أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

الحمد لله.. أول ما نطق به "آدم" بعد أن نفخ فيه الروح

بقلم | فريق التحرير | الاثنين 15 فبراير 2021 - 09:22 ص

كان أول ما قاله آدم عليه السلام بعد أن نفخت فيه الروح هو أن قال (الحمد لله )، وذلك لما رواه عبد الرزاق في مصنفه عن عبيد بن عمير " ذلك خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه تقوم الساعة، وإن الله لما خلق آدم نفخ فيه الروح فسار فيه، ثم نفخ فيه أخرى فاستوى جالساً، فعطس فألقى الله على لسانه: الحمد لله رب العالمين، فقالت الملائكة: رحمك الله " وهذا الحديث له شاهد مرفوع عند الترمذي والبيهقي من رواية أبي هريرة -رضي الله عنه- وعند ابن حبان من رواية أنس -رضي الله عنه -.

 وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ قَالَ: «لَا يَشْكُرُ اللهَ مَنْ لَا يَشْكُرُ النَّاسَ» رواه أبوداود في "سننه".

 وجاء في سبب ورود هذا الحديث ما أخرجه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (41/ 147)، عن مالك بن أنس عن الزهري عن أبي حدرد أو ابن أبي حدرد الأسلمي رضي الله عنهم قال: تذاكرنا يومًا في مسيرنا الشكر والمعروف، فقال محمد بن مسلمة رضي الله عنه: كنا يومًا عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فقال لحسان بن ثابت رضي الله عنه: «أَنْشِدْنِي قَصِيدَةً مِنْ شِعْرِ الْجَاهِلِيَّةِ، فَإِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ وَضَعَ عَنْكَ آثَامَهَا فِي شِعْرِهَا وَرِوَايَتِهَا»، فَأَنْشَدَهُ قَصِيدَةً هَجَا بِهَا الأَعْشَى عَلْقَمَةَ بْنَ عُلاثَةَ:

عَلْقَمُ مَا أَنْتَ إِلَى عَامِرِ ... النَّاقِضِ الأَوْتَارَ وَالْوَاتِرَ

فِي هِجَاءٍ كَثِيرٍ هَجَا بِهِ عَلْقَمَةَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ: «يَا حَسَّانُ، لا تَعُدْ تُنْشِدُنِي هَذِهِ الْقَصِيدَةَ بَعْدَ مَجْلِسِي هَذَا»، قَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ، تَنْهَانِي عَنْ مُشْرِكٍ مُقِيمٍ عِنْدَ قَيْصَرَ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ: «يَا حَسَّانُ، أَشْكَرُ النَّاسِ لِلنَّاسِ أَشْكَرُهُمْ للهِ، وَإِنَّ قَيْصَرَ سَأَلَ أَبَا سُفْيَانَ بْنَ حَرْبٍ عَنِّي، فَتَنَاوَلَ مِنِّي، وَقَالَ وَقَالَ، وَسَأَلَ هَذَا عَنِّي فَأَحْسَنَ الْقَوْلَ»، فَشَكَرَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ عَلَى ذَاكَ.

وفى طريق آخر عن محمد بن مسلمة رضي الله عنه فيه: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «يَا حَسَّانُ، لا تُنْشِدُنِي مِثْلَ هَذَا بَعْدَ الْيَوْمِ»، فَقَالَ حَسَّانٌ: يَا رَسُولَ اللهِ، تَمْنَعْنِي مِنْ رَجُلٍ مُشْرِكٍ هُوَ عِنْدَ قَيْصَرَ أَنْ أَذْكُرَ هِجَاءً لَهُ؟ فَقَالَ: «يَا حَسَّانُ، إِنِّي ذُكِرْتُ عِنْدَ قَيْصَرَ وَعِنْدَهُ أَبُو سُفْيَانَ بْنُ حَرْبٍ وَعَلْقَمَةُ بْنُ عُلاثَةَ، وَأَمَّا أَبُو سُفْيَانَ فَلَمْ يَتْرُكْ فِيَّ، وَأَمَّا عَلْقَمَةُ فَحَسَّنَ الْقَوْلَ، وَإِنَّهُ لا يَشْكُرُ اللهَ مَنْ لا يَشْكُرُ النَّاسَ».

وفي طريقٍ آخر عن عمر بن شبة رضي الله عنه، فقال حسان: يا رسول الله، من نالتك يده وجب علينا شكره.

