أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

لحياة صحية.. 5 طقوس تغذية صباحية لتبدأ يومك بنشاط وحيوية

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 15 فبراير 2021 - 02:06 ص
إن الاستيقاظ على جسم وعقل سليمين أمر يرغب فيه الجميع، خاصة في خضم الحياة المحمومة وسريعة الوتيرة التي نعيشها، لذا نحاول جميعاً العيش بصحة، من الأكل بوعي إلى مراقبة تناول السعرات الحرارية إلى التمرينات الصارمة، لكن في بعض الأحيان لا تكون كل هذه الأشياء كافية لتحقيق تلك الحالة الصحية المثالية.
وإذا كنت تبحث عن حياة صحية سليمة، فربما تحتاج إلى التعمق في الأساسيات واتباع بعض طقوس الصباح الصحية لمنح جسمك الدفعة المناسبة من الطاقة والمناعة لتحسين صحتك العامة، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

أبدء يومك بالماء الفاتر

يعد شرب كوب من الماء الفاتر في الصباح الباكر طريقة رائعة لبدء اليوم، حيث يساعد الماء في طرد السموم من الجسم، وبصرف النظر عن ذلك، فإن تناول الماء الفاتر يضمن حسن سير عمل الجهاز الهضمي ويساعد في تسريع عملية فقدان الوزن.

اقرأ أيضا:

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

اختر العصائر الطبيعية بدلاً من المعبأة

يعتبر شرب كوب من العصير مع وجبة الإفطار من الطقوس الصباحية لمعظمنا، لكنها تضر أكثر مما تنفع خاصة إذا كنت تتناول العصائر المعلبة لأن هذه العصائر اللذيذة مليئة بالسكر والمواد المضافة والمواد الحافظة.
وأفضل طريقة لتعديل هذه العادة وترطيب جسمك هي عن طريق تحضير عصائر طازجة بالخضار والفواكه الطازجة، حيث سيساعد ذلك علي إعطاء جسمك الجرعة المناسبة من التغذية دون وجود أي إضافات.

تناول وجبة غنية بالبروتين

إذا كنت تخطط لإنقاص الوزن أو لبدء يوم صحي، فإن تضمين البروتين في وجبة الإفطار يمكن أن يساعد في تسريع عملية فقدان الوزن عن طريق الحفاظ على شعورك بالشبع لفترة أطول من الوقت.
ويعالج تناول البروتين الرغبة الشديدة في الجوع عن طريق التحكم في هرمون الجوع المسمى جريلين، وقد لوحظ أن تناول البروتينات يحد من إفراز هرمون جريلين، وبالتالي، فإن إضافة البروتينات إلى وجبة الإفطار يمكن أن يمنح جسمك القوة والتغذية التي يحتاجها بشدة.

اقرأ أيضا:

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

احرص علي تناول الألياف

تُعد الألياف الغذائية التي يتم الحصول عليها من الأطعمة مثل الشوفان، والشعير، والمكسرات، والبذور، والحبوب، وبعض الفواكه، وبعض الخضار، منجماً غذائياً ووقائياً غنياً بالفوائد، إذ تؤدي الألياف وظيفة فسيولوجية مهمة في المحافظة على صحة وسلامة الجهاز الهضمي للإنسان.
كما تسهم الألياف في الوقاية من بعض الأمراض المزمنة ومنها أمراض القلب بنسبة 40٪، وتقليل مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وخفض الدهون، وبالتالي الوقاية من السمنة، إضافة إلى فوائد صحية أخرى.
وفي المقابل يترك نقص الألياف أو غيابها عن وجبة الإفطار آثاراً سلبية، ومشكلات صحية تنذر باضطرابات عدة على صحة الإنسان العامة، لذا ينصح بضرورة الحرص على تناول الأغذية الغنية بالألياف في وجبة الإفطار علي وجه الخصوص، وفي الوجبات المختلفة بشكل عام.

قلل من تناول الكافيين في الصباح

يبدأ معظم الناس يومهم بالشاي أو القهوة، لكن هل تعلم أن شرب القهوة أو الشاي كأول مشروب لك في اليوم يمكن أن يؤثر على مينا أسنانك عن طريق زيادة المستوى الحمضي في الفم.
كما يمكن أن يؤدي تناول القهوة أو الشاي في الصباح إلى زيادة فورية للطاقة بسبب زيادة مفاجئة من الكافيين والسكر، والتي تتلاشى في النهاية لتجعلك تشعر بالخمول، كما أن الكافيين يزيد من الانتفاخ، مما يتركك تشعر بعدم الراحة في ساعات الصباح الأولي.

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

اقرأ أيضا:

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

الكلمات المفتاحية

طقوس تغذية صباحية حياة صحية صحتك تهمنا أبدء يومك بالماء الفاتر اختر العصائر الطبيعية بدلاً من المعبأة تناول وجبة غنية بالبروتين احرص علي تناول الألياف قلل من تناول الكافيين في الصباح

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إن الاستيقاظ على جسم وعقل سليمين أمر يرغب فيه الجميع، خاصة في خضم الحياة المحمومة وسريعة الوتيرة التي نعيشها، لذا نحاول جميعاً العيش بصحة، من الأكل