أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 10 فبراير 2021 - 10:22 م

تشعر بعض انساء أن التسوق يداوي الكثير مما يعانين منه،  إلا أن أنه  في  حقيقته، دواء مؤقت، ومكلف.

فالتسوق كدواء، قد يؤدي لتكدس الديون، وربما الإفلاسن ومن  ثم زيادة المعاناة النفسية !

لذا نقدم لك عبر السطور التالية عدد من النصائح التي  ستساعدك على التوقف عن الحب الزائد للتسوق والشراء :.

1- ضعي خطة مالية مستقبلية، لعمل شئ تحبينه يتطلب توافر أموالًا كثيرة، كعمل مشروع خاص،  شراء سيارة،  شاليه في منطقة ساحلية،  إلخ، وهذا يتطلب منك الجلوس مع نفسك لتحديد ما تودين تحقيقه مستقبلًا، والادخار له.

2-  اشتري ما "تحتاجينه"، لا ما "تريدينه"، فمن المهم أن تفكري فى مدى احتياجك للأشياء التي تقومين بشرائها، وأن تسألي نفسك: هل أنت محتاجة إليها بالفعل؟ وما سيترتب على عدم شراءها؟ وهل يمكن استبدالها بشئ آخر؟،  لذا  حددي مشترواتك التي تحتاجين إليها بالفعل، واكتبيها في ورقة، أو على مفكرة هاتفك، عند خروجك للتسوق.

3-  تحدي نفسك، وخذي قرارًا بالتوقف عن شراء الملابس والإكسسوارات لمدة 5 شهور، مثلًا، وافتحي خزانة ملابسك، وإكسسوارتك الموجودة لديك، وإعيدي تنسيقها مع بعضها البعض، وستجدي أن لديك أكثر من طقم لأكثر من غطلالة أنيقة، مختلفة، وبدون شراء المزيد من الملابس أو الإكسسوارات لظنك أن محتاجة للشراء.

4-  من أبسط، وأسهل، وأهم ما يمكنك فعله لتهدئة أعصابك عند في التسوق، ممارسة تمرين التنفس بعمق، فهي ستسهل عليك السيطرة على نفسك بطريقة ذكية سهلة وبسيطة.

5- قبل الذهاب للتسوق، حددي ميزانية مالية،  تكون مخصصة لشراء ما تحتاجينه، ستساعدك هذه الخطوة على الحفاظ على ميزانيتك من إنفاقها على ما يعجبك، وإحداث عجز في ميزانية الإحتياجات الرئيسية..

6- امتنعي عن زيارة الأسواق  التجارية الكبيرة "المولات"،  في أيام معينة من العام،  مثل أوقات الدورة الشهرية، بعد التعرض لحادثة إنفصال عاطفي،  وفي الأيام التى تقوم فيها المتاجر بعرض خصومات وتخفضيات هائلة،  ففي هذه الأوقات يكون الشراء من أجل الشراء فحسب، وتحسين الحالة المزاجية بشكل مؤقت، مزيف،  بسبب عدم اتزان هرمونات الجسم، وسرعان ما تحدث الاستفاقة بعد فقد المال.

7- " ليس الهدف  من الشراء هو أن تكون الكمية كبيرة بل أن تكون الجودة عالية"، ضعي هذه القاعدة في ذهنك عند الشراء،  فمن الأفضل لك شراء قطعة أو قطعتين من الأحذية، مثلًا بمبلغ كبير، بدلًا من إنفاق المبلغ الكبير نفسه على عدد أكبر من الأحذية بجودة أقل.

8-  لا تتأثري سريعًا بخصومات الـ ٥٠ ٪ في المتاجر. توقفي عن عادة شراء ملابس لا تحتاجينها لمجرد أنها رخيصة السعر.

9- اعتبري التسوق عبر الانترنت، عدوًا،  يجب أن تتسلحي بكل الطرق الممكنة لمواجهته، لذا إلغي خاصية استقبال الرسائل التى ترسلها مواقع التسوق الإلكترونية أثناء التخفيضات، وحددي الوقت الذي تقضينه على اللاب توب، أو الهاتف المحمول،  عند تصفح مواقع التسوق، واشغلي  إشغال نفسك بالخروج مع الاصدقاء وقضاء معظم الوقت معهم.!

10-  هناك تجربة يقوم بها البعض ليجبر نفسه على عدم استخدام البطاقة الإئتمانية، بوضعها في كيس بلاستيك محكم الغلق ووضعها في الفريزر، جربيها!

11-  تصدقي، وساعدي بمالك، المحتاج، ما استطعت، للشعور بالسعادة الحقيقية، وستتفاجئين بأن منحك المال لغيرك سيسعدك أكثر من منحه لنفسك بشراء أشياء لا تحتاجينها لظنك الحصول على السعادة وتغيير المزاج وتحسين حالتك النفسية بهذه الطريقة.


الكلمات المفتاحية

شراء تسوق حالة مزاجية ميزانية احتياجات رغبات مولات تخفيضات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تشعر بعض انساء أن التسوق يداوي الكثير مما يعانين منه، إلا أن أنه في حقيقته، دواء مؤقت، ومكلف.