ولا يخالف أحد في أن شكر المنعِم في الجملة واجب بالعقل كما هو واجب بالشرع، وأوجبها شكر الباري تعالى، ثم شكر من جعله سببًا لوصول خير إليك على يده، ولهذا قال عليه الصلاة والسلام: «مَنْ لَمْ يَشْكُرِ النَّاسَ لَمْ يَشْكُرِ اللهَ»، وقال عليه الصلاة والسلام: «اشْكُرْ لِمَنْ أَنْعَمَ عَلَيْكَ، وَأَنْعِمْ عَلَى مَنْ شَكَرَكَ، فَإِنَّهُ لا بَقَاءَ لِلنِّعْمَةِ إِذَا كُفِرَتْ، وَلا زَوَالَ لَهَا إِذَا شُكِرَتْ».

وقال بعض أهل العلم: كل نعمة يمكن شكرها إلَّا نعمة الله تعالى فإنَّ شكر نعمته نعمةٌ منه، فيحتاج العبد أن يشكر الثاني كشكرهِ الأَوَّل، وكذلك الحال في الثَّالث والرَّابع، وهذا يؤدي إلى ما لا يتناهى، ولذلك قال موسى عليه الصلاة والسلام: «اللهم أمرتني بالشكر على نعمتك، وشكري إيَّاك نعمة من نعمك».

ومن هذا أخذ الشَّاعر فقال:

إذا كان شكري نعمة الله نعمة ... عليَّ له في مثلها يجب الشكرُ

فكيف بلوغ الشكر إلا بفضله ... وإن طالت الأيام واتصل العمرُ

ولهذا قيل: غاية شكر الله تعالى الاعتراف بالعجز عنه.

ويقرر الإمام الغزالي أن شكر الوسائط هو من أنواع الشكر لله سبحانه وتعالى؛ يقول في "إحياء علوم الدين": [الشكر درجات كثيرة ذكرنا أقصاها ويدخل في جملتها أمور دونها؛ فإن حياء العبد من تتابع نعم الله عليه شكر، ومعرفته بتقصيره عن الشكر شكر، والاعتذار من قلة الشكر شكر، والمعرفة بعظيم حلم الله وكنف ستره شكر، والاعتراف بأن النعم ابتداء من الله تعالى من غير استحقاق شكر، والعلم بأن الشكر أيضًا نعمة من نعم الله وموهبة منه شكر، وحسن التواضع للنعم والتذلل فيها شكر، وشكر الوسائط شكر؛ إذ قال عليه السلام: «مَنْ لَمْ يَشْكُرِ النَّاسَ لَمْ يَشْكُرِ اللهَ»] اهـ.

ومن هنا فقد استحب للفقير أن يخصَّ ذا المعروفِ إليه بدعوات شكرًا لما أَوْلاهُ وتأدُّبًا وتخلقًا بفعل مولاه؛ لأنه قد جعله سببًا للخير وواسطة للبرِّ؛ إِذِ الله سبحانه وتعالى يشهد نفسه بالعطاءِ، ثم قد أثنى على عبده وشكر له في الإعطاء، فليقل طهَّر الله قلبك في قلوب الأبرار، وزكَّى عملك في عمل الأخيار، وصلَّى على روحك في أرواح الشهداء؛ فذلك هو شكر الناس، والدعاء لهم، وحسن الثناء عليهم.

ومن شكرهم أيضًا ألَّا يذمهم في المنع، ولا يعيبهم عند القبض، فذلك تأويل الخبر: «مَنْ لَمْ يَشْكُرِ النَّاسَ لَمْ يَشْكُرِ اللهَ»؛ فإنَّ فيه إثبات حكم الأواسط، واستعمال حسن الأدب في إظهار النعم والتخلّق بأخلاق المنعم، لأنه أنعم عليهم ثم شكر لهم كرمًا منه.

وكذلك في الخبر: العبد الموقن يشهد يد مولاه في العطاء، فحمد ثم شكر للمتّقين، إذ جعلهم مولاه سبب حمده، وطرقًا لرزقه. وفي الخبر: «مَنْ صَنَعَ إِلَيْكُمْ مَعْرُوفًا فَكَافِئُوهُ، فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا مَا تُكَافِئُونَهُ فَادْعُوا لَهُ حَتَّى تَرَوْا أَنَّكُمْ قَدْ كَافَأْتُمُوهُ».

وأورد الإمام المناوي معنيين لمغزى قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «منْ لَمْ يَشْكُرِ النَّاسَ لَمْ يَشْكُرِ اللهَ»:

المعنى الأول: أن الله لا يقبل شكر العبد على إحسانه إليه إذا كان العبد لا يشكر إحسان الناس وينكر معروفهم لاتصال أحد الأمرين بالآخر.

المعنى الثاني: من كان طبعه وعادته كفران نعمة الناس وترك الشكر لمعروفهم، كان عادته كفران نعم الله وترك الشكر له.

