أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

تخفض ضغط الدم وتحسن صحة القلب.. 10 فوائد صحية لبذور الكتان

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 15 فبراير 2021 - 11:31 م
تعتبر بذور الكتان من الأطعمة الفائقة القيمة، والمعروفة بقيمها الغذائية وفوائدها الصحية، وقد اكتسبت هذه البذور الصغيرة مكانة بين الأطعمة الصحية مؤخرًا، لكنها في الواقع واحدة من أقدم المحاصيل في الحضارة الإنسانية، حيث تمت زراعتها في الشرق الأوسط منذ آلاف السنين.
وقبل فترة طويلة من معرفة فوائد بذور الكتان المذهلة، تم استخدامها في صناعة المنسوجات، والآن أصبحت عنصرًا أساسيًا في عالم الأكل الصحي بسبب ارتفاع أحماض أوميجا 3 الدهنية ومحتوى الألياف الموجودين فيها، ومن المعروف أن هذه البذور البنية الصغيرة تعمل على تحسين الهضم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2 والسرطان.
وفيما يلي بعض فوائد بذور الكتان التي تم إثباتها علمياً، بحسب ما نشره موقع "food".

مليئة بالعناصر المغذية

يحتوي كل 10 جرام من بذور الكتان الكاملة علي ما يلي من العناصر الغذائية:
7% من الماء
1.9 جرام بروتين
3 جرام كربوهيدرات
0.2 جرام سكر
2.8 جرام ألياف
4.3 جرام دهون

وتحتوي بذور الكتان على أحماض أمينية عالية الجودة، كمت تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية باستثناء اللايسين ولذلك فهي تعتبر مصدرًا غير مكتمل للبروتين، وتحتوي البذور البنية الصغيرة أيضًا على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية وأوميجا 6.
وإلى جانب ذلك، تحتوي البذور على معادن ومركبات مهمة أخرى مثل الثيامين والنحاس والموليبدينوم والمغنيسيوم والفوسفور وحمض الفيروليك والجليكوزيدات السيانوجينية والفيتوستيرول والليغنان.

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

تساعد علي فقدان الوزن

تحتل المكسرات والبذور مكانة مهمة في خطة النظام الغذائي لفقدان الوزن، وتعد بذور الكتان واحدة من تلك البذور التي يمكن تضمينها في النظام الغذائي عندما تكون المهمة هي التخلص من الكيلوجرامات الزائدة.
هذه البذور البنية الصغيرة المليئة بالألياف التي تسمى الصمغ، والتي يمكن أن تكبح الجوع والرغبة في تناول الطعام، وقد لاحظت دراسة أن بذور الكتان يمكن أن تعزز فقدان الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

تخفض مستوى الكوليسترول في الدم

يمكن أن يساعد تناول هذه البذور في خفض مستوى الكوليسترول الضار، حيث تشير دراسة إلى أن تناول بذور الكتان يوميًا قد يساعد في خفض مستوى الكوليسترول بنسبة من 6% إلى 11%، وهذا يعود إلي احتوائها علي نسبة عالية من الألياف والقشور.
وتلتصق هذه الألياف والقشور بالأحماض الصفراوية والجزيئات الأمفيباثية المركبة من الكوليسترول الضارة والموجودة في الكبد لتزيلها من الجسم عبر الجهاز الهضمي، ويمكن بسهولة إقران هذه البذور الصغيرة بأدوية خفض الكوليسترول.

جيدة لصحة القلب

بذور الكتان مفيدة لنا من نواح كثيرة، ولا سيما في الحفاظ على صحة القلب، حيث تحتوي هذه البذور على كمية عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية وحمض ألفا لينولينيك، والذي أظهر أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب في العديد من الاختبارات المعملية.
وتقلل هذه الدهون الصحية بشكل أساسي من التهاب الشرايين، مما يؤدي غالبًا إلى تجنب مشاكل قلبية مختلفة مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية والسكتة القلبية.

اقرأ أيضا:

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

تخفض ضغط الدم

يعد تناول بذور الكتان طريقة طبيعية لخفض ضغط الدم، ووفقًا لدراسة نشرت في مجلة التغذية في عام 2015، تم الإبلاغ عن انخفاض ضغط الدم للمشاركين الذين تناولوا بذور الكتان يوميًا لأكثر من 12 أسبوعًا.
كما أن هذه البذور غنية أيضًا بالبوتاسيوم، وهو عنصر غذائي يمكن أن يساعد في تخفيف التوتر في جدران الأوعية الدموية، مما يساعد على خفض ضغط الدم بشكل أكبر.

يحسن مستوي السكر في الدم

وفقًا لبعض الأبحاث الأولية، قد يؤدي تناول القشور الموجودة في بذور الكتان يوميًا إلى تحسين مستوى السكر في الدم، وأثناء الدراسة، لوحظ أنه عندما تم إعطاء الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 10-20 جرامًا من مكملات مسحوق بذور الكتان يوميًا لمدة 1-2 شهر، انخفض السكر في الدم بنسبة 19.7٪.

