أخبار

هل يجوز دراسة المقامات الموسيقية وفنيات الصوت لتلاوة القرآن؟

احذر: مشروبات الطاقة خطرة على الأطفال والمراهقين

لماذا تمنى "يوسف" الموت بعد خروجه من السجن؟ (الشعراوي يجيب)

يابانية عمرها 90عامًا تصبح أقدم مديرة مكتب في العالم

السعدان زعيما الأوس والخزرج.. أحدهما اهتز العرش لموته

تركتني قبل الزواج.. وبعد طلاقها رجعت تطلب السماح؟!

النبي طبيب القلوب والأبدان.. يحترم الطب والتخصص

"سقيفة بني ساعدة".. هل كانت صراعًا على السلطة؟

هل تحرم الصلاة إذا حمل المصلي علبة السجائر في جيبه أثناء صلاته؟

كيف تحمين طفلك من خطورة تناول مستحضرات التجميل؟

فقر الدم.. كل ما تريد معرفته عن الأعراض والأسباب وأفضل طرق العلاج

بقلم | مها محي الدين | الاحد 14 فبراير 2021 - 11:41 م
Advertisements
الحديد هو معدن يمتصه الجسم من خلال الطعام والمكملات الغذائية، وهو ضروري لإنتاج الدم لأنه يساهم في تكوين الهيموجلوبين، وهو جزء من خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأكسجين لبقية الجسم.
ويوجد الحديد في الأطعمة مثل الشوكولاتة واللحوم والسبانخ والبطاطس، وعندما لا يكون لدى الشخص ما يكفي من الحديد، يمكن أن يعاني من التعب والدوار وارتفاع درجة حرارة الدم.
ويقول الدكتور بانساري أشاريا، اختصاصي التغذية المعتمد، "الحفاظ على مستويات كافية من الحديد يحافظ على عمل الجسم بشكل صحيح، لكن إذا كانت كمية الحديد منخفضة في جسمك، فلن يكون قادرًا على إنتاج ما يكفي من الهيموجلوبين، مما يؤدي إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد".
وفقر الدم هو مشكلة طبية تحدث عندما لا يكون لدى الشخص ما يكفي من خلايا الدم الحمراء لحمل الأكسجين بشكل صحيح عبر الجسم، ويمكن أن يسبب فقر الدم أعراضًا مثل التعب والدوخة وشحوب الجلد، وهناك أنواع من فقر الدم لا تنتج عن نقص الحديد.
ويعاني حوالي 1.5 إلى 2 مليار شخص في جميع أنحاء العالم من نقص الحديد، وهو ما يمثل نسبة تبلغ نحو 8‚24٪ من سكان العالم، ويصل الانتشار إلى أعلى معدلاته في صفوف الأطفال قبل سن التعليم المدرسي بنسبة 4‚47٪، وإلى أدنى معدلاته بين الرجال بنسبة 7‚12٪، غير أن المجموعة السكانية التي تضم أكبر عدد من الأفراد المتأثرين هي مجموعة النساء غير الحوامل ويبلغ عددهم حوالي 4‚468 مليون نسمة.
وفيما يلي ستجد كل ما تحتاج لمعرفته أعراض نقص الحديد في الجسم والأسباب وكيفية علاجه بشكل فعال، بحسب ما نشره موقع " إنسايدر".

أعراض نقص الحديد

يمكن أن يساعدك فهم علامات نقص الحديد في تحديد ما إذا كنت مصابًا بهذه الحالة أم لا، وتشمل الأعراض الخفيفة لنقص الحديد ما يلي:
- إعياء
- دوار
- برودة اليدين والقدمين
- قلة التركيز

أما عن الأعراض الشديدة لنقص الحديد أو فقر الدم فتشمل:
- اشتهاء المواد غير الغذائية مثل الطين أو الورق
- التعب الشديد
- ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة

اقرأ أيضا:

احذر: مشروبات الطاقة خطرة على الأطفال والمراهقين

أسباب نقص الحديد

يحدث نقص الحديد عندما تستهلك كمية أقل من الكمية اليومية الموصى بها من الحديد، ويختلف المدخول اليومي الموصى به من الحديد حسب العمر والجنس، وتتضمن بعض الأسباب الشائعة للنقص ما يلي:
- تناول القليل من الحديد في نظامك الغذائي
- فقدان الدم، نتيجة للقرحة، أو غزارة الدورة الشهرية ، أو لأي سبب آخر
- صعوبة امتصاص الحديد بسبب جراحة حديثة أو مرض معدي معوي

الأفراد المعرضين لخطر الإصابة بنقص الحديد هم:

- السيدات الذين يعانون من دورات شهرية غزيرة أو غزارة الطمث، وهي حالة تستمر فيها دورتك الشهرية أكثر من سبعة أيام، مما يؤدي إلى فقدان كمية أكبر من الحديد في كل دورة.
- الحوامل، لأن حاجتهن للحديد تزداد طوال فترة الحمل.
- مرضى السرطان الذين يعانون من انتشار نقص الحديد بنسبة 29٪ إلى 46٪، وبالنسبة لمرضى سرطان القولون، تزيد المخاطر بنسبة تصل إلى 60٪، وقد يأتي هذا الخطر من فقدان الدم المزمن أو فقر الدم الناجم عن العلاج الكيميائي.
- النباتيون لأن وجباتهم الغذائية تستبعد الأطعمة مثل اللحوم، التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد.

اقرأ أيضا:

عمليات "زرع البراز" تعالج الالتهابات البكتيرية في القولون

علاج نقص الحديد

غالباً ما تظهر أولي أعراض نقص الحديد في شكل تعب غير مبرر، لذا، إذا وجدت نفسك متعبًا بشكل مفرط باستمرار حتى بعد الراحة الكافية والنشاط البدني المحدود، يجب أن تذهب إلى الطبيب لتحديد السبب وطرق العلاج.
ولرفع مستويات الحديد في جسمك، يمكنك تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الحديد، مثل:
- الكبد الحيواني
- البقوليات
- اللحوم الحمراء
- حبوب الإفطار المدعمة بالحديد
- المحار
- السبانخ
- البذور مثل اليقطين والحبوب مثل الكينوا
وبالإضافة إلى التغييرات الغذائية، أو إذا كنت تتناول بالفعل نظامًا غذائيًا غنيًا بالحديد، يمكن أن تساعد المكملات الغذائية في علاج النقص، وعادة ما توصف المكملات بجرعات تصل إلى 150 إلى 200 مجم يوميًا، أما الأشخاص المعرضين لخطر فقر الدم، ولكن ليس لديهم نقص في الحديد أو الذين تعافوا للتو من نقص الحديد، يمكنهم تناول 60 إلى 100 ملج يوميًا.

اقرأ أيضا:

لزيادة فرص الحمل.. 5 أغذية صحية خارقة لصحة المرأة الإنجابية

اقرأ أيضا:

لتحسين مزاجك.. إليك أكثر 7 أطعمة صحية غنية بالتريبتوفان

الكلمات المفتاحية

فقر الدم نقص الحديد في الجسم صحتك تهمنا أعراض نقص الحديد أسباب نقص الحديد الأفراد المعرضين لخطر الإصابة بنقص الحديد علاج نقص الحديد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الحديد هو معدن يمتصه الجسم من خلال الطعام والمكملات الغذائية، وهو ضروري لإنتاج الدم لأنه يساهم في تكوين الهيموجلوبين، وهو جزء من خلايا الدم الحمراء