ويرى المناوي أن المعنى الأول هو الأقرب للصواب.

وعلى كلا المعنيين فإنه سبحانه وتعالى هو المنعم حقيقة، وهو سبحانه قد أذن في الشكر للناس لما فيه من تأثير المحبة والألفة.

اقرأ أيضا:

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

منهج حياة:

يستهل المسلم صلاته في اليوم خمس مرات بقوله: "الحمد لله رب العالمين"، تلك العبارة هي القاسم المشترك في كل الصلوات، حمدًا للخالق وتعظيمًا له، فيرد الله تعالى عليه: "حمدني عبدني"، و"الحمد لله" ليست عبارة تلوكها الألسنة، أو هي ذكر مجرد لا معنى له، بل في حقيقتها قمة الرضا بالقضاء والقدر، يؤمن بها القلب قبل أن ينطق بها اللسان.

كانت تلك طريقة النبي صلى الله عليه وسلم في الرضا والحمد، وهو أنه كان يربط كل النعم بالمنعم ويحمده عليها.. في كل سكناته وحركاته كان يحمد الله تعالى على ما أنعم به عليه.. يأكل فيقول: الحمدلله الذي أطعمني هذا ورزقنيه.. يشرب فيقول: الحمدلله الذي جعله عذبًا فراتًا وليس ملحًا أجاجًا بذنوبنا برحمته.

يعطس فيقول: الحمدلله.. عند خروجه من الخلاء (الحمام) يقول: الحمدلله الذي أذهب عني الأذى وعافاني.. يستيقظ من النوم فيقول: الحمدلله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور، قبل أن يدعو ربه يتوجه إليه: الحمدلله، في ختام الدعاء: الحمدلله.. عند استجابة الدعاء: الحمدلله.

وهكذا في حياته كلها، كل عمل له حمد ورضا خاص به.. ربط كل نعمة بالمنعم.. كانت تلك طريقة حياة النبي، لا يتوقف أبدًا عن ترديد الحمد للخالق على ما أنعم به عليه.

وكذا أنت درب نفسك: إذا وفقك.. إذا رزقك.. إذا شفاك.. إذا نجحك.. حل لك مشكلة.. قل الحمدلله من كل قلبك.. إذ الفضل كله منه وإليه.. مع كل مره تقول فيها الحمدلله.. تذكر نعمه ولا تنساها.

كلما قلت الحمدلله زادك من نعمه وفضله: "ولئن شكرتم لأزيدنكم".. كان علي بن أبي طالب يقول: النعمة موصولة بالشكر، والشكر متعلق بالمزيد، ولن ينقطع المزيد من الله حتى ينقطع الشكر من العبد.. حلقات لا متناهية من التواصل بين العبد وربه، حتى وأنت تقول: الحمدلله.. شكرك له نعمة جديدة تستحق شكر الله.

سأل موسى ربه: يارب كيف أشكرك وشكري لك نعمة تستحق الشكر، فقال له الله: يا موسى إذا عرفت ذلك فقد شكرتني.

الحمدلله ملء السموات وملأ الأرض وملء ما بينهما من شيء بعد.. أهل الثناء والمجد.. أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد.. لا نحصي عليك ثناءً أنت كما أثنيت على نفسك.

فعليك بذكر الله، اجعل له نصيبًا من يومك، وستلحظ التغيير للأفضل في حياتك، فالعقل في حالة تشويش رهيب، 60 ألف خاطرة كل يوم ترد على عقولنا، منها ماندركه ومنها ما ننساه، تشويش رهيب في عقولنا، يحصل انفجار مع أول مصيبة، لأن تصميم الإنسان لا يتحمل هذا القدر من التشويش خاصة ما يتلقاه عبر الإنترنت.

الذكر مصفاة قلبك وعقلك وروحك، يجعلك تعيش بتركيز، لأن تكرار كلمة واحدة فقط لمدة 15 دقيقة يصفي عقلك، هذا الصفاء هو سر السلام النفسي بدون تشويش "ألا بذكر الله تطمئن القلوب".. كمية هائلة من المشوشات، تسمع صوتك يتردد بداخلك بشيء واحد فقط هو: "لا إله إلا الله".. الذكر يحميك من التشويش ويصفي عقلك.

علم الـ meditation قائم على هذه الفكرة.. والدين وفر لنا هذا الأمر مع اتصال عميق بالخالق، من غير تشويش، لا هاتف، كل هذا يؤدي إلى إرسال الروح إلى الله أثناء الذكر بشرط أن توقف المشوشات الخارجية حتى يسكن العقل والقلب والجوارح، فتصبح الأرض ممهده لتستقبل الذكر فيحدث الاتصال الروحي مع الله فيحصل الخشوع وتبدأ الأنوار والفتوح.

