أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

أفضل 10 أطعمة غنية بالمغنسيوم هامة لصحة الجسم.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:50 م
المغنيسيوم من المعادن المهمة للغاية لصحة الجسم، ويحتوي جسم الشخص البالغ على 25 جرامًا من المغنيسيوم، 50٪ إلى 60٪ منه في العظام والباقي في الأنسجة الرخوة، ويحتاج الجسم إلى المغنيسيوم لمئات التفاعلات الكيميائية اليومية وللحفاظ على صحة جيدة.
وفي حين أن العديد من الأطعمة والخضروات تحتوي على المغنيسيوم، إلا أن الناس لا يحصلون على الكمية اليومية الموصي بها، وهي 400 مجم.
لكن الخبر السار هو أنه يمكن للمرء بسهولة تلبية احتياجاته اليومية عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم، وفيما يلي قائمة بـ 10 أطعمة شائعة غنية بالمغنيسيوم وستساعدك على الحصول علي الحصة اليومية الموصى به، بحسب ما نشره موقع "FOOD".

الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة صحية ولذيذة، كما أنها غنية بالمغنيسيوم حيث يحتوي كل 28 جرامًا علي 64 ملج من المغنسيوم، وهو ما يمثل 16% من ما يحتاجه جسمك في اليوم.
وتحتوي الشوكولاتة الداكنة أيضًا على نسبة عالية من الحديد والنحاس والمنجنيز، كما تحتوي على الألياف التي تغذي بكتيريا الأمعاء الصحية، وهي غنية بمضادات الأكسدة التي تمنع الضرر الذي تسببه الجذور الحرة.

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

الأفوكادو

الأفوكادو مليء بالدهون الصحية والمغنيسيوم، وتحتوي حبة أفوكادو متوسطة الحجم على حوالي 58 مجم من المغنيسيوم، وهو ما يمثل 15% من ما يحتاجه جسمك في اليوم.
كما أن الأفوكادو غني بالبوتاسيوم وفيتامين ب وفيتامين ك والدهون الأحادية غير المشبعة الصحية، وهو أيضًا مصدر ممتاز للألياف، وتشير الدراسات إلى أن تناول الأفوكادو يمكن أن يقلل الالتهاب ويحسن مستويات الكوليسترول ويجعلك تشعر بالشبع.

المكسرات

تعد المكسرات وجبة خفيفة صحية تساعد علي خسارة الوزن، وتشمل المكسرات التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم الكاجو والجوز البرازيلي، وتحتوي حصة واحدة (28 جرامًا) من الكاجو على 82 مجم من المغنيسيوم، وهو ما يمثل 20% من ما يحتاجه جسمك في اليوم، كما تحتوي ك حبتان فقط من الجوز البرازيلي علي أكثر من 100% من الحصة اليومية الموصى بها من المعادن.
كما أن المكسرات مفيدة للقلب ولها خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن تجعلك تشعر بالشبع عند تناولها كوجبة خفيفة.

البقوليات

البقوليات جزء من نظامنا الغذائي اليومي، وتشمل العدس والفول والحمص والبازلاء وفول الصويا، وكل هذه الأطعمة غنية بالمغنيسيوم، على سبيل المثال، كوب واحد من الفاصوليا السوداء يحتوي على 120 ملغ من المغنيسيوم، وهو ما يمثل 30% من المدخول اليومي الموصى به.
كما أن البقوليات غنية بالألياف ولها مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، مما يمكن أن يخفض الكوليسترول ويحسن مستوى السكر في الدم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضا:

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

البذور

البذور هي الأطعمة الخارقة الجديدة، وتعد بذور الكتان وبذور اليقطين وبذور الشيا مصدرًا جيدًا للمغنيسيوم، حيث يحتوي كل 28 جرام علي 150 مجم من هذا المعدن العام، وهو ما يمثل 37% من الحصة اليومية الموصى بها.
بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه البذور غنية بالحديد والدهون الأحادية غير المشبعة وأحماض أوميجا 3 الدهنية، كما تحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة والألياف وتعزز عملية التمثيل الغذائي.

الحبوب

تعتبر الأطعمة التي تحتوي على الحبوب الكاملة رائعة لصحتنا العامة، خاصة عندما تتبع خطة إنقاص الوزن، فإن أول طعام موصى به هو أطعمة الحبوب الكاملة، وتعتبر أطعمة الحبوب الكاملة مثل الحنطة السوداء والكينوا والبرغل مصدرًا ممتازًا للمغنيسيوم.
وتحتوي كل28 جرامًا من الحنطة السوداء الجافة على 65 مجم من المغنيسيوم، وهو ما يمثل 16% من احتياجك اليومي.
وقد أظهر استهلاك الحبوب الكاملة أنه يقلل الالتهاب ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية مغذية بشكل لا يصدق، وتحتوي بعض الأسماك الدهنية على نسبة عالية من المغنيسيوم، بما في ذلك السلمون والماكريل والهلبوت، ويحتوي كل 178 جرامًا من سمك السلمون على 53 مجم من المغنيسيوم، وهو ما يمثل 13% من الحصة اليومية الموصى بها.
كما أنها تحتوي على 39 جرامًا من البروتين عالي الجودة، والأسماك غنية أيضًا بالبوتاسيوم والسيلينيوم وفيتامين ب ومختلف العناصر الغذائية الأخرى.

الموز

يعتبر الموز من أشهر الفواكه في العالم، وهو يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يمكن أن يخفض ضغط الدم ويرتبط بتقليل أمراض القلب.
كما أن الموز غني بالمغنيسيوم، حيث تحتوي موزة واحدة كبيرة على 37 مجم وهو ما يمثل 9% من المدخول اليومي الموصى به.
ويحتوي الموز أيضًا على فيتامين سي وفيتامين ب 6 والمنجنيز والألياف، كما يحتوي الموز الناضج على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات أكثر من معظم الفواكه الأخرى، وبالتالي فهو غير مناسب لمرضى السكري.
كما يحتوي الموز غير مكتمل النضج على نشا مقاوم، والذي قد يخفض مستويات السكر في الدم، ويقلل الالتهاب ويحسن صحة الأمعاء.

الخضروات الورقية

الخضروات الورقية صحية للغاية ومليئة بالمغنيسيوم، كما أنها تحتوي على كمية مناسبة من الكالسيوم، وتشمل اللفت، والسبانخ، والكرنب، والجرجير، والخس، والخردل، والبصل الأخضر والكراث.
ويحتوي كوب واحد من السبانخ المطبوخة على 157 مجم من المغنيسيوم، وهو ما يمثل 39% من الحصة اليومية الموصى بها.
كما تعتبر الخضروات الورقية مصدرًا ممتازًا للعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك الحديد والمغنيسيوم وفيتامين A و C و K، وتحتوي أيضًا على مركبات نباتية مفيدة تساعد على حماية الخلايا من التلف ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

اقرأ أيضا:

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

الكلمات المفتاحية

المغنسيوم أهمية المغنسيوم أطعمة غنية بالمغنسيوم أفضل 10 أطعمة غنية بالمغنسيوم الشوكولاتة الداكنة الأفوكادو المكسرات البقوليات البذور الحبوب الأسماك الدهنية الموز الخضروات الورقية صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled المغنيسيوم من المعادن المهمة للغاية لصحة الجسم، ويحتوي جسم الشخص البالغ على 25 جرامًا من المغنيسيوم، 50٪ إلى 60٪ منه في العظام والباقي في الأنسجة الرخ