تحمي من السرطان

تشير بعض الدراسات الحديثة إلى أن المركبات الموجودة في بذور الكتان قد تحمي من سرطان الثدي والبروستاتا والقولون، وفي دراسة معملية، وجد أن المركبات الموجودة فيها يمكن أن تمنع نمو الأورام.
ووفقًا لدراسة كندية أجريت على 6000 امرأة ، فقد ثبت أن تناول بذور الكتان يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 18.

تقلل الالتهاب

قد يقلل المركبان الرئيسيان - ALA و lignans - الموجودان في بذور الكتان من الالتهاب الذي يؤدي إلى أمراض معينة مثل مرض باركنسون والربو، حيث تمنع هذه المركبات إطلاق العوامل المسببة للالتهابات التي قد تساهم في الإصابة بالأمراض الالتهابية.
وقد تم إثبات أن المركب ALA يقلل من التفاعلات الالتهابية في البشر ووجد أن قشور تقلل من إنتاج السيتوكينات الالتهابية أيضاً.

تحسن عملية الهضم

تحتوي بذور الكتان على كلا النوعين من الألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، ويمكن أن تساعد هذه الألياف في زيادة حجم البراز وضمان مروره من الأمعاء بسهولة، كمت تساعد الألياف القابلة للذوبان على تليين البراز، بينما تساعد الألياف غير القابلة للذوبان على تحفيز الجهاز الهضمي لنقل الفضلات عبر القناة الهضمية وتعزيز حركة الأمعاء بسهولة.
ويمكن أن يكون تناول بذور الكتان يوميًا مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من الإمساك ومتلازمة القولون العصبي، لكنهم يحتاجون إلى شرب الكثير من السوائل على مدار اليوم عند تضمين بذور الكتان في نظامهم الغذائي.

يعزز صحة الجلد

يمكن أن تساعد قشور الليغنان والعديد من مضادات الأكسدة الموجودة في البذور البنية أيضًا على منع ظهور التجاعيد على الوجه، وتشير إحدى الدراسات إلى أن استخدام زيت بذور الكتان موضعيًا على الجلد يمكن أن يقلل بشكل كبير من حساسية الجلد والخشونة والقشور.
كما تساعد الأحماض الدهنية الموجودة في بذور الكتان أيضًا في الحفاظ على ترطيب البشرة ونعومتها، علاوة على ذلك، يمكنها إصلاح الشعر التالف، ومنع تساقط الشعر والأكزيما وقشرة الرأس.

الطريقة الصحيحة لأكل بذور الكتان

بذور الكتان لها نكهة خفيفة، ويمكن أن تؤكل بمفردها أو استخدامها على شكل زيت بذور الكتان، وهناك نوعان من بذور الكتان الأصفر والبني، وكلاهما مغذي بنفس القدر ومفيد للصحة، ومن السهل دمج هذه البذور في نظامك الغذائي، حيث يمكنك إضافتها إلى السلطة أو العصائر.
لكن للاستفادة القصوى من هذه البذور الصغيرة، من المهم الحصول عليها بالطريقة الصحيحة، ووفقًا لمعظم الخبراء، من الأفضل تناول بذور الكتان المطحونة لأنها أسهل في الهضم، هذا لأن القشرة الخارجية لبذور الكتان الكاملة صلبة جدًا وقد تمر عبر الأمعاء غير مهضومة، مما يعني أنك لن تحصل على جميع العناصر الغذائية.
كما لا ينبغي للمرء أن يستهلك أكثر من ملعقة كبيرة من بذور الكتان في اليوم.

من لا يجب أن يأكل بذور الكتان؟

بذور الكتان آمنة بشكل عام للاستهلاك من قبل معظم الناس، لكن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم وانخفاض مستوى السكر في الدم والإمساك والإسهال والمشاكل الهرمونية ومشاكل النزيف يجب أن يكونوا حذرين قبل إدراج هذه البذور في نظامهم الغذائي.
كما تعتبر هذه البذور البنية الصغيرة جيدة للنساء الحوامل والمرضعات، ولكن يجب تجنب مكملات بذور الكتان، وفي حالة حدوث أي مضاعفات أو حساسية، اتصل بطبيبك على الفور.

اقرأ أيضا:

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

اقرأ أيضا:

لعبة فيديو شهيرة تعالج اضطراب ما بعد الصدمة

الكلمات المفتاحية

الكتان بذور الكتان فوائد صحية لبذور الكتان مليئة بالعناصر المغذية تساعد علي فقدان الوزن تخفض مستوى الكوليسترول في الدم جيدة لصحة القلب تخفض ضغط الدم يحسن مستوي السكر في الدم تحمي من السرطان تقلل الالتهاب تحسن عملية الهضم يعزز صحة الجلد الطريقة الصحيحة لأكل بذور الكتان صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تعتبر بذور الكتان من الأطعمة الفائقة القيمة، والمعروفة بقيمها الغذائية وفوائدها الصحية، وقد اكتسبت هذه البذور الصغيرة مكانة بين الأطعمة الصحية مؤخرًا