أخبار

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

10 خطوات تمكن الآباء من تربية أبنائهم وإقامة علاقات قوية معهم على الرغم من الطلاق

كيف تميز الحق من الباطل حتى لا يختلطا عليك؟

آيات قرآنية تحصنك من السحر والجن

عند ضيق الرزق والكرب.. دعاء الفرج وقضاء الحاجة وتيسير كل عسير

لا تحرم نفسك متعة الرجوع إلى الله بالاستغناء عن هذه الفضيلة

تنفق على زوجها وأولادها هل بذلك تسقط قوامته؟

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

كيف نستشعر نور القرآن؟

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 15 فبراير 2021 - 12:57 م

كثيرًا ما نسمع مقولة (نور القرآن)، لكن لا ندري ما هو، وكيف بالأساس نشعر به، يقول الله عز وجل في كتابه الكريم: «اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ » (النور: 35)، ويفسر سيدنا ابن عباس رضي الله عنه هذه الآية قائلا: (المؤمن الحقيقي هو الذي يجعل الإيمان والقرآن في صدره، لذلك ترى الله عز وجل ضرب مثله فبدأ بنوره جل وعلا، ثم ذكر نور المؤمن وشبهه بالمصباح من الزجاج الشفاف الجوهري، وما يستهديه من القرآن والشرع بالزيت الصافي المشرق الذي لا كدر فيه».

قال تعالى: «اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ » (النور: 35).

هذا هو النور القرآني

النور القرآني باختصار أعزائي المسلمون، هو نور الهمة والبذل والعطاء والعمل لا الظلمة والفتور والبخل والكسل.. ونور القرآن إنما هو المرشد إلى الإيجابية والنجاح، وكيف بنا ننسى أن القرآن إنما هو النور الذي حرك همم الأوائل نحو كل خير في الدنيا والآخرة، فبينما كانوا أصل كل العلوم، كانوا أيضًا تواقين إلى الآخرة، وما ذلك إلا لأن القرآن الكريم إنما يدعونا إلى إيجابية العلم، والإيمان، والعمل، والتغيير، والإصلاح، والصلاح، والسعادة الأسرية، والقيادة، والدعوة، ... لذلك تنوعت القصص التي وردت في القرآن الكريم من إنسان لجان لحيوان لطير لحشرة.. فحملت الآتي:

- إيجابية المسارعة إلى الله (وسارعوا).

- إيجابية في الإصلاح والتغيير كما حدث من نملة سليمان وهدهده.

- إيجابية في البناء والتشييد والعمل، كما وقع من ذي القرنين وما فعله من إعانة أمة احتاجت معونته.. 

- وقد امتلأت صفحات القرآن بنماذج راقية، كنبي الله زكريا عليه السلام وأسرته، ومؤمن آل فرعون، ومؤمن ياسين، وهدهد سليمان.

نور للوحدة

أيضًا من أهم سمات النور القرآني، أنه يوحد الأمة، ولما لا وهو دستورها وبرهانها، ودليلها نحو الحق والنجاح والتميز، ومن ذلك حين يقول الله عز وجل: «إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً» (الأنبياء: 92)، وما فعله النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم حين قدِم إلى المدينة من المؤاخاة والوحدة الوطنية والإسلامية والإنسانية.

يقول الله تعالى: «وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ الله جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا»، وقال سبحانه أيضًا: «وَأَطِيعُوا الله وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ» وفي الحديث الشريف، يقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم، مثل الجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى».

اقرأ أيضا:

آيات قرآنية تحصنك من السحر والجن

الكلمات المفتاحية

القرآن استشعار القرآن تأثير القرآن

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كثيرًا ما نسمع مقولة (نور القرآن)، لكن لا ندري ما هو، وكيف بالأساس نشعر به، يقول الله عز وجل في كتابه الكريم: «اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