أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

قبل التطيعم.. 5 طرق أساسية لتعزيز استجابتك المناعية للقاح كورونا

بقلم | مها محي الدين | الاحد 14 فبراير 2021 - 02:01 ص
يعد التطعيم ضد فيروس كورونا من أهم الأسلحة في حربنا ضد الوباء المستشري، وفي حين أنه من الضروري أن يكون كل شخص مدركًا جيدًا بشأن كل ما يتعلق اللقاحات، فمن الضروري اتخاذ بعض الاحتياطات التي يجب أن نكون علي علم بها، وخاصة ما يجب وما لا يجب اتباعه حتى يقوم اللقاح بعمله بشكل جيد.
وبينما تعمل اللقاحات عن طريق تعزيز استجابتنا المناعية ضد العدوي، فإن الكثير من إستراتيجيتها الوقائية تعتمد أيضًا على مناعتنا الطبيعية، حيث تحدد كفاءة نظام المناعة لدينا مدى سرعة أو جودة عمل اللقاح.
ومن ثم، مثلما فعلنا خلال فترة الوباء، يجب علينا أيضًا اتخاذ خطوات جادة للحفاظ على مناعتنا، وفيما يلي نخبرك بخمس إجراءات يجب اتخاذها لضمان عمل لقاح كورونا بكفاءة، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

ابتعد عن التوتر قبل التطعيم

التوتر ليس مفيدًا أبدًا للجسم، حيث يمكن أن يحد من استجابتك المناعية أيضًا، ويمكن لأي ضغط عصبي مزمن أو طويل الأمد أن يزيد من مستوى الكورتيزول والإجهاد التأكسدي في الجسم، ويقلل من مستوى الخلايا الليمفاوية (خلايا الدم البيضاء التي تشارك في مقاومة العدوى) مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، لذلك، كلما زادت توترك، زادت فرص إصابتك بالمرض.
ويمكن أن يغير التوتر الحاد أيضًا النتائج الصحية والاستجابة المناعية، لذلك، قبل التطعيم، تأكد من أنك غير متوتر أو مجهد وأنك مستعد جيدًا للتلقيح.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

تجنب التدخين بعد التطعيم

الاحتياط الوحيد الذي طُلب من الأشخاص اتباعه بعد التطعيم، ويفضل قبل التطعيم، هو الحد من التدخين أو تناول الكحول، مما قد يثني أو يحد من عمل اللقاح في الأسابيع القليلة الأولى.
هذا لأن التدخين ضار بالجسم ويقلل أيضًا من الاستجابة المناعية للجسم، وتقول بعض الأبحاث أن الكحول والتدخين يمكن أن يجعلوا من الصعب على جهاز المناعة الدفاع عن الجسم ضد أي جراثيم أو عدوى.

كُل جيداً لتعزيز مناعتك

في حين أن اللقاحات لا تؤدي وظيفة فورية، فإن تناول الأطعمة المغذية المطبوخة جيدًا والتي تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن هي طريقة جيدة لتعزيز مناعتك والبقاء بصحة جيدة ودعم وظائف الجسم الحيوية، مما سيساعد على تحقيق الاستجابة المناعية الصحيحة عند أخذ اللقاح.
وقد لا يكون هناك أغذية سحرية تعمل على تقوية المناعة أو تقديم استجابة أفضل، لكن يجب أن تستمر العادات الغذائية الصحية قبل وبعد حقن اللقاح لضمان أفضل النتائج الممكنة.
وعليك أن تتأكد من تناول حصص متعددة من الخضروات الموسمية الطازجة والفواكه والمكسرات والبذور ومنتجات الدواجن (مثل البيض) والتوابل الطبيعية، لأن كل هذه الأطعمة مفيدة لجهازك المناعي.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

احصل علي قسط كاف من النوم الجيد

غالبًا ما نهمل قيمة النوم الجيد بالنسبة لجهاز المناعة لدينا، وهذا أحد أكبر الأخطاء التي يرتكبها الكثير من الناس، هذا لأن النوم الجيد غير المتقطع (7-8 ساعات في اليوم) ضروري لنظام المناعة الصحي والقوي.
والنوم هو الوقت الذي يتخلص فيه الجسم من السموم ويجدد الخلايا، والذي تحدث فيه الكثير من العمليات الجسدية الهامة، وفي حالة قلة النوم، يمكن أن يعاني الشخص من إجهاد شديد، وهو ما يضر المناعة بشدة.
وقد وجد الخبراء أيضًا أن النوم الجيد يمكن أن يجعل اللقاحات تعمل بكفاءة، ووفقًا لدراسة أجرتها المجلة الدولية للطب السلوكي، فإن الأشخاص الذين سجلوا أقل من 5-6 ساعات من النوم لم تعمل معهم لقاحات الإنفلونزا سوي بنسبة 50 ٪ فقط، مما جعل مفعول اللقاح أقل كفاءة من أولئك الذين حصلوا على نوم أفضل.

احرص علي ممارسة النشاط البدني

يُعد تلقي حقنة لقاح كورونا حدثاً مهمًا، لكن هذا لا يعني بأي شكل من الأشكال أن تتجاهل الأعمال والأنشطة المعتادة، فمن أجل تحسين الاستجابة المناعية واللقاح للعمل بكفاءة، فإن الانخراط في النشاط البدني والتمارين الرياضية أمر مهم للغاية.
والتمرين هو في الواقع أحد أفضل الطرق لضمان عمل الجهاز المناعي بشكل جيد، ويمكن أن يقلل أيضًا من فرص حدوث المضاعفات التي تجعلك مريضًا.

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

اقرأ أيضا:

هل هناك آثار جانبية لإزالة الشعر بالليزر؟.. خبراء يجيبون

الكلمات المفتاحية

كورونا لقاح كورونا فيروس كورونا وباء كورونا الاستجابة المناعية للقاح كورونا ابتعد عن التوتر قبل التطعيم تجنب التدخين بعد التطعيم كُل جيداً لتعزيز مناعتك احصل علي قسط كاف من النوم الجيد احرص علي ممارسة النشاط البدني صحتك تهمنا بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعد التطعيم ضد فيروس كورونا من أهم الأسلحة في حربنا ضد الوباء المستشري، وفي حين أنه من الضروري أن يكون كل شخص مدركًا جيدًا بشأن كل ما يتعلق اللقاحات،