أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

مفاجأة.. الزنك وفيتامين سي ليس لهما تأثير على كوفيد – 19

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 13 فبراير 2021 - 10:27 ص

على خلاف الشائع, فإن مكملات الزنك وفيتامين سي التي تعمل على تعزيز جهاز المناعة، تقدم القليل من الفوائد، إن وجدت، في العلاج من كوفيد – 19.

قال الباحثون وفقًا لشبكة (JAMA Network Open)، إنه تم "إنهاء" الدراسة بعد 10 أيام من العلاج إما بالزنك أو فيتامين سي أو كليهما، لأنهما لم يؤديا إلى تحسن في علاج مرضى فيروس كورونا غير المقيمين في المستشفى.

وقال الدكتور ميليند ديساي، مؤلف مشارك في الدراسة لوكالة "يو بي آي": "إن الجرعات العالية من الزنك أو فيتامين سي أو (كليهما) لا تقلل من مدة المرض في العيادات الخارجية المتأثرة بـ كوفيد – 19 مقارنة بمستوى الرعاية".

أضاف ديساي، أستاذ طب القلب والأوعية الدموية في كليفلاند كلينك بولاية أوهايو الأمريكية: " بما أن التجربة لم تصل إلى" نقطة النهاية الأولية"، والتي كانت دليلًا على الآثار المفيدة للزنك أو فيتامين سي، فقد تم إنهاؤها مبكرًا".

واستكشفت العديد من الدراسات فوائد مكملات تعزيز الجهاز المناعي في علاج كوفيد – 19، إما بمفردها أو بالاشتراك مع العلاج الدوائي.

ومن المعروف أن أحد المكملات الغذائية، فيتامين (د)، مهم لتعزيز صحة المناعة، وحذرت الأبحاث من أن المستويات المنخفضة منه قد تزيد من خطر الإصابة بعدوى كوفيد – 19، وقد ثبت أن علاج المرضى المصابين بالفيتامين يحسن احتمالات البقاء على قيد الحياة.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بناءً على النتائج التي توصل إليها ديساي وزملاؤه، لا يبدو أن الأمر نفسه ينطبق على الزنك وفيتامين سي.

في الدراسة، عالج الباحثون 214 مريضًا مصابون بعدوى كوفيد – 19 إما بـ 50 ملليجرام يوميًا من الزنك، و8000 ملليجرام في اليوم الواحد من فيتامين سي، لمدة 10 أيام.

وأظهرت النتائج أن المرضى الذين تلقوا الرعاية المعتادة بدون المكملات تراجعت لديهم أعراض الفيروس بنسبة 50 في المائة بعد حوالي سبعة أيام.

في حين، أن أولئك الذين تناولوا فيتامين سي أو الزنك أو كليهما تراجعت لديهم أعراض الفيروس بنسبة 50 في المائة بعد حوالي ستة أيام. قال الباحثون إن هذا الاختلاف لم يكن كبيرًا بما يكفي لمواصلة استخدام أي منهما لعلاج كوفيد – 19.

وقال ديساي: "الزنك (ارتبط) بتحسن الصحة المناعية العامة ... في تقارير أصغر. ومع ذلك، استنادًا إلى بيانات التجارب العشوائية المضبوطة لدينا، لا يمكن التوصية باستخدامه لتقليل مدة الأعراض في كوفيد – 19".


الكلمات المفتاحية

فيتامين سي الزنك فيتامين د عدوى كوفيد - 19

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على خلاف الشائع, فإن مكملات الزنك وفيتامين سي التي تعمل على تعزيز جهاز المناعة، تقدم القليل من الفوائد، إن وجدت، في العلاج من كوفيد – 19.