أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

لهذه الأسباب.. لم يرض الله عز وجل الحزن للنساء

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 15 فبراير 2021 - 06:20 م

لماذا لم يرض الله الحزن للنساء!.. سؤال يدور في أذهان كثيرين، وربما الرجال أكثر، ومع ذلك ترى كثير من الناس مازالوا يتصورون أن الإسلام حط من قدر المرأة، وهو الدين الوحيد الذي أعزها وأكرمها، وجعل لها ذمة مالية خاصة بها، يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: «فَرَدَدْنَاهُ إِلَىٰ أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ».. انظر هنا لقوله: (كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ) كأنه ليس فقط وعدًا إلهيًا، وإنما مودة ومحبة إلهية لأم تخشى على وليدها.. ويقول أيضًا في سورة الأحزاب: «ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلا يَحْزَنَّ».. إنه جمال ما بعده جمال أن ترى الله بذاته العليا يصر على إقرار عينها، ثم يؤكد حتى لا تحزن.. إنه الرحمن الرحيم لاشك.

لماذا يصر الله على عدم حزن المرأة؟

من الآيات أيضًا التي تؤكد رحمات الله عز وجل بالمرأة، قوله تعالى: «فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا».. إذ المقصود هنا هي السيدة مريم، وترى الله رحيمًا بها إلى أبعد درجات الرحمة، وقوله أيضًا سبحانه وتعالى: «وَلا تَخَافِي وَلا تَحْزَنِي»، تكرار للمطالبة بعدم حزنها، ما يفيد مدى اهتمامه سبحانه بها، ورأفته بها.

لو ركزنا في هذه الآيات الكريمات لوجدنا أنها تؤكد على أهمية وضرورة ألا تحزن المرأة، وما ذلك إلا لأن حزنها عميق، ومشاعرها رقيقة، والحزن يفقدها جمالها، ويزيدها ضعفاً ، فكأنه سبحانه وتعالى يقول لهما (أم نبي الله موسى عليه السلام ومريم ابنة عمران عليها السلام)، ولكل امرأة، إياكي والحزن، فالله أقرب لكِ مما تتصورين، فالرجل يستطيع بقوة بنيانه وسيكولوجيا خلقه أن يخرج من أي حزن ويواجه مصيره، بينما المرأة.. معها الله عز وجل دائمًا، يعينها، ويقضي لها حوائجها.

حزن المرأة علميًا

التفسير القرآني والديني، لإصرار الله عز وجل على ألا تحزن المرأة، هو رقتها وأنها لا تقدر على هذا الحزن، بينما علمياً الحزن يؤثر على الغدد المفرزة للهرمونات الأنثوية ، فكم حزينة لم تنجب، وكم حزينة تساقط شعرها، وكم من حزينة شحب لونها لذا لا تجرح أمك بكلمة، ولا تقسو على أختك، بل ابتسم لها، ولا تحزن زوجتك، ولا تكسر قلوبهن، فلا يكرمهن إلا كريم، ولا يهينهن إلا لئيم، كما بين المصطفى صلى الله عليه وسلم، حتى أنه عليه الصلاة والسلام لما دخل عليه أبي بكر ووجد ابنته عائشة ترفع صوتها في حضرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، نهرها، فما كان من زوجها وحبيبها محمد صلى الله عليه وسلم إلا أن يحميها من أبيها.. وما ذلك إلا لأنه يعلم مدى رقتهن، وأن دور الرجل دومًا يجب أن يكون حماية المرأة لا تخويفها كما يحدث الآن.

اقرأ أيضا:

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء


الكلمات المفتاحية

الحزن النساء الاسلام

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled لماذا لم يرض الله الحزن للنساء!.. سؤال يدور في أذهان كثيرين، وربما الرجال أكثر، ومع ذلك ترى كثير من الناس مازالوا يتصورون أن الإسلام حط من قدر المرأة،