أخبار

قيام ليل رمضان يغفر الذنوب..بهذه الشروط

لمرضي الصداع النصفي في رمضان ..سيل من النصائح لتجنب تداعياته خلال ساعات الصيام

أذكار المساء .. من قالها أربعا اعتقه الله من النار

عمرو خالد: منزلة التقوى.. وسر الوصول لرضا الله (جوائز ربانية رائعة للمتقين)

شيخ الأزهر: إجماع الأمة هو المعيار الحاسم في الأمور الخلافية

وفاة طالب أزهري أثناء سجوده في صلاة التراويح

أسباب تزايد حدة السعال ليلًا

"لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون"؟.. لن تصدق ما فعله الصحابة عند سماع هذه الآية؟ (الشعراوي يجيب)

الحسنة بعشر أمثالها.. لماذا أجر الصيام مضاعف بغير حد؟

تشعر بالجوع طوال الوقت؟ دراسة تكشف السر

ما حكم الشرع في الزوجة التي تطلب الطلاق دون سبب؟.. أمين الفتوى يجيب

بقلم | مصطفى محمد | السبت 13 فبراير 2021 - 02:29 ص
Advertisements
ما حكم الشرع في الزوجة التي تطلب الطلاق دون سبب؟ سؤال أجاب عليه الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء: قائلاً في ذلك، إن السيدة التي تطلب الطلاق من زوجها بدون سبب لها وعيد وعقاب شديد من الله عز وجل.
وأضاف أمين الفتوى، خلال فيديو بثته دار الافتاء المصرية عبر الصفحة الرسمية "فيسبوك"، أنه لا يجوز للمرأة أن تطلب الطلاق من زوجها من غير سبب، مستشهدا في ذلك، بما روى عن أبو داود .. والترمذي .. وابن ماجه .. وعَنْ ثَوْبَانَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَيُّمَا امْرَأَةٍ سَأَلَتْ زَوْجَهَا طَلاقًا فِي غَيْرِ مَا بَأْسٍ فَحَرَامٌ عَلَيْهَا رَائِحَةُ الْجَنَّة ) صححه الألباني في صحيح أبي داود .

اقرأ أيضا:

ماذا قالوا عن الشطرنج؟.. أغرب الحكايات لم تسمعها من قبل

اقرأ أيضا:

هل يجوز الإفطار في نهار رمضان للاعبين أو أصحاب المهن الشاقة؟

ما حكم الاغتراب وترك الزوجة.. وماذا إذا طلبت من زوجها العودة؟

وكان قد ورد سؤال إلى الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، يقول: "ما حكم الاغتراب وترك الزوجة؟ وماذا إذا طلبت الزوجة من زوجها العودة؟
وفي إجابته، قال أمين الفتوى إن الاغتراب في طلب الرزق وفي طلب العلم مشروع، ما دام الإنسان آمنا على نفسه ودينه وعرضه وماله، وهذا مشروط بأن الإنسان لا يعرض أهله إلى الفتنة.
وأضاف ممدوح، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، بأنه على الرجل ألا يغيب عن زوجته مدة قد تتضرر منها تضررا يؤذيها أو يعرضها للفتنة، محذرا من الإلحاح السمج لشياطين الإنس، وهذه الأمور لا بد أن يكون بها توافق واتفاق.
وأوضح أن سيدنا عمر لم يكن يسمح للمجاهدين بأن يظلوا في الجهاد أكثر من أربعة أشهر كيلا يغيبوا عن زوجاتهم.
وإذا كانت الزوجة معرضة للفتنة أو مريضة وتحتاج زوجها معها في هذه الحالة فعلى الإنسان- ما دام ارتبط في هذا الميثاق الغليظ أو ارتبط بأي ارتباط يرتب عليه مسؤوليات كما رتب له حقوق- أن يؤدي مسؤولياته ولا يكون أنانيا.

اقرأ أيضا:

ما هي حدود المرض المبيح للفطر؟

الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات أحكام الزواج زوجة الطلاق ما حكم الشرع في الزوجة التي تطلب الطلاق دون سبب ما حكم الاغتراب وترك الزوجة.. وماذا إذا طلبت من زوجها العودة؟ الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ما حكم الشرع في الزوجة التي تطلب الطلاق دون سبب؟ سؤال أجاب عليه الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء: قائلاً في ذلك، إن السيدة التي تطلب الطلاق