضلا عن  توفير البروتين، تحتوي معظم الزبادي على بكتيريا حية، وهي بكتيريا تعمل على تحسين صحة ميكروبيوم الأمعاء.

من الأغذية والمشروبات التي تؤثر بشكل إيجابي في المناعة "الشاي الأخضر في ظل  غناه  بمضادات الأكسدة والبوليفينول، ومضادات الأكسدة التي تساعد على منع تلف الخلايا. ستسمح الخلايا الأكثر صحة بشكل عام للجسم بالحصول على استجابة مناعية أفضل".

اقرأ أيضا:

لمرضي الصداع النصفي في رمضان ..سيل من النصائح لتجنب تداعياته خلال ساعات الصيام

الدراسة الإلمانية أشارت إلي  أن مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر يمكن أن تحسن استجابة الخلايا التائية، وهي الخلايا التي تهاجم الفيروسات. وترتبط زيادة الخلايا التائية بتحسين الاستجابة المناعية. كما وجدت دراسة نشرت عام 2018 أن مادة البوليفينول تساعد الجسم في إرسال إشارة عند الحاجة إلى استجابة مناعية.

من المهم في هذا السياق علي دور الزنجبيل في تعزيز المناعة ومقاومة العدوي إذ أن له  خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. ووفقا لدراسة نشرت عام 2013 فإن الزنجبيل يدعم جهاز المناعة وقد يكون فعالا في الوقاية من السرطان.

حيث يوصي  باستخدام الزنجبيل الطازج، باعتباره  مصدرا غذائيا  كاملا أكثر فعالية من المكملات"، ولهذا السبب، فإن استخدام الزنجبيل الطازج في الطهي أو الشاي هو الأفضل.



الكلمات المفتاحية

المناعة الجهاز المناعي تعزيز الجهاز المناعي اللحوم وفواكه البحر الزبادي الشاي الأخضر اطعمة تعزز المناعة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وتظهر الأغذية الغنية بفيتامين سي في مأكولات عديدة منها الفواكه الحمضية كالبرتقال واليوسفي، والفلفل الحلو، والتوت، وكرنب بروكسل وبل أن الحديد يحظي بأ