أخبار

أذكار المساء .. من قالها وجبت له الجنة

هل يجوز دراسة المقامات الموسيقية وفنيات الصوت لتلاوة القرآن؟

احذر: مشروبات الطاقة خطرة على الأطفال والمراهقين

لماذا تمنى "يوسف" الموت بعد خروجه من السجن؟ (الشعراوي يجيب)

يابانية عمرها 90عامًا تصبح أقدم مديرة مكتب في العالم

السعدان زعيما الأوس والخزرج.. أحدهما اهتز العرش لموته

تركتني قبل الزواج.. وبعد طلاقها رجعت تطلب السماح؟!

النبي طبيب القلوب والأبدان.. يحترم الطب والتخصص

"سقيفة بني ساعدة".. هل كانت صراعًا على السلطة؟

هل تحرم الصلاة إذا حمل المصلي علبة السجائر في جيبه أثناء صلاته؟

لو بتنسى كتير وعند قلة تركيز .. اتبع هذه الطريقة لتقوية الذاكرة

بقلم | محمد جمال حليم | الاحد 14 فبراير 2021 - 06:00 م
Advertisements
لو بتنسى كتير ولا تتذكر أسهل الأمور لك وقد تتردد في فهم أمور معينة وتظل تنظر كثيرا وتتردد في الكلام قبل أن تنطق .. هذه الأعراض توحي بمشكلة في الذاكرة ومشاكل الذاكرة كثيرة لكنها ليست خطيرة ويمكن معالجتها.
يبين الدكتور أحمد أبو النصر أستاذ الطب البديل والعلاج بالنباتات الطبية أن ضعف الذاكرة مش مرض صعب .. ولكن بشرط أن تلتزم بما ينصح به الأطباء وتغير نظامك وفق حالتك الصحية وما تتطلبه.

أسباب ضعف الذاكرة:
ويضيف في منشور له على صفحته الرسمية على الفيس بوك أنه بإمكانك أن تعالج أسباب ضعف الذاكرة لأنك أعرف من غيرك بسببها المباشر، موضحًا أن أشهر أسباب ضعف الذاكرة هو التوتر سواء من امتحان أو من صفقة داخل عليها ولا من مقابلة شغل أو الاهتمام بأي حاجة لدرجة كبيرة فإن هذا لن يعود عليك إلا بالضرر وعدم الانتباه والتشتيت والنسيان.
ويوضح أن أي مشكلة تؤثر على ذاكرتك لابد ألا تتأخر في حلها حتى لا تتفاقم؛ فالاكتئاب مثلا لا بد أن تعالج أسبابه سريعا لأن الإجهاد المزمن يؤدي إلى خلل في وظائف الدماغ، وينصح: كفاية قلق من كل صغيرة وكبيرة عشان الاضطرابات النفسية دافع قوي للنسيان ..
ومن أسباب ضعف الذاكرة أيضا تناول  الأدوية بكثرة وهو ما يسمى "بلبعة الأدوية" من غير وعي بآثارها الجانبية ممكن يبقى عامل لمشاكل الأعصاب وأعصاب يعني المخ يعني الذاكرة ..
وأفضل طرق العلاج الابتعاد عن السباب السابقة بالإضافة  للنوم المريح ولفترات مناسبة، أيضا لا تؤذ نفسك جسمانياً ونفسياً وعصبياً وطبيعي وبديهي جداً أنك تنسى سريعا لو أجهدت نفسك ، كما يمكا الاهتمام بمصادر ڤيتامين B12 فهو  مهم جداً جداً للخلايا العصبية ..
ويلفت د. أبو النصر إلى أنه من الممكن أن تكون هناك أسباب مباشرة لضعف الذاكرة مثل الوقوع على الرأس أو الارتطام بسطح خشن أو قصور الغدة الدرقية أو وجود ورم وهذه الأشياء تسهل كثيرا في معرفة العلاج إذ تزول بمعالجة السبب نفسه وهو الآن معروف.
وينصح لتفادي الإصابة بضعف الذاكرة بترتيب يومك وأشغالك وأن تدون ملاحظاتك .. وتكتب قائمة بأعمالك .. ولا ترهق نفسك في أكثر من اشيء في وقت واحد .. نظم الكلام مع غيرك ولا تردد وثق بما تقول.

علاج ضعف الذاكرة:
 وعن أهم طرق علاج ضعف الذاكرة إلى جانب ما مرّ هو  شرب مريمية أو روزماري مفيدين جداً في الذاكرة بس حاسب منهم لو مريض ضغط .. حلي بشيكولاته دارك (غامقة/خام) مهمة جدا للذاكرة .. عندك الچنكو رائع للذاكرة.. نبات البراهمي له فوائد كثيرة منها تقوية الذاكرة هو أساساً نبات الأعصاب والإدراك والاستيعاب وتقليل القلق والتوتر والزهايمر والانتباه ..


الكلمات المفتاحية

علاج ضعف الذاكرة أسباب ضعف الذاكرة تقوية الذاكرة الميرية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لو بتنسى كتير ولا تتذكر أسهل الأمور لك وقد تتردد في فهم أمور معينة وتظل تنظر كثيرا وتتردد في الكلام قبل أن تنطق .. هذه الأعراض توحي بمشكلة في الذاكرة