أخبار

أسماء الله الحسنى.. كنوز من الفضائل من أعظمها دخول الجنة وإجابة الدعاء وتفريج الكروب

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

خطيب أختي تجاوز معها جنسيًا وفسخت الخطوبة لكنها حزينة.. ما الحل؟

هذا وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة وليلتها.. أسرار وانوار وفضائل وبركات

إذا أردت الخلوة بربك تناجيه وتشكو له حالك وتطهر نفسك وتهذبها فعليك بهذه العبادة.. قيام الليل

اجعل الساعتين لله.. هذا هو المقصود الحقيقي من "ساعة وساعة"!

سنة نبوية مهجورة .. داوم عليها بعد تلاوة القرآن يجزل الله لك العطاء الوفير

"العظماء الخمسة".. قرّاء أبدعوا في تلاوة القرآن وأعجزوا مَن بَعدَهُم

قانون قرآني يحارب شح الإنفاق ويزيد من رصيد مالك (الشعراوي)

"لقمان الحكيم" يخلّص سيده من رهان بهذه الحيلة

هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الدواء بمشروب غير الماء

بقلم | خالد يونس | الخميس 11 فبراير 2021 - 07:20 م

كثيرون يلجئون إلى تناول الدواء بالشاي أو مشروب آخر دون إدراك لخطورة الأمر، حيث أن هذه العادة تعد من الأخطاء الصحية اليومية التي قد ترتكبها، حيث يعد تناول حبوب الأدوية بالماء أمرًا مهمًا، ليس فقط لأنه يجعل البلع أسهل، وإنما يساعد على منع الأقراص من أن تعلق في المريء، ما قد يسبب أكثر بكثير من الشعور بعدم الراحة.

الدكتور جينيفر كادل أستاذ مساعد في قسم طب الأسرة في جامعة روان الأمريكية يقول: "الأدوية التي تعلق في المريء قد تؤدي إلى التهاب وتهيج، ويمكن أن يسبب هذا عددًا من الأعراض من حرقة المعدة وألمًا في الصدر إلى التهاب المريء، أو حتى النزيف، وذلك فق ما أورد موقع "thehealthy".

ولكن لعدم وجود أعصاب مؤلمة في أجزاء من المريء، لا تبدأ الأعراض دائمًا على الفور، ما قد يجعل من الصعب عليك معرفة إذا كانت الحبوب عالقة أم لا، إذ يعاني بعض الأشخاص من ألم في الصدر أو شعور مشابه لحرقة المعدة، لذلك قد يتجاهلون الإحساس باعتباره شعورًا مؤقتًا بعدم الراحة.

ومع ذلك، مع مرور الوقت، يمكن أن تتفكك الحبوب التي تتعطل أثناء رحلتها وتؤدي إلى تآكل النسيج الرقيق للمريء، ما يتسبب في نزيف مؤلم أو جفاف شديد، وكلها يمكن أن تصبح خطيرة للغاية.

دراسة من المجلة التركية لأمراض الجهاز الهضمي وجدت أن أي نوع من الأدوية تقريبًا يمكن أن يسبب قرحة في المريء، ولكن وفقًا للدكتور كاد، فإن بعض الأدوية الشائعة يمكن أن تسبب أضرارًا كبيرة عندما تتعطل في المريء، ومنها المستخدمة لعلاج هشاشة العظام والمضادات الحيوية، ومسكنات الآلام المتاحة دون وصفة طبية.

ويقول "كادل": "عادة يتم تناول الأدوية المسكنة للألم بدون ماء، ويمكن أن تسبب هذه الفئة من الأدوية مشكلة إذا استقرت في الحلق"، لذا ينصح بتجنب المضاعفات الخطيرة عند بلع الحبوب، كما يوصي بتناولها واقفًا أو جالسًا، وعدم الاستلقاء أبدًا.

يضيف "كادل": "لا يعني ذلك أنك إذا لم تشرب أي شيء، فإن الأقراص ستعلق دائمًا، ولكن الخطر أكبر إذا لم يكن لديك كوب كامل من الماء" ، بحسب "مصراوي".

أدوية الحديد والشاي 


هذا إذا كنت تتناول الأدوية دون كوب مياه، لكن ماذا إذا كنت تشربها بالشاي؟

ليس من الجيد تناول الدواء مع الشاي، لأن الكافيين الموجود في الشاي يقلل تأثير الحبوب، ولعل أبرزها الأدوية التي تحتوي على الحديد لعلاج فقر الدم، كما نُصح بعدم شرب الشاي لمدة 30-60 دقيقة بعد تناول الحبوب الحديدية، وذلك وفق ما أورد موقع "O-Chanet".

وقيل أحد الأسباب أن كمية كبيرة من الكاتشين في الشاي تمنع امتصاص الحديد، ما يؤدي إلى إنتاج مركب متعدد.

وليس بهذه الخطورة؛ لأنه لا يتفاعل كل الحديد مع مادة الكاتشين، ولكن من الأفضل تجنب تناول الشاي إذا كان فقر الدم ناتجًا عن نقص الحديد؛ لأنه غالبًا يتسبب في ضمور الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي، ويقلل من إفراز العصارات الهضمية، ما يقلل من معدل امتصاص الحديد.


الكلمات المفتاحية

تناول الأدوية الشاي الجهاز الهضمي المريء عنصر الحديد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كثيرون يلجئون إلى تناول الدواء بالشاي أو مشروب آخر دون إدراك لخطورة الأمر، حيث أن هذه العادة تعد من الأخطاء الصحية اليومية التي قد ترتكبها، حيث يعد تن