هناك في علم النفس شيء اسمه "كتلة الألم".. آلام الماضي تظل تغذيها وتكبرها وتعيشها وتتراكم الآلام على قلبك وعقلك وتضعها تحت "الميكرسكوب" لتكبرها أكبر من حجمها، في حين أن أغلب الآلام غير ضرورية أو وهمية أو غير مبررة وليس عليها دليل.

تفكيك كتلة الألم لا يتم إلا بالرضا عن الله.. الرضا في القرآن ورد 30 مرة.. من بينها 5 مرات.. "رضي الله عنهم ورضوا عنه".. الرضا المتبادل بين العبد وربه.. والرضا هو الاطمئنان إلى مراد الله أنه هو الخير.. الحمدلله.. قدر الله كله خير، وهكذا يكون إحساسك.. الرضا اطمئنان القلب أن أعظم الخير هو اختيار الله تعالى.. أنت راض لاختيار الله لك..       الرضا عكس السخط على القدر.. سكون القلب إلى مجرى الأقدار.. طمأنينة لاختيار الله.

الرضا هو مولد السلام النفسي أمام صعوبات الحياة، لأنك تحب اختيار الله وترى الناس ليسوا أعداء يقفون في طريقك، لكنهم منعزلون لقدر الله فيك.. هل أنت راض عن الله؛ إذن قل: الحمدلله.

الرضا هو ألا تقف بقلبك في سكة القدر، أن تتهل مرور القدر، لا تواجهه، سهل مروره في حياتك، لا تقف ضده، إلا وهمك الكون كله، لذلك بلال بن رباح في لحظة الموت عاش هذا المعنى: وافرحتاه.. غداً ألقى الأحبة محمدًا وصحبه.

حين تكون مريضًا ويعطيك الطبيب حقنة فأنت تتألم لكنك ترضى، لأنها سر شفائك، وهكذا من يؤمن بالرضا في داخله ينظر إلى أن ربه يعلم مصلحته أكثر من نفسه.. الرضا هو التعلق بثلاثة أسماء من أسماء الله الحكيم.. العليم.. الرحيم.. أرحم به من أبيه وأمه.

وقد تعلمنا أن "أقصر الطرق بين نقطتين هو الخط المستقيم"، أقصر طريق مختصر لرضا ربنا أنك تحمده.. احمده من قلبك حبًا له وشكرًا له.. قل الحمدلله بدون طلبات فقط لأنه يستحق الحمد.. احمده ليرضى لا ليعطي فإنه إذا رضي أدهشك بعطائه.

لو مررت بمصيبة أقصر طريق لرفع البلاء هو الرضا عن الله، يرفع البلاء بالرضا، لأن الله يقول: من رضي بقدري أعطيته على قدري، فلا تطل فترة البلاء بعدم الرضا.. ارض عن الله، قل الحمدلله من قلبك، يرفع الله عنك البلاء.

فالحمدلله تجعل بداخلك طمأنينة وسلامًا روحيًا ورضا في حباتك عن قدر الله. ويصبر قلبك على آلام الدنيا.. "فاصبر على مايقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن آناء الليل فسبح وأطراف النهار لعلك ترضى".

احمد الخالق على أنه خلقك.. تخيل لو أنه لم يكن الرحيم الودود الكريم الرزاق الوهاب الحنان المنان.. فالحمدلله أنك أنت الله يا الله.. يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك.. يارب كنا ضعفاء فقويتنا فلك الحمد.. كنا فقراء فأغنيتنا فلك الحمد.. كنا بعيدين فهديتنا فلك الحمد.. الحمدلله بالإسلام والحمدلله بالإيمان وبالقرآن.. اللهم لك الحمد كله ولك الشكر كله وإليك يرجع الأمر كله.

يارب.. يا شكور.. يا ودود.. يا كريم يا من تضاعف الحسنات وتذيب السيئات.. يامن خيرك إلينا نازل وشرنا إليك صاعد.. تتودد إلينا برحمتك وأنت الغني عنا ونتبغض إليك بالمعاصي ونحن أحوج ما نكون إليك.

اقرأ أيضا:

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة



الكلمات المفتاحية

الحمد لله اذكار فضل الحمد لله

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كان أول ما قاله آدم عليه السلام بعد أن نفخت فيه الروح هو أن قال (الحمد لله )، وذلك لما رواه عبد الرزاق في مصنفه عن عبيد بن عمير " ذلك خير يوم طلعت فيه