أخبار

قيام ليل رمضان يغفر الذنوب..بهذه الشروط

لمرضي الصداع النصفي في رمضان ..سيل من النصائح لتجنب تداعياته خلال ساعات الصيام

أذكار المساء .. من قالها أربعا اعتقه الله من النار

عمرو خالد: منزلة التقوى.. وسر الوصول لرضا الله (جوائز ربانية رائعة للمتقين)

شيخ الأزهر: إجماع الأمة هو المعيار الحاسم في الأمور الخلافية

وفاة طالب أزهري أثناء سجوده في صلاة التراويح

أسباب تزايد حدة السعال ليلًا

"لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون"؟.. لن تصدق ما فعله الصحابة عند سماع هذه الآية؟ (الشعراوي يجيب)

الحسنة بعشر أمثالها.. لماذا أجر الصيام مضاعف بغير حد؟

تشعر بالجوع طوال الوقت؟ دراسة تكشف السر

لا تقنطوا من رحمة الله.. 7 علامات إيجابية تدل أنك تتعافى من الاكتئاب

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 02:03 ص
Advertisements
يمكن أن يكون الاكتئاب شيئًا ضاراً جداً، خاصة عندما يتسبب في عزلتك عن أحبائك ويؤثر علي راحتك النفسية، ويمكن أن يكون لذلك تأثير خطير للغاية على المدى الطويل، كما يمكن أن يلحق خسائر فادحة بصحتك الجسدية والأهم من ذلك صحتك العقلية، وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون قاتلاً إذا لم يتم التعامل معه بجدية.
ومع ذلك، ليس من المهم فقط اكتشاف علامات الاكتئاب وتمييزها عن الحزن المؤقت، ولكن من المهم أيضًا أن تتتبع تعافيك من وقت لآخر، لن يحفزك هذا فحسب، بل سيمنحك أيضًا شعورًا بالإنجاز، مما سيجعلك في حالة جيدة.
وإذا كنت أحد المصابين من الاكتئاب وترغب في معرفة ما إذا كنت قد تقدمت في اتجاه إيجابي أم لا، فإليك بعض العلامات التي تشير إلى أنك في طريقك للتعافي، بحسب من نشره موقع "هيلث".

نوبات غضب أقل

يمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى تقلبات مزاجية مفاجئة، تتراوح من الاندفاع الشديد للعواطف إلى الغضب والشراسة التي لا يمكن السيطرة عليها، والشخص الذي يعاني من تقلبات مزاجية اكتئابية يفتقر إلى القدرة على التفكير بعقلانية وبالتالي فهو غير قادر على تبرير أفعاله.
لكن بمجرد أن تبدأ في التعافي، ستشعر بنوبات غضب قليلة جدًا أو معدومة، وستجد أنك أكثر عقلانية ولديك القدرة على رؤية الأمور حولك بوضوح وهدوء.

اقرأ أيضا:

لمرضي الصداع النصفي في رمضان ..سيل من النصائح لتجنب تداعياته خلال ساعات الصيام

ستكون أكثر إيجابية

الانزعاج أو الإحباط بسهولة هو علامة أخرى على الاكتئاب، وبينما تتعافى، من المحتمل أن تكون أكثر إيجابية وانتفاحاً علي ما يجري من حولك، على عكس شخصيتك أثناء الاكتئاب، ومن العلامات الجيدة علي التعافي أنك ستكون منفتحًا على آراء الناس المتناقضة وستكون مستعدًا للحوار بدلاً من التعبير عن انزعاجك.

زيادة الاهتمام بالأنشطة الترفيهية

بمجرد أن تعتاد أكثر على الحالة الذهنية الإيجابية، فمن المرجح أن يتطور اهتمامك بالأنشطة المختلفة، وسواء وجدت نفسك تهتم بهواياتك القديمة مرة أخري أو بمواهبك الفنية أو تقوم برحلة مع أصدقائك أو عائلتك، سيساعدك ذلك علي علي أن تكون أكثر انفتاحًا على الأنشطة الترفيهية والمغامرات التي تقابلها.

زيادة التفاعلات الاجتماعية مع الأصدقاء والعائلة

يمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى العزلة الشديدة والاغتراب، ويشعر المرء براحة أكبر في العيش في عزلة، ومع ذلك، إذا قررت العودة إلى المسار الصحيح ومحاربة الاكتئاب، فستجد نفسك منفتحًا على الناس وتتواصل معهم.
وستجد أنك مستعد أكثر لحضور المناسبات الاجتماعية والحفلات المنزلية وستشعر بالراحة والدفء في حضور أحبائك.

اقرأ أيضا:

أسباب تزايد حدة السعال ليلًا

العودة إلى العمل

إن التعافي من الاكتئاب يعني أيضًا العودة إلى الحياة الطبيعية والاعتناء بأنشطتك اليومية، والتي تشمل بالتأكيد عملك، فبمجرد أن تبدأ في التغلب على عقباتك العقلية، لا يوجد شيء يمكن أن يمنعك من العودة إلى العمل وتولي مسؤولية حياتك.

المحافظة على النظافة الشخصية

يمكن أن يحرمنا الاكتئاب من الكثير من الأشياء، والنظافة الشخصية هي واحدة منها، وفي حين أنه يمكن أن يؤدي إلى الشعور باليأس والأزمة الوجودية، فقد ترغب في التوقف عن الاهتمام بنفسك ومحيطك، ولكن بمجرد إدراكك لقيمتك الذاتية، ستبدأ في الاعتناء بنفسك وبصحتك ونظافتك أيضًا.

تحضير وجبتك الخاصة

يمكن أن يؤثر الحزن والقلق والاكتئاب على أنشطتك العقلية والجسدية، ويمكن أن يجعلك كسولًا ويحدث تغييرًا في خيارات أسلوب حياتك، وعندما تكون مكتئبًا، فمن المرجح أن تطلب طعامًا من الخارج أو تأكل بقايا الطعام، وذلك لتجنب الطهي، وهذا بدوره يؤثر سلبًا على صحتك.
ولكن بمجرد أن تبدأ في الشفاء والتعافي، سترى تغيرًا مفاجئًا وستكون أكثر حماسة بشأن إعداد وجباتك الخاصة وتناول الطعام الصحي.

اقرأ أيضا:

تشعر بالجوع طوال الوقت؟ دراسة تكشف السر

اقرأ أيضا:

متي يكون تنميل اليدين أثناء النوم خطيرًا؟

الكلمات المفتاحية

الاكتئاب التعافي من الاكئتاب نوبات غضب أقل علامات إيجابية تدل أنك تتعافى من الاكتئاب ستكون أكثر إيجابية زيادة الاهتمام بالأنشطة الترفيهية زيادة التفاعلات الاجتماعية مع الأصدقاء والعائلة العودة إلى العمل المحافظة على النظافة الشخصية تحضير وجبتك الخاصة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يمكن أن يكون الاكتئاب شيئًا ضاراً جداً، خاصة عندما يتسبب في عزلتك عن أحبائك ويؤثر علي راحتك النفسية، ويمكن أن يكون لذلك تأثير خطير للغاية على المدى