أخبار

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

عمرو خالد: الاسلام دائما يدفعك للعمل.. وهذا هو الدليل الحاسم

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 14 فبراير 2021 - 03:14 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن أن الإسلام يدفعك دائمًا للعمل، مؤكدا  إننا "أمة لا تُنتج ولا تعمل.. فالإنسان العربي مصاب بمرض خطير اسمه مرض الكسلية.. وهو مرض فقد الشهية للعمل.. فلايوجد حافز للعمل.. مما أدى إلى أن صار هذا المرض مرضًا وبائيًّا وأصبحنا أكثر منطقة في العالم إصابة به.
يقول "خالد" إن بعض الناس يروون أن أصل المشكلة عدم وجود مادة دينية لهذا الموضوع! لا يوجد كتاب واحد ذو مادة دينية خصبه.. هناك آلاف الكتب في العبادات والروحانيات والرقائق، ولكن لا يوجد كتاب واحد غني بمادة مؤثرة عن العمل.. وحتى خُطب الجمعة ودروس المساجد أيضًا لا يُوجد فيها تلك المادة العلمية!!
ولفت الداعية الإسلامي إلى أنه هناك فريق ثانٍ يرى أن كثيرًا من الأفكار الإسلامية عاشت فكرة المؤامرة على الإسلام.. فعندما تطرح السؤال: لماذا نحن متخلفون ؟ يأتي الرد: لأن هناك مؤامرة، وهذ المعنى عاش الشباب عليه، وليست هذه الحقيقة! إنما الحقيقة أننا غير منتجين.. إن الكاميرا اليابانية الصنع أصل زجاجها من رمال سيناء، والتليفزيون الياباني الصنع أصله حديد من أرض الأردن.. لكننا نبيع المواد الخام بدولارات معدودة.. فتعود إلينا بآلاف الدولارات؛ لأننا كسالى لا نريد أن نعمل.
وتابع "خالد": "يرى فريق ثالث أن المشكلة في تخلف المسلمين ليست في العمل ولكن التدين، أننا مبتعدون عن الله، فمن أجل ذلك لا يكرمنا الله، وعندما يصبح عدد من يصلي الفجر مثل عدد من يصلون الجمعة؛ عندها ينتصر الإسلام وتحل مشاكلنا.. ولا اعفي نفسي من الخطأ فقد قلت مثل هذا الكلام قبل ذلك.. وبالطبع هذا مفهوم غير صحيح، فربنا يقول: وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين، ثم إننا شعوب متدينة بالفعل، والإيمان جزء من حياتنا، فماذا تريد؟ إذن ليس هذا هو السبب بالتأكيد".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "أننا فقدنا فاعلية الإسلام لدوره في تحريك الحياة.. فهل العمل أصلًا له قيمة في الإسلام؟ ضع يدك على أي مكان في الخريطة ستجد أن المسملين أكثر فقرًا.. هل هذا صدفة أم أن الدين له علاقة بذلك؟!"، متسائلا "ماذا فعلنا.. أعدنا قراءة العقيدة الإسلامية من القرآن ومن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم.. من زاوية العمل.. لو استطعنا إخراج مادة غنية من عقيدة الإسلام ومن القرآن والسيرة .. لظهرت قيمة العمل، العقيدة هي الأساس وهي المحرك الأول للإنسان.
واستكمل الدكتور عمرو خالد "تخيلوا المادة الغنية من العقيدة عن العمل ستغير النظرة تمامًا. وستكون القماشة الواسعة القوية للتحفيز.. هل ممكن أن تكون عقيدة المسلم تدفعه للعمل عشر ساعات يوميًا بإتقان. كيف ذلك. ما هي الأدوات؟ هل لدينا فكرة قوية في الدين تحفز الناس للعمل وأي فكرة هذه ؟ ..التجديد يكون بعودة الفاعلية!".

اقرأ أيضا:

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: ٦ أعمال تفتح لك أبواب الرزق الواسع والبركة

اقرأ أيضا:

قصة الفاروق (عمربن الخطاب) مع زوجته.. اقبل شريكة حياتك مع اخطائها




الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الإيمان والعصر الإسلام المسلمين بناء إنسان العمل في الإسلام تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن أن الإسلام يدفعك